علاج حساسية فروة الراس

تعرف الحساسية بانها ردة فعل جهاز المناعة تجاة مادة او مؤثر معين سواء كان داخلي او خارجي وينتج عن ذلك الطبقة الحمراء علي الجلد نتجه تفاعل الاجسام المضادة مع هذه الاجسام الغريبة، ويمكن تقسيم الحساسية لعدة انواع منها حساسية الصدر وحساسية الجلد والعين وحساسية الانف وحساسية فروة الرأس والتي ستكون محور حديثنا في هذه المقالة وسوف نتناول كيفية علاج حساسية فروة الرأس , ولكن يجب اولاً التعرف على اسباب حساسية فروة الرأس.

فى الواقع لم يكن هناك اسباب واضحه للاصابه بحساسية فروة الرأس ولكن هناك بعض العوامل التى تزيد من احتمالة الاصابه بها منها وجود حساسيه من انواع معينه من المواد الغذائيه مثل الشيكولاته والحليب والفراوله والبيض والسمك , كما ان حساسية الدم من الاصابه بلدغات الحشرات من ضمن العوامل المساعده على الاصابه بحساسية فروة الرأس.

وقد تحدث حساسية فروة الرأس نتيجة التحسس من تناول بعض الادوية , كما ان فى بعض الحالات يكون سبب الاصابة بحساسية فروة الرأس هو التعرض للتغيرات المناخيه , ومن الممكن ان يكون سبب الاصابه بهذا النوع من الحساسية هو استخدام احد انواع الشامبو التى تصيب فروة الراس بالجفاف.

كما تعتبر قشرة الرأس من اكثر الاسباب شيوعا في حدوث حساسية فروة الرأس، وتحدث القشرة نتيجة تكاثر فطر الخميرة بالراس والتي تعيش علي زيوت البشرة وفروة الرأس، ولكن في بعض الحالات تزيد نمو هذه الفطريات عن الحد الطبيعي وتتغذي علي الخلايا الميته بالفروة مسببه بذلك الاحساس بالحكة.

كذلك كثرة استعمال صبغات الشعر ومنتجات الفرد كالكرياتين تسبب فقدان فروة الرأس لزيوتها الطبيعية مما ينتج عن ذلك القشور ومن ثم تحدث حكة وحساسية بفروة الرأس،  كما ان ادوات تصفيف الشعر الحرارية تؤدي الي نفس النتائج.

اما عن علاج حساسية فروة الرأس فيجب اولاً الابتعاد عن المسببات والتى يتم التوصل اليها عن طريق اجراء بعض الفحوصات التى تساعد على تحديد الاشياء التى تصيب الجسم بالحساسيه سواء كان نوعية معينه من الطعام أو ماده معينه.

وينصح بالتركيز على تزويد الجسم بالسوائل اللازمه للمحافظه على رطوبته وتجنب الاصابه بالجفاف , ومن الممكن المحافظه على رطوبة فروة الرأس عن طريق عمل حمام زيت أو حمام كريم وهى احدى الوسائل التى تمنح الشعر التغذيه والرطوبه وينصح باستخدام الزيوت الطبيعيه فى ذلك كما يجب التقليل من استخدام الشامبو واستعمال نوعيه ملائمه لنوع الشعر.

ومن الممكن استخدام زيت الزيتون فى علاج حساسية فروة الرأس وذلك بالاستعانة به في تدليك الرأس بمعدل مره كل سبعة ايام حيث انه يعمل على ترطيب فروة الرأس والشعر ايضاً. يمكنك ايضا الاستعانة بزيت حبة البركه بدلا من زيت الزيتون وينصح بتدليك فروة الرأس به لمدة 20 دقيقه ومن الممكن غسل الشعر بعدها بالشامبو المناسب.

كما يعتبر زيت شجرة الشاي من افضل وسائل علاج حساسية فروة الراس لما يحتوية من خواص مضادة للفطريات والالتهابات ويقضي علي الجراثيم المسببة للحكة في الرأس، ويوجد اكثر من طريقة لاستخدامة فيمكنك اضافة مقدار 15 قطرة من زيت شجرة الشاي الي نصف كوب من الشامبو المخصص للاطفال واستعمالة في غسل فروة الرأس.

اما اذا كانت القشرة هي السبب في حساسية فروة الرأس فيمكنك القضاء عليها بعصير الليمون، فكل ما عليك هو تدليك فروة الرأس بعصير الليمون المخفف بالماء ثم اتركه علي راسك لمدة خمس دقائق وبعد ذلك يشطف بشامبو مناسب. او يمكنك اضافة قليل من عصير الليمون الي قدر مناسب من اللبن ويستخدم كغسول لفروة الرأس فهذه الطريقة تساعد في تخفيف حدة الحكة وحساسية فروة الرأٍ وتساعد علي ترطيب الشعر.

يمكنك ايضا استخدام صودا الخبز في القضاء علي حساسية فروة الرأس، فصودا الخبز تساعد علي الحد من نشاط فطريات الرأس، وطريقة استخدامها هي ان نقوم بعمل عجينة صودا الخبز باضافة قليل من الماء اليها ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بها ويفضل تدليك الرأس بقليل من زيت الزيتون قبل وضع عجينة صودا الخبز للحصول علي افضل نتائج. ونترك العجينة علي الرأس لمدة ربع ساعه ثم تشطف بالماء جيدا.

اذا لم تحلو لك الطرق السابقة فيمكنك تجربة خل التفاح فهو لديه خواص مضادة للالتهابات ويساعد علي القضاء علي خمائر فروة الرأس الي تسبب الحكة، كما ان وضع خل التفاح علي فروة الرأس يعمل علي توازن حموضة الفروة ويخفف من الحكة.

وطريقة استخدام خل التفاح في علاج حساسية فروة الراس هي ان نقوم اولا بغسل الراس بالماء ثم نجففه قليلا، وفي هذه الاثناء نكون قد احضرنا كمية متساوية من خل التفاح والماء ونضيفهم الي بعض ونضعم في زجاجه رذاذ، ونقوم برش الخليط علي الرأس وبعدها يغسل الشعر بماء عادي وينصح بتكرار العملية مرتين في الاسبوع.

اما اذا كانت حكة الرأس بسبب جفاف فروة الرأس فيمكنك ترطيبها بزيت جوز الهند، بوضع قليل من زيت جوز الهند علي فروة الرأس وتدليكها جيدا وتترك لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يشطف الشعر بشامبو خالي من العطور.

كما يمكنك القضاء علي حساسية فروة الراس والحكة باستعمال الموز!! نعم فهو يمتلك خواص مضادة للالتهاب ويساعد علي التخلص من القشرة لا سيما فوائده في تكثيف الشعر ايضا، وطريقة استخدامه بسيطة جدا فقط قم بهرس عدد اثنين من الموز واخلطهم مع ثمرة افوكادو طازجة ثم ضع الخليط الناتج علي فروة الرأس لمدة نصف ساعة وبعد ذلك قم بشطفة بشامبو مناسب لطبيعة شعرك.

شاركها مع اصدقائك