علاج حساسية الحلق بالاعشاب

هناك بعض الامراض المتعلقه بوظائف جهاز المناعه وتصرفاته اتجاه بعض المؤثرات التى يتعرض لها الانسان سواء كانت هذه المؤثرات خارجيه أو داخليه , ومن ضمن الامراض التى يسببها اضطراب جهاز المناعه حساسية الحلق.

وتعتبر حساسية الحلق هى احدى انواع الحساسيه الناتجه عن قيام جهاز المناعه برد فعل اتجاه مؤثر معين أو ماده معينه غريبه على الجسم , فيعتبرها جهاز المناعه شئ ضار فيقوم بحماية الجسم , ولكن اثناء ذلك تحدث زياده فى افراز مادة الهيستامين وهى تعتبر السب الحقيقى وراء الاصابه بالحساسية. وتزداد الاصابه بحساسية الحلق فى أوقات معينه بالسنه مثل فصل الربيع ويرجع ذلك الى زيادة الاتربه والغبار بالهواء وانتشار حبوب اللقاح التى تتسبب فى اصابة الجسم باحدى انواع الحساسية.

وهناك عدة اسباب للاصابه بحساسية الحلق منها التعرض للهواء المحمل بالاتربه وعث الفراش وحبوب اللقاح وغيرها من الاجسام الغريبه المسببه لتهيج الجسم , وفى بعض الحالات يكون لدى الجسم حساسية من بعض الاطعمه مثل اللبن الشيكولاته والبيض وبعض انواع الفاكهه والخضراوات وهذه تختلف من شخص لاخر طبقاً لتصرفات جهاز المناعه.

كما ان بعض الادويه التى يتم تناولها لعلاج امراض اخرى قد تسبب حساسية الحلق , وفى حالات اخرى يكون هناك عوامل وراثيه هى التى تساعد على الاصابه بمثل هذه الامراض , وفى بعض الاحيان تكون حساسية الحلق احدى اعراض الاصابه بامراض الجهاز التنفسى منها مرض الربو , كما ان من الممكن ان يكون لدى الجسم حساسية من بعض المواد التى تستخدم فى صناعة الملابس مثل الصوف والمطاط فحين ارتداء ملابس بها تلك المواد يصاب الشخص بحساسية الحلق.

وقد يتسائل البعض عن وسائل علاج حساسية الحلق بالاعشاب ولكن ليس هناك اعشاب محدده فى ذلك لان الحساسية تعتبر رد فعل لجهاز المناعه ضد مؤثر معين تعتقد انه ماده مضره بالجسم , لذلك يكمن العلاج فى الابتعاد عن المسببات منها المواد الغذائيه التى تسبب للشخص الحساسيه , وفى بعض الاحيان قد لا يعلم الشخص الاطعمه التى تسبب له الحساسيه ومن ثم من الممكن تحديدها عن طريق الفحص المخبرى.

ويجب الابتعاد عن الهواء فى اثناء فصل الربيع حيث يكون الهواء ملئ بالمسببات لحساسية الحلق والانف ايضاً بسبب انتشار حبوب اللقاح , وينصح بعدم الافراط فى تناول مضادات الهيستامين بغرض تقليل اعراض حساسية الحلق ولكن من الممكن تناولها بقدر متوسط ويفضل ان يكون ذلك تحت اشراف الطبيب.

ولا ينصح ايضاً بتناول المضادات الحيويه إلا فى الضروره القسوى للسماح لجهاز المناعه بالتطور لعدم تكرار الاصابه بتلك الحساسيه. كما يجب الابتعاد عن كافة الاطعمة التي تسبب الحساسية, وكذلك تجنب الخروج في الاوقات التي يكون بها غبار بالخارج, ويفضل عدم ارتداء الملابس الصوفية واستخدام ملابس قطنية خاصة الداخلية.

وفي بعض الحالات يمكن علاج حساسية الحلق بالاعشاب, حيث يعتمد علي العسل في هذه الحالة لتخفيف التهاب الحلق فالعسل له خواص مضادة للالتهابات, كما يمكن الاستعانة بمحلول ملحي للغرغرة به, عن طريقة اضافة معلقة صغيرة من ملح الطعام الي كوب من الماء الدافيء ثم نقوم بالغرغرة به لتخفيف التهاب الحلق.

شاركها مع اصدقائك