علاج حساسيه الجيوب الانفيه

دائما ما تسبب التهابات الجيوب الانفية ازعاج شديد للمريض لا سيما ما تسببة من الصداع المزعج والحرقان وصعوبة التنفس خاصة عند التعرض للتقلبات الجويه الشديده , ويجب ان نعلم جيداً بان الجيوب الانفيه هى الممرات التى تمتلئ بالهواء والتى تقوم بافراز السائل المخاطى لذلك عند الاصابه بالتهاب الجيوب الانفيه يحدث سيلان بالانف.

ومن ضمن علامات الاصابه بحساسية الجيوب الانفيه الاصابه بالصداع الشيد وآلام فى مناطق معينه بالوجه مثل الخدين والمنطقه المحيطه بالعين , وتصاب العين بالاحمرار والحكه ايضاً وفى بعض الاحيان يصاب المريض بالحكه فى الانف والاذن.

وتتتسبب حساسية الجيوب الانفيه فى الاصابه بسيلان الانف وزياده فى دموع العين والشعور بالحكه فى الحلق ايضاً , كما ان مريض حساسية الجيوب الانفيه يعانى من حساسية العين من الضوء ويشعر بالنعاس الدائم.

والكثير من مصابين حساسية الجيوب الانفيه لا يعلمون ما سبب اصابتهم وهذا خطأ شائع , لانه يلزم معرفة سبب الحساسيه لان من ضمن وسائل العلاج الفعال تجنب مسببات الحساسيه وهذا يختلف من شخص لاخر , ومن ضمن اسباب الاصابه بحساسية الجيوب الانفيه اصابة الجهاز التنفسى باحدى انواع البكتريا أو الفيروسات نتيجه لتلوث الهواء المستنشق.

كما ان هناك مواد كيميائيه تزديد من تحسس الانف والتهاب الجيوب الانفيه. وكذلك اهمال نظافة الغرفه وعدم تهويتها يساعد على انتشار العث وهو احد الاسباب الرئيسيه للاصابه بانواع كثيره من الحساسيه. وفى بعض الحالات يرجع سبب الاصابه بحساسية الجيوب الانفيه الي التعرض للطقس الجاف أو التعرض لدرجة حراره مرتفعه.

اما عن علاج حساسيه الجيوب الانفيه فهناك عدة طرق للعلاج اشهرها استخدام البخاخ حيث انه يتوافر بالصيدليات ومنه انوع كثيره يحدد الطبيب النوع المناسب طبقاً لحالة الصابه. ويجب مع العلاج الحفاظ على رطوبة الجسم وذلك بتناول كميه كافيه من الماء والتى يجب ان تتراوح ما بين اللتر واللتر ونصف على مدار اليوم.

وبجانب العلاج الدوائي فمن الممكن علاج حساسية الجيوب الانفيه بطرق طبيعية بسيطة عن طريق استنشاق محلول ملحى ومن الممكن عمله فى المنزل عن طريق اضافة ملعقه من الملح الى لتر من الماء ثم يقوم المريض بغسل الانف به من الداخل مثل الوضوء.

او يمكنك شراء وعاء نيتي وهو يمكنك الحصول عليه من الصديلية وهو يشبة ابريق الشاي يوضع فيه ماء مقطر ومعلقة صغيرة من الملح, ويتم استخدامه بامالة الراس ووضع فتحة الوعاء علي فتحة الانف وهذه الطريقة تساعد علي ترطيب الانف وعلاج التهابات الجيوب الانفية.

ومن الممكن علاج حساسية الجيوب الانفيه عن طريق عمل كمادات الشاى الاسود حيث انها تخفف من حدة الاعراض وايضاً تناول الشاى الاسود من ضمن الوسائل الفعاله فى علاج التهاب الجيوب الانفيه. ومن الممكن تناول البصل أو الثوم للعلاج من التهابات الجيوب الانفية حيث ان لهما خصائص علاجيه قويه تفيد الجسم فى العلاج من التحسس وتدعم جهاز المناعه.

يمكن ايضا تخفيف اعراض حساسية الجيوب الانفية بمسك الانف من الداخل بقطنة مبلله بزيت شجرة الشاي او بخار النعناع, او يمكنك عمل كمادات البصل, عن طريق تقطيع بصلة الي شرائح ثم ضعها بداخل الشاش وبعد ذلك اربطها علي عنقك قبل النوم واتركها حتي الصباح, فهي ستساعدك علي طرد مخاط الانف وعلاج انسداده.

شاركها مع اصدقائك