علاج حساسية الجلد

يجب العلم ان حساسية الجلد ليست مرض بحد ذاتة انما هي احد الاعراض المصاحبة للامراض الجلدية باختلاف أنواعها, وهي تتمثل في الشعور بالحكة والهرش الجلدي وقد تظهر الحساسية نتيجة أي امراض اخري غير جلدية.

أسباب حساسية الجلد

يمكن تقسيم أسباب حساسية الجلد الي ثلاث اقسام وهي الحساسية الناتجة عن الإصابة ببعض الامراض الجلدية, و الحساسية المصاحبة للامراض العامة وأخيرا الحساسية الناتجة من العوامل الخارجية. وسوف نتحدث عن أسباب كلا منهما بالتفصيل فيما يلي.

أولا أسباب الحساسية الناتجة من الامراض الجلدية وهي تنشأ بسبب بعض امراض الجلد مثل الجرب او للإصابة بحشرات الرأس و مرض الاكزيما وهناك أنواع اخري تسبب الحساسية مثل (الحساسية التأتبية, الارتيكاريا, الاكزيما الملمسية, الحزاز المستوي, الحساسية من أنواع معينة من الادوية و الاكلات, و أيضا الحكة الشروية الحطاطية الصفيحية للحمل) فكل هذه الامراض عندما تصيب الانسان تسبب له الحساسية الجلدية. وتختلف شدة الحساسية حسب نوع المرض فتكون متوسطة في حالة الاكزيما الدهنية او عند الأشخاص المصابين بالعدوي الفطرية والارتيكاريا.

كذلك يجب العلم ان الحساسية ليست نتاج الامراض الجلدية فقط فهناك امراض داخلية تسبب حساسية الجلد مثل الحالات التي يحدث بها انسداد القنوات المرارية وهي حالة قد تحدث عند الحمل او نتيجة الإصابة بفيروس سي وكذلك قد تظهر الحساسية عند تناول ادوية منع الحمل. علما بان امراض الغدد المتعلقة بنسبة افراز الهرمون الدرقي لها علاقة بظهور الحساسية, كما ان مرضي السكر يعانون من الحساسية خاصة في المناطق التناسلية والشرج وتفسير ذلك هو ان البول يكون محتوي علي نسبة من الجلوكوز والذي يسبب الفطريات في المناطق التناسية مما تسبب الحكة.

نضيف الي ما سبق امراض الدم فعند حالات الانيما بسبب نقص الحديد او مرض البولي سيثيما يصاب الشخص بحكة بعد اخذ حمام دافيء, كذلك تحدث الحساسية عند وجود الأورام الليمفاوية او الإصابة بمرض اللوكيما و الأورام السرطانية بشكل عام.
اما عن الأسباب الخارجية المسببة للحساسية فتتمثل في التعرض الدائم لاشعة الشمس, او نتيجة استخدام بعض المنظفات إضافة الي ما تسببة لدغات الحشرات من الحكة الجلدية والتي قد تحدث أيضا بسبب برودة الطقس.

ويمكن تقسيم حساسية الجلد الي ثلاث أنواع رئيسية وهي حساسية الجلد الحادة وهي تحدث عندما يتعرض الشخص المصاب بالتحسس لمؤثرات داخلية او خارجية وتسبب ظهور طفح جلدي و الشعور بحكة عند تناول بعض الماكولات مثل البيض او الشيكولاتة او مثلا عند استخدام بعض أنواع الكريمات.

والنوع الثاني هو حساسية الجلد المزمنة والتي تسمي الاكزيما وهي تظهر في أي فئة عمرية واي مكان علي الجلد وتستمر اعراضها في الظهور لفترة طويلة جدا ويساعد في انتشارها وظهور اعراضها بعض المؤثرات الخارجية او الداخلية.
اما النوع الأخير من حساسية الجلد هو التهاب الجلد الاحتكاكي ويحدث هذا النوع عندما يتعرض الجلد لبعض المواد المهيجة للجلد مثال الصابون والمواد الكيميائية والاسمنت وتصيب أي شخص ولكن تكون اكثر حده عند الأشخاص المتحسسة من هذه المواد.

علاج حساسية الجلد بالاعشاب

بعض ان عرفنا الأسباب المؤدية للحساسية الجلدية يتبقي لنا ان نتعرف علي كيفية علاجها, وهناك عدة طرق بسيطة يمكن الاستعانه بها في علاج حساسية الجلد والحكة ومن هذه الطرق استخدام صودا الخبز في علاج حساسية الجلد عند الأطفال وذلك عن طريق إضافة كوب من صودا الخبز الي اناء كبير من الماء الدافيء وبعد ذلك ننقع الجزء المصاب بالحساسية في الاناء لمدة نصف ساعة او اكثر وبعد ذلك نتركها في الهواء, كما يمكن استخدام عجينة صودا الخبز مباشرة علي موضع الحكة.

أيضا من طرق علاج حساسية الجلد بالاعشاب الطبيعية إضافة كوبين من مطحون الشوفان الناعم الي قدر من الماء الدافيء حتي نحصل علي عجينة متجانسة ونطبقها علي المنطقة المصابة بالحساسية. الليمون أيضا يحتوي علي مواد مضادة للالتهاب تخفف من الشعور بالحكة حيث يمكن استخدام عصارة الليمون في وضعها علي المكان المصاب بالحكة وتركها حتي تجف. كذلك يمكن الاستعانة باوراق الريحان المخلوطة ببذور القرنفل فهو يحتوي علي كمية كبيرة من مادة الاوجينول التي تستخدم كمخدر موضعي, والطريقة هي ان نقوم ب إضافة نصف كوب من الريحان الي اناء من الماء المغلي ونتركة فترة حتي يبرد وناتي بقطعة قماش نظيفة عمل كمادات علي المنطقة المصابة.

كما يمكن علاج الحساسية الجلدية باستخدام عصارة الصبار فهي فعاله في القضاء علي الالتهابات و تخفيف الحكة, كما يمكن الاستعانة بقشور فاكهة فهي من احد طرق علاج حساسية الجلد بالطب البديل حيث يمكن استخدام قشر الموز او البطيخ وفركها علي الجلد المصاب بالحساسية فهذة الطريقة تخفف من اعراض الحكة والحساسية.

شاركها مع اصدقائك