علاج حب الشباب

حب الشباب من المشاكل التي تؤرق العديد من الشباب في مرحلة المراهقة وقد تجعل البعض لا يخرج عن المنزل بسبب ما تسببة حبوب الشباب في الوجه. ولكن هذا الامر طبيعي ويحدث عند اغلب الشباب في مرحلة المراهقة نتيجة زيادة افراز الهرمونات التي تعمل علي تحفيز الغدد الدهنية والتي تتسبب بدورها في ظهور حب الشباب. ومع ذلك فان هناك العديد من الطرق والاساليب في علاج حب الشباب والتخلص منه نهائيا وسنقوم في السطور التالية بعرض بعض الطرق السهلة والبسيطة للتخلص من حب الشباب.

علاج حب الشباب

في بداية الامر وقبل ان نضع طرق علاج حب الشباب هناك بعض النصائح يجب اتباعها لتقليل فرص ظهور حب الشباب وهي كالاتي :

  • التقليل من تناول الاطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية او البيتزا وايضا الشكولاتة.
  • الاعتناء بنظافة الوجة وغسلة مريتين يوميا بالصابون والماء الدافيء.
  • عدم حك البثور حتي لا تلتهب الوجه وتزيد من انتشار حب الشباب.
  • اما بالنسبة للفتيات فيفضل عدم استخدام المكياج خاصة الدهني ويجب غسل الوجة جيدة لازالة اثار المكياج.
  • كما ان للجانب النفسي دور كبير في ظهور حب الشباب لذلك يجب الابتعاد عن الارق والتوتر لانه يزيد من افراز الدهون في البشرة مما يتسبب في ظهور حب الشباب.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

توجد بعض طرق علاج حب الشباب بالاعشاب وهي تصلح ايضا للبشرة الدهنية وتكون عن طريق الاتي :

اضافة القليل من ورق الكافور علي قدر من الماء و وضعها لتغلي علي النار لمدة نصف ساعه ويجب ان يغطي الاناء اثناء الغلي للحفاظ علي الزيوت التي تحتويها ورق الكافور ثم بعد ذلك يتم تصفية الاناء من الاوراق ويتم اضافة خل التفاح الي الناتج ثم غسل الوجة به يوميا وتصلح هذة الطريقة في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية.

هناك ايضا بعض الماسكات التي تساعد في معالجة حب الشباب مثل :

  • ماسك ورق الكرنب: ويتم عمل الماسك عن طريق نقع ورق الكرنب بعد غلية ثم غسل الوجة بالماء الناتج يوميا.
  • ماسك الثوم: نقطع الثوم قطع صغيرة ثم توضع علي الوجة في موضع حب الشباب.
  • ماسك البابونج: ويعد البابونج من اكثر الاعشاب المفيدة في علاج بقع حب الشباب ويتم عمل ماسك البابونج عن طريق غلي اعشاب البابونج في الماء ثم استعمال السائل الناتج في غسل الوجه والمناطق التي تظهر فيها حب الشباب.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالادوية

  • يمكن استعمال ادوية مثل بنزويل بيروكسيد فهو يعمل قتل كل ما يسبب الالتهابات الناتجة من حب الشباب ويكون الدواء علي شكل كريم يتم دهن الوجه به ويجب استشارة الطبيب قبل استعمالة لتحديد عدد مرات دهنة للوجه لانه يختلف حسب نوع حب الشباب.
  • دواء ريتين يعمل علي تقليل افراز الدهون في الجسم وبالتالي يمنع ظهور الحبوب ويتم استعمالة مرة واحدة يوميا.
  • استخدام حمض السالسليك في القضاء علي حب الشباب عن طريق غسل الوجه اولا ثم دهن الوجبة بطبقة من الحمض وذلك يساعك في القضاء علي حب الشباب ويتم استعمالة مرة واحده يوميا ويمكن زيادة الجرعه عند الاحتياج لذلك.
  • ايسوتريتينوين ويستخدم في حالات التهاب حبوب الشباب المزمنة ولكن له اثار جانبية ويتسبب في الصداع والحكة وارتفاع مستوي دهون الوجة وعيوب سمعية.

علاج حب الشباب بالليمون

يستخدم عصير الليمون كعلاج فعال في التخلص من حب الشباب لاحتوائة علي حمض الستريك الذي يقضي علي البكتيريا التي تسبب حب الشباب وذلك عن طريق قطع اللمونه الي نصفين ثم تدليك الوجه بالجانب المفتوح من الليمونة.

علاج حب الشباب بالعسل

يستخدم العسل في علاج اثار حب الشباب وذلك لان العسل يحتوي علي مضادات الاكسدة ويساعد علي قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب وهو يعتبر شبية لكريم البنزيل بيروكسد الذي يستخدم في علاج حب الشباب واثارة.
ويستخدم العسل في علاج حب الشباب عن طريق وضع العسل علي مناطق الحبوب لمدة ساعة ثم بعد ذلك يتم شطف الوجة ويتكرر العملية حتي تذول اثار حب الشباب.

شاركها مع اصدقائك