علاج حساسيه القمح بالاعشاب

يعاني البعض من الاصابه بحساسية القمح او كما يطلق عليها الداء الزلاقي, او زلق الامعاء, كما تسمي ايضا بداء السلياك او سلياك سبرو, وهي من الامراض المزمنه والتى لها تأثير على الجهاز الهضمى وبالأخص الامعاء الدقيقه , وهذا النوع من الحساسيه يكون سببه اصابة الجسم بالتحسس اتجاه بروتين الجلوتين وهو المتواجد بنسبه كبيره فى القمح والشعير والشوفان.

ويعتبر مرض حساسيه القمح احدى الامراض المرتبطه بأداء جهاز المناعه, حيث ان الحساسيه هى نابعه من قيام جهاز المناعه برد الفعل اتجاه ماده معينه ليس لها خطوره على الجسم وبالتالى يكون رد فعل جهاز المناعه ضد الجسم نفسه , وينصح المريض باتباع حميه غذائيه لتجنب مضاعفات هذا المرض وللوقايه من الاصابه باحد الامراض الخطيره منها سرطان الجهاز الهضمى.

وتزداد نسبة الاصابه بهذا المرض لدى الاطفال فى فترة الفطام ويتسبب فى المضاعفات منها ضعف العظام وتأخر نمو الاسنان وذلك يرجع الى عدم استطاعة الامعاء على امتصاص الكالسيوم. حيث تبدا الاصابه بتلك الحساسية من عمر سنة الي ثلاث سنوات, بعد اخال الحبوب في النظام الغذائي للطفل, بعدها تظهر اعراض مشاكل في الهضم.

ومن اعراض الاصابه بحساسية القمح زيادة الانفعال لدى المريض والضعف العام فى الجسم نتيجه لنقص نسبة الحديد الامر الذى يؤدى الى الاصابه بمرض الانيميا , والاصابه بالاسهال المزمن وفى حالات اخرى الاصابه بالامساك. كما تتسبب حساسيه القمح فى الاصابه بالانتفاخ والغازات الكثيره وتؤثر على نمو الطفل المصاب مما يؤدى الى عدم زيادة وزنه أو حدوث ذلك بمعدل ضعيف, كما يعانى المريض من عدة مضاعفات منها ضعف العظام لدرجة سهولة كسرها , وظهور علامات الشحوب والاصفرار , ويعانى جسم المريض من نقصان فيتامين k والاصابه ايضاً بحساسية الجلد.

ولكن الجميل في الامر انه يمكن علاج حساسيه القمح بالاعشاب بسهولة, ولكن فى المقام الاول يجب الابتعاد عن المأكولات التى تحتوى على بروتين الجلوتين على رأس تلك الاطعمه الشعير والشوفان وكل ما يؤكل ويحتوى على تلك المادة , واستبدال الخبز المصنوع من القمح بخبز مصنوع من الذره والارز والبطاطا.

حتى ان هناك انواع من المواد الغذائيه المعلبه بها نسبه من الجلوتين يجب تجنبها ايضاً وتعويض ذلك بتناول الاطعمه الصحيه والخضراوات والفاكهه وايضاً الالبان , ويجب على المريض الاهتمال بتناول فيتامين د لتقوية العظام وايضاً تناول المأكولات التى تحتوى على الكالسيوم.

اما عن طرق علاج حساسيه القمح بالاعشاب, فمن الممكن عمل خليط من ورد الرمان اليابس ونضيفة الي عشبة الكاث الهندية, ويمكن الحصول عليها من العطار ولها شكل مربع او مكعبات صغيرة الحجم, ونقوم بطحن العشبين مع بعضهما , ثم نضيف اليهم كوب من الماء ووضعه علي النار حتي الغليان. بعد ذلك تترك الخليط حتي يبرد قليلا ثم يصفي ويشرب منه في الصباح, وينصح بتكرار العملية لمدة خمس ايام.

شاركها مع اصدقائك