علاج حساسية الجلد عند الاطفال

يعتبر الجلد هو اولي طبقات الحماية للجسم, لذلك دائما ما يتأثر اولا بالامراض المرتبطة بالجراثيم والحساسية, خاصة عند الاطفال حيث تكون مناعتهم ضعيفة وجلدهم رقيق.

والحساسية بشكل عام يمكن تعريفها علي انها رد فعل من الجهاز المناعي تجاه بعض المواد التي يتعرض لها الطفل الصغير, فعند تعرض جلد الطفل لهذه المواد يبدأ الجهاز المناعي باطلاق مواد كمياوية تجاة هذه المواد وذلك ما ينتج عنه اثار واعراض الحساسية.

ولعل اهم اسباب الحساسية الجلدية عند الاطفال هي العوامل الوراثية, وكذلك تناول بعض انواع الاطعمة قد لا يتحملها جسم الطفل, فهناك اطفال كثيرين لا يتحملون تناول منتجات القمح.

لا ننسي ايضا ان تعرض الطفل لاضطرابات الجو وتقلب المناخ من البارد للحار او الرطوبة الشديدة يؤثر علي جلد الطفل. كما ان تعرض الطفل للتدخين السلبي يؤثر عليه وربما ترجع الحساسية الجلدية الي مشاكل نفسية عند الطفل.

بعض انواع المواد الكيماوية كالمنظفات تؤذي جلد الطفل, وايضا ملامسة الطفل لجسم بعض الحيوانات كالقطط والكلاب, وربنا يصاب الطفل بحساسية الجلد نتيجة مياة حمام السباحة.

كما تعتبر الاصابة بمرض الاكزيما الجلدية من اشهر انواع الحساسية الجلدية التي تصيب الاطفال في سن مبكر. حيث تندرج الاكزيما ضمن الامراض الناتجه عن الاصابه بالحساسيه المزمنه حيث انها تستمر لفتره طويله جداً وقد تصيب الكبار ايضاً ليس الاطفال.

وقد تعود الحساسية الجلدية عند الاطفال الى تناول احد الادويه او العقاقير الطبيه لعلاج احد الامراض , فمن الممكن ان يكون لدى الجسم حساسيه من احد المركبات الموجوده بالدواء المتناول فيقوم جهاز المناعه برد الفعل وكأن هناك شئ يهاجم الجسم من ضمن المكونات الكيميائيه التى تسبب الاصابه بالحساسيه مركبات السيفالوسبورين والبنسالين و البريتوراتت والسلفا.

وفى حالات اخرى قد يكون هناك قصور فى وظائف جهاز المناعه بحيث يتصرف بطريقه عشوائيه فيقوم برد فعل اتجاه اشياء ليست ضاره , وقد يكون ذلك بسبب تعرض الطفل للمؤثرات البيئيه الامر الذى يؤدى الى سوء تصرف جهاز المناعه.

وكان هناك اعتقاد بان حساسية الجلد عند الرضع لها علاقه بالتواجد فى المدن الجديده , ولكن الدراسات الطبيه أوضحت ان ليس هناك علاقه بين اصابة الاطفال بالحساسيه وتواجدهم فى المدن.

وتظهر الحساسية الجلدية علي الطفل في شكل احمرار في بعض مناطق بالجسم مع تقشر البشرة وكثرة الحكة, وقد يرافقها ظهور فقاعات ماء صغيرة علي الجلد في اليدين والقدمين وايضا العنق.

وغالبا ما تظهر حساسية الجلد بدءا من الشهر الاول للطفل من عمرة, وعادة ما تزول بعد سن السابعة او الثامنة تلقائيا بدون تدخل.

ومن الممكن علاج حساسية الجلد عند الاطفال عن طريق التعرف على المسبب للحساسيه والابتعاد عنه سواء كان ماده كيميائيه أو ماده غذائيه , والعرض على الطبيب لمحاولة تحديد وسيله مساعده على تهدئة الاعراض الناجمه عن الحساسيه.

وهناك وسائل طبيه متنوعه تفيد فى علاج الحساسية منها وسائل عن طريق الحقن بالوريد واخرى يتم تناولها عن طريق الفم , كما ان هناك الكثير من الكريمات التى تعالج مشكلة حساسية الجلد.

ويجب عند التعامل مع حساسية الجلد عند الرضع الحرص علي ترطيب جلد الطفل وعدم جفافة وذلك بدهنه بالفازلين, كما يجب عدم زيادة الملابس عن الحد المعقول خاصة اذا كان الجو حار حتي لا يزيد العرق من اعراض الحساسية عند الطفل بالاضافة الي تجنب استخدام الملابس المصنوعة من الصوف والحرير والاعتماد علي الملابس القطنية فقط.

ويمكن علاج حساسية الجلد عند الاطفال بطرق طبيعية بسيطة منها الاتي:

قومي باحضار كوب من صودا الخبز وضيفية الي مغطس الاستحمام ثم يجلس الطفل به لمدة نصف ساعة, او يمكن عمل عجينة من صودا الخبز وتوضع علي مكان الاصابة بالحساسية.

الشفان ايضا من افضل طرق علاج حساسية الجلد عند الرضع, وطريقة استخدامه هي ان نقوم باضافة كوبين من الشوفان المطحون في ماء دافيء لكي نصنع عجينة من الشوفان تستخدم في تطبيقها علي المنطقة المصابة بالحساسية.

او يمكنك اضافة قليل من الريحان مع القرنفل ووضعه في مقدار مناسب من الماء المغلي وتركه حتي يبرد ثم نأتي بقطعة قماش ونبللها من الخليط ثم تطبق علي المنطقة المصابة بالحساسية.

شاركها مع اصدقائك