علاج حساسية الانف

يتركز علاج حساسية الانف المزمنة على شيئين رئيسين و هما , أولهما الابتعاد عن العناصر المسببة له و ذلك بالتحكم في البيئة الخارجية و المحيط الذي يكون متواجد به المريض , و ذلك عن طريق قفل النوافذ في الربيع و المواسم التي يكون بها حبوب اللقاح منتشرة , و يلزم الابتعاد عن الحدائق و البساتين و استعمال البخاخ الانفي.

و يبتعد المصاب بالحساسية عن الحيوانات التي قد تصيب الحساسية كالقطط و الخيول و العصافير و البعد كل البعد عن الغبار و الاجسام الدقيقة التي تتكون من الغبار على الجلد و تسبب الحساسية و ذلك عندما تجف فيتم تطايرها في الهواء و تكون عرضة لمن يستنشقها فتصيب بالحساسية الانفية. و يجب أيضا تغطية الوسائد بأنسجة لا تحتفظ بالغبار و التراب لأن وجود بعض الغبار علي الوسادة قد يثير حساسية الانف , كما يجب الابتعاد عن الوسائد التي تحتوي على الريش او استعمال البطانيات التي تكون مصنوعة من الصوف و تنظيف الارضية و السجاد دائما و بصورة مستمرة حتى لا تحتوي على غبار.

الاحتفاظ أيضا بالملابس في دولاب مقفل باحكام و تخفيض درجة الرطوبة بالمنزل بقدر الامكان حيث ان الرطوبة لها تأثير قوي و مؤثر في زيادة الحساسية الانفية للمصاب.
اما عن العلاج الدوائي لحساسية الانف فيكون بالطبع باستشارة طبيب مختص قبل كل شيء ولكن هناك بعض الاساليب التي تساعد في علاج حساسية الانف مثل استنشاق الملح الدافئ فذلك يساعد في طرد الافرازات من الانف مما يعمل على تقليل الحساسية.

و ينصح للمصابين بالحساسية الانفية باستخدام مضادات الهيستامين بصفة مستمرة , او متقطعة كما يمكن أيضا استخدام البخاخ المحتوي على الكورتيزون للانف , و يتم استعماله مرة او مرتان في اليوم و يجب ان يكون بأستشارة طبيب و مراجعته في استخدام الادوية.

و يسأل البعض دائما عن ما هو علاج حساسية الانف المناعي و تكون عبارة عن حقنة تؤخذ كل فترة طويلة , و يتم أخذها بعد اجراء فحص جلدي للحساسية و أخر للدم. وتكون العلاجات عبارة عن أمصال مصنعة من نفس العناصر المسببة للحساسية و تعطى على مدار فترة طويلة من الزمن. وهناك علاج جراحي و يتم التدخل الجراحي في علاج المضاعفات التي تسببها الحساسية كالتضخم الذي يحدث للقرنيات الانفية.

علاج حساسية الانف بالعسل

هناك طريقتان لعلاج حساسية الانف بالعسل و ذلك باستخدام عسل الكينا او عسل الحبة السوداء او عسل الزعتر و أيضا عسل الحلاب و عسل القطن , و طريقة الاستعمال تكون عبارة عن تذويب عدد 2 ملعقة كبيرة الحجم من العسل في كأس من المياه و يتم شربها قبل الاكل بساعة و تكون مرتان في اليوم و يجب ان تكون المعدة فارغة.

وهناك طريقة أخرى و هي في أستخدام شمع النحل و هي أخذ قطعة من شمع النحل و يتم مضغها مدة لا تقل عن 15 دقيقة و ينصح بتكرار هذه العملية يوم او يومان و يجب يكون تحت استشارة طبيب مختص لمعرفة كيفية العلاج.

علاج حساسية الانف عند الحامل

يمكن التعامل مع حساسية الانف عند الحوامل بهذه الطريقة وهي ان تقوم الحامل باستخدام غسول الانف لأزالة احتقان الانف و يكون ذلك من خلال اذابة ربع ملعقة من شاي الملح و يوضع في كوب من الماء الدافئ ثم تقوم الحامل بانحناء رأسها اتجاه الكوب و بحيث تكون راسها الى الاسفل و مائل على احدى الجانبين ويتم استنشاق البخار المتصاعد و يجب مراجعة طبيب مختص قبل البدء بهذه الطريقة.

شاركها مع اصدقائك