علاج حساسية الجيوب الانفية بالاعشاب

يصاب البعض فجأه بنوبات من العطس والرشح مع احمرار العين وانسداد فى الانف وقد يزداد ذلك عند التعرض للاتربه أو بعض المواد المهيجه للانف , ويعتبر ذلك احدى علامات الاصابه بحساسية الجيوب الانفية , حيث ازداد نسبة الاصابه بهذا النوع من الحساسية ويرجع ذلك الى زيادة التلوث والغبار بالهواء المستنشق فيؤدى ذلك الى حدوث التهاب بالجيوب الانفيه وما يصاحبها من جفاف فى الانف.

وقد يكون السبب ايضاً الاصابه باحد انواع البكتريا والفيرسات والتى تتسبب فى تهيج العين والشعور بعدم الارتياح والآلم فى العظام المحيطه بالانف. وفي الغالب تحدث حساسية الجيوب الانفية اما بسبب مشكلة خلقية مثل وجود تضخم في اللحميات الموجودة بالتجويف الانفي, او بسبب انحراف الحاجز الانفي.

ومن اعراض الاصابه بحساسية الجيوب الانفيه الشعور بالآلم فى منطقة الخدود أو المنطقه المحيطه بالعين والانف مع الاصابه بالعطس والسعال الشديد والمتكرر والذى يكون مصحوب بالبلغم فى بعض الاحيان , كما ان حساسية الجيوب الانفيه تتسب فى تهيج العين واحمرارها والاصابه بالرشح والاحتقان فى الحلق , وقد يصل الامر الى الاصابه بحساسية العين من الضوء , وفى بعض الحالات يفقد المصاب حاسة الشم بسبب جفاف الانف وانسدادها.

واثبتت الدراسات ان حساسية الجيوب الانفيه تختلف من شخص لاخر باختلاف درجة الاصابه الاعراض الناتجه عنها , كما ان لحساسية الجيوب الانفيه انواع منها الحساسيه البسيطه التى تأتى لمده معينه وتزول بزوال السبب ومنها المزمن المسبب للاعراض السابق ذكرها.

ومن الممكن العلاج بالاستعانه بعدة وسائل منها البخاخ الذى يعمل على ترطيب الجيوب الانفيه ويزيل آثار الالتهابات , ويساعد البخاخ على الحد من الاعراض الناجمه عن الاصابه بحساسية الجيوب الانفيه , وهناك عدة انوع من البخاخات يجب استشارة الطبيب فى ذلك لتحديد النوع المناسب للحاله المرضيه.

وقد اشار احد الاطباء الى اهمية علاج حساسية الجيوب الانفية بالاعشاب حيث انها تفيد فى تهدئة الاعراض وتشعر المريض بالارتياح الشديد , فى حين ان من السهل الحصول عليها وتناولها. ومن ضمن الاعشاب المفيد فى علاج حساسية الجيوب الانفية الزنجبيل والليمون والمرميه والزعتر وكل تلك الاعشاب يتم تناولها عن طريق اضافة الماء اليها وغليها فهى تساعد على ترطيب الانف وتعالج التهاب الجيوب الانفيه وتهدئ من الرشح والسعال وتقى ايضاً من الاصابه بالاحتقان فى الحلق.

وينصح ايضاً بتناول المواد الغذائيه التى يكثر بها فيتامين سى وفيتامين د لانهما يفيدان فى الشفاء العاجل , والابتعاد عن منتجات الالبان أو المواد التى تؤدى الى زيادة الحساسيه مثل الاتربه والغبار أو احد المواد الكيميائيه التى تزيد من تحسس الانف.

وينصح بتناول الماء بالقدر الكافى لتعويض الجسم عن السوائل ومعالجة جفاف الانف , ويجب تعريض غرفة المريض للهواء للتخلص من الفيروسات او الكتريا التى تزيد من الاصابه بحساسية الجيوب الانفية.

كما ان تناول الثوم والبصل يعتبر من افضل طرق علاج حساسية الجيوب الانفية بالاعشاب لاعتبراهم من اقوي المضادات الحيوية الطبيعية التي تحتوي علي مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات المسببة لحساسية الجيوب الانفية.

كما انه يمكن عمل كمادات من البصل لعلاج حساسية الانف والتهاب الجيوب الانفية. وطريقة عمل كمادات البصل هي ان نقوم بتقطيع البصل قطع صغيرة ووضعها في قطعة من القماش او الشاش وتربط علي العنق من الليل حتي الصباح.

شاركها مع اصدقائك