علاج حصوة الحالب بالاعشاب

من المعروف ان الكلى هى اهم اعضاء جسم الانسان لانها تعمل على تخليص الجسم من المواد الضاره , وتصفى الجسم من الاملاح المعدنيه الزائدة والكوليسترول لانها اذا زادت فى الدم دون التخلص منها فسوف ينتج عنها مشاكل صحيه جسيمه.

ولكن قد تتعرض الكلى الى الاصابه بالحصوات نتيجه لزيادة الكوليسترول والاملاح وايضا نتيجة لتلوث المياه, وهذا يؤدى الى زيادة الضغط على الكلى وتراكم الاملاح وترسبها حتى انها تكون حصوات صلبه وقد تكون صغيرة الحجم فى بدايتها.

وفى اغلب الحالات لا تظهر الاعراض الا عند تضرر المسالك البوليه ومن ثم الاصابه بحصوة الحالب. وعند الاصابه بحصوة الحالب يعانى المريض من الآلم المفاجيء فى منطقة المثانه والحالب ويعاني المريض من شد عضلي في منطقة الكلي واسفل البطن.

كما يصاحب حصوات الحالب الشعور بالغثيان والقيء وحالة من الضعف العام والام في منطقة اسفل الظهر, ويكون لدي المريض رغبة ملحة في التبول, ويصحاب التبول احساس بالحرقة.

وتزداد نسبة الاصابه بحصوة الحالب بين الرجال , وتكون اسبابها راجعه الي عوامل وراثية, كاصابة الاب او الام بالحصوات من قبل, وهناك عوامل راجعة الي اسلوب التغذية, فالاكثار من تناول الاكلات المالحة يزيد من فرصة الاصابة بحصوات الحالب والكلي.

وهناك عدة وسائل جراحيه لعلاج حصوة الحالب منها الاستعانه بالليزر لتفتيت الحصوات , وفى بعض الحالات قد يخرج جزء من الحصوات مع البول ولكن هذا يؤدى الى الاصابه بالآلم الشديد فى المثانه لذلك ينصح بشرب الماء بكثرة لمساعدة الحصوات علي الخروج.

وتحديد الوسيله المناسبه للعلاج تتوقف على درجة الاصابه والتى يحددها الطبيب ومن الممكن العلاج عن طريق ادخال انبوبه لقناة البول لتفتيت الحصوة ويستعان بها بالمنظار , ولكن الوسيله الاكثر آماناً هى الليزر, او قد يتم اللجوء الي العلاج الجراحي عن طريق شق الحالب واستخراج الحصوة.

وفى حالات اخرى قد لا يستدعى الامر اجراء العمليه حيث يمكن علاج حصوة الحالب بالاعشاب حيث انها تعتبر الافضل فى العلاج ولا تسبب الآلم , كما ان من السهل الحصول عليها ولا تحتاج تكلفة عالية , إلا انه يجب تحديد درجة الاصابه عن طريق الكشف عند الطبيب.

ويعتبر الفجل ضمن وسائل علاج حصوة الحالب بالاعشاب وذلك عن طريق عصره وتناول كوب منه يوميا حيث ان لديه القدره على تفتيت الحصوات وتخليص الحالب من تلك الترسبات.

كما ان البقدونس من ابرز الاعشاب التى تعالج مشكلة الحصوات فى الحالب وايضاً فى الكلى والمراره ويمكن تناوله عن طريق غليها فى الماء وتناولها بمعدل ثلاث مرات فى اليوم , ومن الممكن اضافة البقدونس الى الطعام والسلطة.

ومن الممكن ايضاً الاستعانه بزيت الزيتون فى العلاج وذلك عن طريق تناول ملعقتين منه فى الصباح قبل تناول الطعام , وينصح بالمداومه على شرب الماء بكميات مناسبه وجميع السوائل مع الابتعاد عن الاطعمه التى تكثر بها الاملاح والكالسيوم.

وبجانب طرق علاج حصوة الحالب بالاعشاب, هناك طريقة اخري قد تبدو غريبة بعض الشيء ولكنها فعالة, والطريقة تعتمد علي بذر البطيخ, عن طريقة نقع كمية من بذور البطيخ في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم يصفي ويشرب الماء الناتج يوميا.

شاركها مع اصدقائك