علاج جفاف المهبل بالاعشاب

تصاب بعض النساء بجفاف المهبل وقد يكون السبب الوصول الى سن اليأس أو حدوث اضطراب فى نسب الهرمونات بحيث تقل نسبة هرمون الاستروجين حيث انه احدى العوامل التى تحافظ على رطوبة المهبل , مما يؤدى الى الاصابه بالاضطرابات النفسيه والجسديه , حيث ان جفاف المهبل يتسبب فى الشعور بالآلم اثناء الاتصال الجنسى , كما انه يساعد على الشعور بعدم الرغبه فى ممارسة الجنس.

ولذلك قد تلجأ بعض النساء الى استخدام المستحضرات التى تحتوى على العديد من المركبات الكيميائيه التى قد يكون لها اضرار اكثر من كونها علاج , وفى بعض الاحيان تضر بصحة الجلد فى حين ان الطبيعه مليئه بالعديد من الوسائل العلاجيه التى من السهل الحصول عليها , فضلاً عن قدرتها على العلاج بفاعليه.

ومن وسائل علاج جفاف المهبل بالاعشاب الفول الصويا وهو له قدره خاصه لعلاج مشكلة جفاف المهبل وذلك يرجع الى احتوائه على الفيتواستروجين الذى يحل محل النقص فى نسبة هرمون الاستروجين وخصوصاً فى فترة انقطاع الدوره الشهريه , وينصح الطبيب بالحرص على تناول فول الصويا ومنتجاته ايضاً مثل حليب الصويا.

ومن الممكن علاج جفاف المهبل بالاعشاب عن طريق تناول بذور الكتان حيث انه يحتوى على نسبه عاليه من الاحماض الدهنيه والتى لها وظائف هامه خصوصاً للنساء الذين وصلوا لمرحلة انقطاع الدوره , وللحصول على افضل النتائج من بذور الكتان يجب تناوله بمقدار ملعقه أو اثنين كل يوم.

ايضاً جذور الجينسينج من ضمن وسائل العلاج الطبيعى حيث انها تستطيع تعويض الجسم عما يفقده من هرمون الاستروجين بسبب احتوائه على الفيتو استروجين , كما ان لديه القدره على معالجة الالم والجفاف الذى يصيب المهبل خصوصاً فترة انقطاع الدوره الشهريه. كما يمكن استخدام عشبة يام البرية والتي يرجع اصلها الي امريكا الشمالية الشرقية, وتحتوي هذه العشبة علي مواد فعاله تساعد في التخلص من جفاف المهبل.

ليس هذا فقط بل ان هناك اعشاب اخرى تساعد على علاج جفاف المهبل منها البقدونس واليانسون والشمر وايضاً الزيوت المستخلصه من شجرة الشاى والخزامى , ولكن يجب الحذر من وضع هذه الزيوت مباشرة على المهبل , ويجب اثاء العلاج تغيير العادات اليوميه التى من الممكن ان تكون احدى اسباب الاصابه بالامراض مثل التدخين والاهتمام بتناول الطعمه المفيده الغنيه بالفيتامينات , وشرب الماء بكميه كافيه.

كما يمكن علاج فاف المهبل بالاعشاب بالاستعانة بعشبة البلاك كوهوش, وهي من احد النباتات القديمة في الولايات المتحدة التي كانت تستخدم في مجال علاج انقطاع الحيض عند السيدات. ويرجع اهمية عشبة البلاك كوهوش في انها تحتوي علي كمية كبيرة جدا من مادة الايوفلافون, تلك المادة التي تقوم بنفس دور الاستروجين, وبالتالي تساعد علي ظبط نسبة الهرمونات في الجسم. وينصح السيدات التي تعاني من جفاف المهبل بتناول هذه العشبة بمقدار 40 الي 80 جرام بانتظام. والجميل في هذه العشبة السوداء انه لا يوجد لها اي اثار جانبية, ولكن من باب الحذر ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها.

شاركها مع اصدقائك