علاج جفاف المهبل

يعد جفاف المهبل من اكثر المشاكل الشائعة بين النساء خاصة في مرحلة سن اليأس وانقطاع الطمث ومع ذلك فهو يصيب النساء الاصغر سنا وفي مرحلة الخصوبة. ويتسبب جفاف المهبل في حدوث شقوق في الغشاء المخاطي المبطن للمهبل مما يؤدي الي الشعور بالم اثناء الجماع مع الاحساس بحرقان وحكة وشد في اسفل البطن. ويرجع سبب جفاف المهبل الي عدة اسباب منها :

  • سن المرأة فعند بلوغ سن اليأس يزداد جفاف المهبل نتيجة نقص الهرمونات الانثوية ووقف التبويض.
  • عدم تمكن استثارة الزوج لزوجتة مما يؤدي الي جفاف المهبل وقلة الافرازات التي تعمل علي ترطيب المهبل مما يتسبب في الشعور بالآم اثناء الجماع.
  • قلة افراز هرمون الاستروجين وقد يكون سبب ذلك بسبب عمل جراحي واستئصال احد المبايض.

علاج جفاف المهبل

يعتمد العلاج الدوائي في علاج جفاف المهبل علي كريمات الاستروجين وتوضع بشكل مباشر بطانة المهبل وهي تعمل علي معالجة جفاف المهبل عن طريق تحفيز الغدد علي افراز الهرومنات المرطبة للمهبل. ويمكن استعمال حبوب الاستروجين عن طريق الفم فهي تساعد في منع فورات التورد وهشاشة العظام خاصة بعد سن اليأس.

كما يمكن ايضا استعمال مادة زالقة او ملينة تساعد علي ترطيب المهبل وتسهيل الجماع مثل الفازلين وكريمات البشرة ولكن يجب الانتباه من بعض الكريمات التي قد تسبب تهيج او التهاب المهبل لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذة الطريقة.

علاج جفاف المهبل بالاعشاب

يمكن علاج جفاف المهبل بالاعشاب عن طريق استخدام الثوم فهو اثبت فاعليتة في علاج جفاف المهبل والتهاباتة عن طريق استخدام معلقة من عصير الثوم وخلطها مع اربع معالق من الزبادي ويتم غسل المهبل بها مرتين يوميا.

شاركها مع اصدقائك