علاج حساسية الانف المزمنة

اذا كنت تعانى من وجود افرازات مخاطيه شديده والتهاب فى الحلق مسبب ضيق في التنفس , وفى احيان اخرى تعاني من تورم بالانف مصحوباً بالحكه , فاعلم انك مصاب بحساسية الانف المزمنه أو كما يطلق عليها اسم حساسية الجيوب الانفية.

وهذا النوع من الحساسية له تأير سلبى على الجهاز التنفسى وتظهر اعراضه على العين والانف , ويحدث ذلك عند التعرض للاتربه والغبار وبعض المواد الكيماوية او التعرض لحبوب اللقاح والزهور ووبر الحيوانات , وفى بعض الحالات تكون العوامل الوراثيه هى السبب فى الاصابه بحساسية الانف المزمنة.

وتظهر اعراض الاصابه بحساسية الانف فى شكل حدوث اضطراب عند التنفس بحيث يكون هناك صوت يشبه الصفير , ويصاب المريض بزياده فى الافرازات المخاطيه مع ضعف فى حاسة الشم , ويحدث تورم بالانف يصاحبه الرغبه فى الحكه , كما ان حساسية الانف تتسبب فى الاصابه بالسعال والتهاب فى الحلق وتؤثر على العين , وفى حالة اهمال العلاج تحدث مضاعفات تصل الى درجة الاصابه بامراض اخرى منها الاصابه بمرض الربو أو الاكزيما.

ويمكن تقسيم حساسية الانف الي نوعين رئيسين وهما, الحساسية المزمنة والحساسية الموسمية, اما عن النوع الاول وهي الحساسية المزمنة وتكون بسبب الاجسام التي تسبب تحسس للانف والتي سبق ذكرها وهنا لا تكون الحساسية مرتبطة بوقت معين. اما حساسية الانف الموسمية فهي تحدث في اوقات بعينها ومواسه مثل الربيع وما يحدث خلالها من خروج حبوب اللقاح التي تسبب تهيج الجيوب الانفية.

ومن الممكن علاج حساسية الانف المزمنة بعدة وسائل منها الطبيه والاخرى طبيعيه , ومن ضمن وسائل العلاج الطبى البخاخ حيث انه يباع بالصيدليات ومن السهل الحصول عليه حيث انه يعمل على معالجة مشكلة الافرازات المخاطيه التى تتسبب فى الاصابه بسيلان الانف , ويوجد انواع كثيره من تلك البخاخات منها الفلوتيكاسون والفلونيسوليد وفى حالات الاصابه الشديده قد يحتاج العلاج لفتره طويله ومن الممكن الاستعانه بالكورتيزون عن طريق الفم.

كما ان هناك نوع من المضادات التى تساعد على التخلص من الاحتقان , ومن الممكن علاج حساسية الانف المزمنة بتقليل حساسية جهاز المناعه للماده المسببه للحساسيه وذلك بالحد من الاجسام المضاده التى يطلقها جهاز المناعه ومن ثم تقليل الاعراض.

ويمكن علاج حساسية الجيوب الانفية المزمنة باحدى الوسائل الطبيعيه منها الاتي:

تناول الثوم والبصل بصفه مستمره حيث انهما يحتويان على العديد من المواد الطبيعيه والفعاله التى تخلص الجسم من الجراثيم المسببه للاصابه بمثل هذه الامراض, فالثوم علي سبيل المثال يحتوي علي مضادات الهيستامين الطبيعية والتي تساعد علي علاج حساسية الانف المزمنة, بالاضافة الي ان الثوم يقوي من جهاز المناعة ضد الفيروسات والجراثيم.

ينصح ايضا بالاستعانة بالكركم في علاج حساسية الانف المزمنة, فهو واحد من اقوي مضادات الاكسدة, ويحتوي علي مواد مضادة للالتهابات ويقوي من اداء الجهاز المناعي, ويمكن استخدامة في علاج حساسية الانف والعطس عن طريق عمل خليط, باضافة 6ملاعق من الكركم المطحون ونضيف اليه قليل من العسل ونخلطهم جيدا. بعد ذلك نضعهم في برطمان محكم الغلق, ثم ناخذ فقط معلقة صغيرة من الخليط مرتين في اليوم وحتي يتم الشفاء.

كما يمكن علاج حساسية الجيوب الانفية المزمنة بعمل محلول ملحي منظف للانف, وطريقة عملة هي ان نقوم باضافة معلقة من الملح صغيرة الحجم واخري من صودا الخبز, ونضيفهم الي مقدار كوبين من الماء المقطر ويكون دافيء. ثم باستخدام قطارة نضع قطرات من المحلول في الانف ثم نستنفرها وتكرر في فتحة الانف الاخري, مع تكرار العلاج اكتر من مرة يوميا حتي يتم التحسن.

الزنجبيل ايضا من ضمن الاعشاب المفيدة في علاج حساسية الانف, وهو يعتبر مضاد للهيستامين, بجانب خواصة المضادة للفيروسات والالتهابات, اما عن طريقة استخدامة في العلاج فهي تكون باضافة معلقة من الزنجبيل المطحون الي قليل من القرنفل وعود من القرفة, ونضيف المكونات الي كوب من الماء ونضعه ع النار حتي الغليان.

بعد ذلك نقوم بتصفية الخليط ونضيف اليه قليل من العسل وعصير الليمون, ثم يشرب منه مقدار مرتين في اليوم, وبدلا من ذلك يمكنك تناول قطعة من الزنجبيل مباشرة عدة مرات في اليوم.

يمكنك ايضا الاعتماد علي خل التفاح في علاج حساسية الجيوب الانفية المزمنة, فهو فعال في التخلص من اعراض حساسية الانف المزمنة, ويعتبر مضاد حيوي طبيعي وايضا مضاد للهيستامين, واستخدامة يقلل من اعراض الحساسية كالعطس والصداع واحتقان الانف, وذلك عن طريق عمل الخليط الاتي:

نقوم باضافة معلقتين من خل التفاح الي كوب من الماء الدافي, بعد ذلك نضيف معلقة اخري صغيرة من عسل النحل وعصير ليمونة, ثم نخلط المكونات جيدا, ويتم شرب ثلاث اكواب من هذا الخليط يوميا حتي الشفاء.

شاركها مع اصدقائك