علاج جلطة الساق

تحدث جلطة الساق عندما يحدث انسداد وريدى ناتج عن خثرة دموية بعكس ما يعرف بأن جلطة الساق ناتجه عن تصلب الشريان العصيدى. وتؤدى جلطة الساق الى تورم فى القدم او حدوث الم اذا ما كانت الجلطه فى وريد عميق من الساق.

ايضا من اهم الاسباب التى تؤدي الى حدوث جلطه فى الساق حدوث تباطئ لحركة الدم فى الاورده او عندما يكون الدم راكدا فى الاورده ويحدث ذلك للشخص الذى يسافر مسافات بعيده جدا او للذى كان يخوض عمليه من قبل وتوجب عليه المكوث فى المستشفى لفترات طويله كما ان زيادة الوزن ايضا لها عامل فى حدوث جلطات الساق كما تعتبر حبوب منع الحمل من الوسائل المساعده لحدوث جلطات فى الساق كما ان هناك اشخاص اجسادهم لها قابليه عاليه لحدوث جلطات.

وهناك العديد من الاعراض التى يمكن عن طريقها معرفة ان الشخص مصاب بجلطه فى الساق وهى تورم الساق وحدوث الم شديد بها، اما فى حالات جلطات الساق السطحيه يحدث للشخص ورم احمر بالاضافه الى تصلب مؤلم جدا عندما يلامسه شئ.

تعرف من هنا علي 3 علامات مميزة تخبرك انك ستصاب بجلطة الساق

ويتم تشخيص المرض عن طريق الموجات الصوتيه او عن طريق رسم الاورده وتكون طريقة العلاج من خلال اخضاع المريض فى احدى مراكز العلاج المتخصصه ثم يقوم الطبيب المعالج برفع الساق المصابه واستعمال الادويه المضادة لالتهابات داخل الوريد والتى تسمى بمميعات الدم كما يتضمن العلاج لبعض الاشخاص زرع فلتر داخل الوريد الاجوف السفلى والذى يعمل على حمل الدم الى القلب لمنع انتقال الجلطه الى الرئتين ويقوم الطبيب المعالج بزع الفلتر عن طريق القسطره او الاجراء الجراحى.

علاج جلطة الساق بالاعشاب

تعمل الكثير من الاعشاب على تسهيل جريان الدم فى الاوعية والمنع من تجلطها كما ان هناك بعض التمارين الرياضيه التى تعمل على تحسين مرور الدم فى الاورده بحيث ان المشى المستمر من نصف ساعه الى ساعه فى اليوم يعمل على تحريك الدم فى كامل الشرايين والعمل على تقويتها، كما ان المشى يساعد الجسم على تخلص من السموم.

كما ان هناك العديد من الاطعمه التى تحتوى على فيتامين E الذى يعمل على اذابة الدهون فى الدم ويمكن الحصول على فيتامين E من الاطعمه التى تحتوى على الفيتامين مثل الجوز او اللوز او القمح وكثيرا من النباتات الطبيعيه, كما ان الاحماض الدهنيه 3 اوميجا تعمل على علاج جلطة الساق اليسري ومساعدة الجسم فى التخلص من الجلطات.

حيث ان الاحماض الدهنيه الموجوده فى جسم الانسان والاساسيه تعمل كمضاد لتجلط الدم حيث ان الاحماض الدهنيه تعمل على منع تكتل الصفائح الدمويه فى الدم مما يسمح بتدفق الدم بحرية فى الشرايين. ويمكن الحصول على الاحماض الدهنيه من الاسماك حيث يجب ان تستهلك الاحماض الدهنيه فى جسم الانسان عن طريق الاطعمه التى يتناولها الفرد, لان الجسم لا يستطيع ان يكون الاحماض الدهنيه.

كما ان هناك الكثير من الاعشاب التى تمنع جلطات الدم ومنها الثوم والزنجبيل والفلفل الاحمر والزعتر والقرفه والشبت بالاضافه الى بعض الفواكه التى تساعد الجسم ايضا فى منع حدوث مثل هذه الجلطات ومنها الفروله والبرقوق والزبيب والتوت البرى و العنب و الخوخ المجفف والبرتقال وعصير الليمون.

علاج جلطة الساق اثناء الحمل

ينصح الاطباء بعدم جلوس المراه الحامل لفترات طويله او عدم التحرك اثناء السفر سواء كان بالطائرة او بالسياره فإذا شعرت المراه بألم فى الفخذ او فى الارجل عليها سريعا بأن تتوجه الى اقرب مركز للعلاج وعلى الطبيب ان يقوم بفحص كامل بالموجات الصوتيه على الاورده او عمل رسم للأورده للتأكد من حدوث جلطه فى الدم ام لا كما يحذر على المراه عند شعورها بألم فى الرجل من عمل مساج لانه يعمل على سيران الجلطه للفخذ فبعد ان يتم التأكد من وجود جلطه فى الساق فهناك مضاد تعطى للمراه الحامل لمنع التخثر.

علاج جلطة الساق السطحية

جلطة الاورده السطحية او الساق السطحية هى عباره عن التهاب كيميائى ناتج عن جلطه فى الوريد السطحى يؤدى الى احمرار شديد مع حدوث تورم. وتحدث جلطة الاورده السطحيه دائما عندما يعالج الشخص بالمحاليل او الحقن فى الاورده والذى ينتج عنها هذا الالتهاب ويعتبر العلاج من جلطة الساق السطحيه يكون سهل وهو اما بالكمادات او مضادات الالتهاب او بالمسكنات.

شاركها مع اصدقائك