علاج حصوات المرارة بدون جراحة

اذا كنت تشعر بآلام فى منطقة اعلى البطن جهة اليمين مع الشعور بالحرقه فى المعده , فعليك الحذر فانها احدى علامات الاصابه بحصوات المرارة وهى احدى الامراض الناتجه عن زيادة نسبة الكوليسترول فى الدم بحيث تترسب أو تتراكم فى كيس المراره مكونه حصوات تشبه الرمل قد تكون صغير أو كبيره ولا تظهر المشكله إلا عند اصابة قناة المرارة بالانسداد, وتزداد نسبة الاصابه بهذه الحصوات بين كبار السن والنساء خاصة.

وعلي الرغم من صغر حجم الحصوات المتكونة في المرارة الا ان بقائها بدون ازالة يؤدي الي مضاعفات واضرار كبيرة, لذلك قد يلجأ الطبيب الي الحل الجراحي لازالة هذه الحصوات ولكن بعض المرضي لا يفضلون ذلك ويخافون من الجراحة, لذلك سيكون موضوعنا عن كيفية علاج حصوات المرارة بدون جراحة وبطرق بسيطة.

وتعتبر الاعشاب الطبيعية هي الحل البديل والامثل للجراحه , حيث اثبتت جدارتها فى علاج الكثير من الحالات , ولكن قبل ذلك ينبغى ان نعلم ما هى اعراض حصوات المرارة للتأكد من الاصابه من عدمها.

ومن اعراض الاصابه بحصوات المرارة اصفرار الجلد والاصابه بالرعشه والحمى والاحساس بالآلم فى منطقة اعلى البطن يميناً , ويشعر المرض بالحرقه فى المعده , وفى بعض الحالات يصاب المريض بالغثيان والقئ , كما ان حصوات المرارة تتسبب فى الاصابه بعسر الهضم وفقدان الشهيه.

اما عن طريقة علاج حصوات المراره بدون عمليه فيمكن ذلك بالاستعانة بعشبة الكرفس فهو احدى الوسائل الطبيعيه التى تقاوم الحصوات , ومن الممكن تناول الكرفس عن طريق وضع اربعين جرام من الكرفس فى لتر من الماء بقصد غليه وينصح بتناوله بمعدل مرتين على مدار اليوم.

يعتبر البقدونس ايضاً من ضمن افضل وسائل علاج حصوات المرارة بدون جراحة ويمكن استخدامه فى العلاج عن طريق وضع البقدونس فى الماء المغلى وتناوله ثلاث مرات فى اليوم بعد تناول الطعام , وينصح باضافة البقدونس الى الطعام والسلطة لانه يقى من الاصابه وتكون الحصوات بشكل عام.

ومن الممكن استخدام الحبه السوداء فى العلاج عن طريق احضار ملعقه منه واضافة ربع ملعقه من المره وخلطهم ببعض جيداً فى اناء مع اضافة قليل من العسل , وينصح بتناول ذلك الخليط مرتين على مدار اليوم.

كذلك عشبة الهندباء مفيدة لمرضي حصوات المرارة حيث اثبتت الابحاث ان المواد الغذائية والاعشاب التي تحتوي علي نسبة كالسيوم عالية تقلل من تكون الحصوات, وعشبة الهندباء من احد الاعشاب الطبيعية الغنية بعنصر الكالسيوم, لذلك ينصح بتناول كوب من عصير الهندباء المفروم يوميا.

وهناك الكثير من الاعشاب التى من الممكن ان نتناولها مع طعامنا وتفيد فى العلاج والوقايه ايضاً من حصوات المرارة منها الكركم والفلفل الاخضر والنعناع والفجل , وينصح لمرضي حصوات المرارة بتناول زيت الزيتون المخلوط بالليمون لتفتيت حصوات المرارة بسهولة.

كما ينصح بتناول عصير البرتقال الطازج يوميا لمنع تكون الحصوات في الجسم وذلك بفضل احتواء عصير البرتقال علي مادة السترات التي تمنع تكون الحصوات.

وبجانب الاعشاب يمكن علاج حصوات المراره بدون عمليه جراحيه حيث يتم الاستعانة بالموجات الصوتية عالية الضغط لتفتيت الحصوات, حيث يتم تحديد اولا مكان الحصوات ثم يتم توجيه الموجات الصوتية صوبها, وذلك يحتاج لعدة جلسات, ولكن الجميل في هذه الطريقة انها غير مؤلمة وتغني عن الجراحة بالاضافة الي انها تحافظ علي البنكرياس.

شاركها مع اصدقائك