علاج حساسية الجلد من الشمس

تختلف طبيعة الجلد من شخص لاخر ويختلف مع ذلك درجة التأثر بالمؤثرات الخارجيه من حيث التعرض لاحد المواد أو التعرض الى الشمس , وفى بعض الاحيان تكون العوامل الوراثيه هى احد العوامل المؤثره فى ذلك , وفى حالات اخرى قد يكون استخدام احد الادويه هو السبب أو التعرض لاحد المواد الحامضيه مثل الليمون أو الجزر الابيض البرى.

وبالنسبه لحساسية الجلد من الشمس فان اعراضها وكيفية علاجها يختلف باختلاف طبيعة البشره حيث ان البعض يصاب بالحساسية من الشمس وتزول دون علاج والبعض الاخر يحتاج الى استخدام المستحضرات والكريمات التى تساعد على تهدئة الحساسيه وقد يحتاج الامر الى تناول أنواع الحبوب لمعالجة الحساسيه مع ارتداء الملابس التى تساعد على تخفيف حدة اشعة الشمس.

ومن اعراض الاصابه بحساسية الجلد بسبب الشمس اصابة الجلد بالحكه والاحمرار الشديده , ويظهر فى بعض الاحيان طفح جلدى وتقشير يصل الى حدوث نزيف , وفى بعض الحالات يصاب المريض بالبثور , وفى اغلب الحالات تظهر الاعراض فى المناطق التى تعرضة لاشعة الشمس وتبدأ فى التطور بمرور دقائق من التعرض لاشعة الشمس.

اما عن علاج حساسية الجلد من الشمس فان من الممكن دهن المناطق المصابه بالكريمات التى يكون من مكوناتها مادة الكورتيزون والتى لها تأثير رائع على الجلد المصاب من اشعة الشمس. هناك ايضاً بعض انواع الحبوب مثل كورتيكوستيرويد وهو احد الادويه التى تساعد على علاج الجلد من الحساسية.

وهناك بعض النصائح التى يجب ان يتبعها المصاب بحساسية الجلد من الشمس أولها الابتعاد عن اشعة الشمس المباشره وبذلك قد تتحسن الحاله وفى بعض الحالات لا يحتاج الامر الى علاج , مع استخدام احد المرطبات للجلد والتى تحد من تهيج البشره واحمرارها وتعالج مشكلة التقشر الناتج عن الجفاف. كما ان من الممكن استخدام احد انواع الغسول المخصص للجلد والذى يحسن من حالة البشره ويخفف من اعراض الحساسيه.

وللوقايه من الاصابه يجب الابتعاد عن الشمس وخصوصاً فى فترة الظهيره واذا كان هناك ضروره لذلك يجب استخدام نظارة الشمس مع ارتداء القميص ذات الاكمام الطويله , ويفضل ايضاً ارتداء القبعه , ومن الممكن استخام واقى من الشمس حيث ان له تأثير رائع على البشره ويتم دهنه قبل التعرض لاشعة الشمس.

شاركها مع اصدقائك