علاج حساسية الاسنان بالاعشاب

لا يوجد اسوء من الم الاسنان فقد تمغص عليك حياتك وتجعلك متوقف تماما عن ممارسة حياتك الطبيعية, لاسيما مشكلة الاسنان الحساسة التي تصيب كثير مننا فتجعل من الصعب تناول المشروبات الباردة او الساخنة وكذلك المشروبات الحمضية والسكريات.

وتبدأ مشكلة حساسية الاسنان بالظهور عندما تتأكل طبقة المينا الخارجية, مما تؤدي الي انكشاف المنطقة القريبة من عصب الاسنان وتجعله معرض للعوامل الخارجية, وفي بعض الحالات تحدث حساسية الاسنان عندما ينكشف جذور الاسنان بسبب تأكل اللثلة.

وقد يكون سبب حساسية الاسنان هو فقدان الكالسيوم عن النسبة الطبيعية فالاسنان تتكون بنسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم. وقد تتسبب حساسية الاسنان فى الاصابه بالآلم الشديد والغير محتمل الامر الذى يصل الى الاصابه بآلم فى الاذن والصداع مما يؤدى الى الشعور بالتوتر وما ينتج عنها من عدم القدره على التحمل والعصبيه الشديده.

اما عن اهم اسباب وعوامل حساسية الاسنان فيمكن حصرها فعدة نقط اهمها طريقة غسل الاسنان بطريقة خاطئة وعنيفة واستخدام فرشاة خشنة مما تتسبب في ضعف طبقة المينا وتأكلها وكذلك انحسار اللثة.

ثاني الاسباب يكون بسبب تعرض السن الي الانكسار اما عن طريق حادث ما او بسبب كثرة الجز علي الاسنان اثناء الليل. كما ان الافراط في استخدام مبيضات الاسنان قد يسبب حساسية الاسنان لان تلك المنتجات تحتوي علي مواد تسبب تأكل طبقة المينا كمادة كربونات الصوديوم والبراوكسيد الهديروجينية. ولا نستثني من ذلك ان كثرة تناول المشروبات الغازية والحمضية يسبب حساسية الاسنان لانها ايضا تعمل علي تأكل طبقة المينا؟

والبعض لا يفضل الذهاب الى الطبيب للعلاج ولكن الآلم المصاحب لحساسية الاسنان غير محتمل , لذلك سوف نعرض لكم اهم طرق علاج حساسية الاسنان بالاعشاب والتى تغنى عن استخدام الادويه الطبيه التى يجب الذهاب الى الطبيب من اجلها.

ومن ضمن الاعشاب المفيده فى علاج حساسية الاسنان القرفه حيث انها تحتوى على المكونات الطبيعيه التى تساعد على تخليص الفم من البكتريا والتى تعد احد اسباب الاصابه بآلام الاسنان, ومن الممكن تناول القرفه عن طريق غليها واضافة القرنفل وغليهم سوياً ويتم تناول هذا الخليط كغرغره بمعدل مرتين فى اليوم.

ايضاً الزعتر من احدى وسائل علاج حساسية الاسنان بالاعشاب حيث انه لديه القدره على انعاش الفم وتخليصه من المواد الضاره التى تؤثر على الاسنان وتسبب الآلم , ويتم استخدامه فى العلاج عن طريق اضافة الزعتر الي الشاي وتناوله مرتين فى اليوم صباحاً واخري مساءاً.

ومن الاعشاب الاخرى التى تساعد على العلاج زهرة العطاس وهى احد الاعشاب التى تفيد فى علاج التهاب اللثه وتسكن الآلم وتعالج الفم عند اصابته بجرح , ومن الممكن استخدام زهرة العطاس عن طريق وضع الهلام الذى يتم استخلاصه من النبته ووضعه على الاسنان المصابه.

زيت السمسم ايضاً من الوسائل الطبيعيه التى تعالج حساسية الاسنان ولها القدره على محاربة البكتريا التى تصيب اللثه , ويمكن استخدامه عن طريق وضع الزيت على الاسنان المصابه لمدة لا تقل عن 3 اسابيع.

او يمكنك اضافة قليل من زيت الخردل مقدار معلقة الي معلقة من الملح الصخري ثم نقوم بتدليك الاسنان برفق بذلك الخليط ثم نقوم بتركه علي الاسنان لمدة خمس دقائق ثم يشطف بماء فاتر.

وبجانب علاج حساسية الاسنان بالاعشاب يجب الحرص علي استخدام معجون اسنان مخصص للاسنان الحساسة, مع استخدام فرشاه ناعمة لطيفة علي الاسنان واللثة.

وينصح اطباء الاسنان باستخدام معجون اسنان وغسول للفم يحتوي علي مادة الفلوريد التي تساعد علي حماية مينا الاسنان من تاكلها واصابتها بالتسوس, مع الحرص علي غسل الاسنان مرتين فقط في اليوم منهم مرة صباحا واخري قبل النوم مع استخدام الخيط الطبي مرة يوميا لتنظيف الفراغات الموجود بين الاسنان.

كما يجب الحرص علي تجنب المشروبات والاطعمة التي تسبب حساسية الاسنان كالمشروبات الغازية والحمضية كالخل والطماطم والمخلل.

شاركها مع اصدقائك