علاج حساسية الانف عند الاطفال

الاطفال هم الاكثر تأثراً بالعوامل الخارجيه المحيطه بهم لذلك يعتبروا عرضة للاصابه بالعديد من الامراض قد يرجع ذلك الى وجود اضطراب فى وظائف جهاز المناعه أو عدم اكتمال نموه , ومن ضمن الامراض التى تصيب الاطفال حساسية الانف وهى تعد علامه على وجود التهاب بالاغشيه المخاطيه قد يكون بسبب التعرض للغبار أو الاتربه أو حبوب اللقاح , وفى بعض الاحيان يطلق على تلك الحاله الصحيه اسم حمى القش أو التهاب الانف التحسسى.

وللبدء فى العلاج يجب محاولة التعرف على المؤثر الذى تعرض له طفلك وسبب له الحساسية لعدم التعرض له مره اخرى فتزداد الاصابه أو تحدث مضاعفات التى تصل الى الاصابه باحد الامراض الجلديه مثل الاكزيما أو الاصابه بالربو.

ومن الاعراض الواضحه على الطفل المصاب بحساسية الانف زيادة الافرازات المخاطيه وهذا يتضح من اصابة الطفل بسيلان الانف وهذا بالضروره يؤدى الى حدوث مشاكل اثناء التنفس بحيث يصدر صوت يشبه الصفير , أما اثناء النوم فتظهر المشكله واضحه على الطفل حين قيامه بالشخير والتنفس من الفم. كما يعانى الطفل المريض بحساسية الانف من الشعور بالتعب الشديد الذى يؤثر بالضروره على تحصيله الدراسى , كما ان حساسية الانف تتسبب فى الاصابه بالتهاب الاذن المزمن.

وحين ذلك يجب الاسراع بالتوجه الى الطبيب للتأكد من اصابة الطفل ومعرفة السبب ومعالجته , وللحساسية نوعين منها حساسية موسميه وهى التى تظهر فى وقت معين بالسنه فى موسم حبوب اللقاح أما النوع الاخر وهو الحساسية المعمره حيث انها تظهر طوال السنه واغلبية المصابي بهذا النوع هم الاطفال.

ولتحديد علاج حساسية الانف عند الاطفال يجب معرفة السن وتوقع رد فعل الجسم هل هناك أدويه اخرى يتناولها الطفل المريض , ويتضمن العلاج ايضاً الابتعاد عن المسببات. ومن ضمن وسائل علاج حساسية الانف عند الاطفال المضادات منها مضادات الهيستامين للحد من سيلان الانف والسعال ولكن هذا النوع من الادويه يتسبب فى النوم , لذلك يجب الالتزام بالجرعه المحدده. كما ان هناك نوع من البخاخات تساعد على معالجة تورم الانف , ومن الممكن استخدامها عند ظهور الاعراض بشده للحد منها.

شاركها مع اصدقائك