علاج حساسية الوجه

يعاني الكثير من اعراض الحساسية حيث تتسبب الحساسية بشكل عام في الاحراج خاصة اذا كانت تظهر علي الوجه, وذلك يستوجب عناية المصاب بها بشكل مناسب. والحساسية هي مصطلح شائع يصف حالة الجلد والبشرة تجاة العوامل الخارجية سواء كانت عوامل جوية او عند استعمال بعض المركبات للعناية بالبشرة.

فمثلا عند تغير الفصول او عند حدوث تغيرات مناخية مثل جفاف الجو او البرودة فقد يتسبب ذلك في جفاف البشرة او ظهور بثور علي البشرة وطفح جلدي كما يسبب ذلك الإحساس بالحكة الجلدية واحمرار الجلد. كما ان بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاة بعض المركبات الكيميائية التي تدخل في صناعة كريمات البشرة مام يتسبب ذلك في تهيج الجلد وظهور البثور.

أسباب حساسية الوجه

تعتقد معظم السيدات ان أسباب اصابتهم بحساسية الوجه راجع الي ان بشرتهم حساسة ولكن ذلك غير صحيح فالابحاث اثبتت ان نسبة قليلة فقط من السيدات تصل نسبتهم من 10 الي 20 % فقط هم من يعانون من الحساسية بالفعل اما النسبة الباقية فهم يصابوا بالحساسية نتيجة عوامل اخري مثل تغيرات الطقس او الاجهاد النفسي وربما تاتي الحساسية من تناول بعض الماكولات المعينة وفي الغالب تظهر هذه الاعراض لديهم سريعا وتعود البشرة كما كانت طبيعية.

علاج حساسية الوجه بالمواد الطبيعية

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن عملها في المنزل بكل سهولة لعلاج اعراض حساسية الوجه, ومن هذه الوصفات صودا الخبز حيث نقوم بإضافة مقدار كوب من صودا الخبز الي كوب من الماء الدافي وبعد ذلك نغسل الجزء المصاب بالحساسية بالناتج ونتركه علي البشرة لمدة نصف ساعة.

الطريقة الثانية تعتمد علي الشوفان وذلك عن طريق إضافة كوب من الشوفان المطحون ويكون ناعم الي قدر مناسب من الماء الدافيء وعمل عجينة متجانسة وتطبيقها علي البشرة فهي تساعد في علاج حساسية الوجه.

كما ان الليمون له تاثير فعال في التخلص من اعراض الحساسية فهو له خصائص مخدرة ومضادرة للالتهاب ويساعد في تقليل الحكة, حيث نقوم باحضار نصف ليمونة وندلك بها المنطقة التي تعاني من الحساسية او الحكة مع الضغط قليلا علي الليمونة لكي تفرز عصارتها علي البشرة ثم يترك الوجه حتي تجف عصارة الليمون عليه وبعد ذلك يتم غسلة بماء فاتر.

اما عن علاج حساسية الوجه بالاعشاب الطبيعية فيمكننا خلط بعض أوراق الريحان مع القرنفل واضافتهم الي كوب من الماء المغلي وترك الخليط حتي يبرد ثم نقوم باحضار قطعة من القماش وتبليلها بالخليط الناتج ثم تطبيقها علي المنطقة المصابة بالحساسية, فالقرنفل يحتوي علي كمية كبيرة من مادة الاوجينول وهي تعتبر مادة مخدرة سوف تزيل الإحساس بالحكة وتهيج البشرة.

كذلك فان النعناع لها خصائص مفيدة جدا في الحالات التي تعاني من حساسية البشرة فهو يحتوي علي مادة المنتول التي تعمل كمادة مخدرة ومضادة للالتهابات كما يحتوي النعناع علي حمض rosmarinic وهو فعال في تخفيف اثار التهابات الحساسية.

وطريقة استخدام النعناع في علاج حساسية واحمرار الجلد تكون بإضافة كوب من أوراق النعناع الجاف الي قدر مناسب من الماء المغلي بعد ذلك نقوم بتغطيتة حتي يبرد ونغمس قطعة من القمائ النظيفة في كوب النعناع ونضعها علي المنطقة المصابة بالحكة.

كما يمكن استخدام قشور بعض الفواكة في علاج حساسية الجلد مثل قشور الموز او البطيخ فيمكننا فرك قشورها علي المناطق المصابه بالحساسية فهي فعاله في تهدئة الحكة وتهيج الجلد.

شاركها مع اصدقائك