علاج جفاف الجلد

يؤدى نقصان الماء من طبقات الجلد الى حدوث جفاف فى الجلد وخاصة من الطبقات السطحية ويصيب هذه الاعراض الذكور والاناث على حد سواء. ويعتبر كبار السن من اكثر الاشخاص عرضة لهذا المرض حيث تعتبر ظاهرة جفاف الجلد ظاهره عامه فى المناطق التى تحمل درجة حراره منخفضه او المناطق البارده والتى يتسم جوها بالجاف وخصوصا فى المناطق الصحراويه فى فصل الشتاء.

وتعتبر دولتا السعوديه والامارات او معظم دول الخليج اكثر البلاد مصاحبه لمثل هذا الجو السئ وتعتبر مشكلة جفاف الجلد مشكلة مؤقته حيث تحدث فى اغلب الامور فى الساقين او فى الذراعين ويفسر ذلك الاطباء الى ان الشخص المصاب قد يمر بفترة قلق فى حياته وتختلف حدة المرض من شخص لآخر وذلك على حسب عمر المصاب وحالته الصحيه ومكان الجفاف ولعلاج جفاف الجلد ينبغى على الفرد ان يقلل من توتره بان يسيطر على نفسه نوعا ما لكى يتعافى من المرض وخصوصا بأن المرض سهل التعامل معه منزليا وكثير من الحالات تستجيب لعلاجه.

علاج جفاف الجلد تحت العين

تعتبر منطقة حول العين من اكثر المناطق رقه للجلد ولذلك فعندما يحدث جفاف فى البشره فان اكثر المناطق تضررا هى العين وذلك لان هذه المنطقه لا تحتوى على اى غدد دهنيه والتى بدورها تفرز الزيوت للحفاظ على ترطيب البشرة ولذلك يعتبر من السهل جدا اصابة هذه المنطقه بالجفاف اكثر من اى منطقه اخرى فى الجلد.

ولعلاج جفاف الجلد تحت العين ينصح الاطباء الاشخاص المصابين بجفاف فى الجلد بعدم استخدام المياه الساخنه سواء فى غسيل الوجه او عند الاستحمام كما ينبغى على الشخص المصاب ان يعمل على رفع مستوى الرطوبه فى الغرفه وذلك للحافظ على ترطيب الجلد طبيعيها كما ان هناك الكثير من الوصفات العلاجيه التى تعمل على علاج جفاف الجلد الشديد حيث يعتبر العسل من اهم الوسائل التى يعتمد عليها الاطباء فى الحفاظ على رطوبة الجلد والتى تستعيد عافية الجلد بعد اصابته بجفاف.

حيث اكد الدراسات الى ان العسل هو الحل الامثل للتخلص من جفاف الجلد وخاصة من الذى يتكون حول العين حيث ان بإمكان الشخص المصاب ان يدهن حول محيط العين بالعسل الابيض الطبيعى فى الليل على ان يتركه حتى الصباح مع تكرار هذه العمليه يوميا لمدة اسبوع كما ان هناك كريمات تستخدم كمرطبات صناعيه وهى التى تحتوى على حمض الهالويورينك.

علاج جفاف الجلد عند الاطفال

يحدث الجفاف للأطفال عندما يفقد الطفل الكثير من السوائل وذلك عن طريق الاسهال الذى من الممكن ان يتعرض له الطفل او عندما يتعرض الطفل للتقئ او التعرق الشديد او عدم اهتمام الام بشراب الطفل كميات مناسبه من الماء التى تعمل على اكساب الجسم جزء من السوائل المطلوبه لعدم تعرض الطفل لمثل هذه المشاكل ومن الممكن ان يحدث اعراض اكثر اضطرابا للطفل وذلك عن طريق تقلصات فى العضلات وقد يسبب ذلك اغماء بالاضافه الى ان الطفل مع حلول الوقت سوف يعانى من حالة جفاف شديده.

ولعلاج الجفاف عند الرضع او الاطفال الصغار يرجى استخدام حلول الارواء عن طريق الفم وذلك عن طريق الطبيب المعالج ويستخدم محلول الارواء عن طريق الفم مثل بيدالت ويوصف هذا المحلول للرضع او صغار الاطفال عندما يعانو من اسهال شديد او تقئ حيث يستخدم هذا المحلول لكى يتجنب الطفل الجفاف اذ ان المحلول يحتوى على الماء والملح وبعض من مكونت تساعد على تكوين الماء والاملاح.

علاج جفاف الجلد بالاعشاب

تستخدم الاعشاب فى علاج كثير من الاعراض التى تحدث مشاكل فى البشره حيث يدخل العديد من الاعشاب فى حل مشاكل كل هذه الاعراض فمثلا عطر الورد اذان عطر الورد يدخل فى علاج جفاف البشرة في الشتاء حيث يخلط مقدار 10 جرام من عطر الورد مع 200 جرام من الفازلين المرطب ومن ثم تدهن به المنطقه التى بها جفاف مرتين يوميا سواء كان ذلك على القدمين او اليدين كما يدخل العسل والكافور فى علاج مثل هذه الاعراض وذلك باضافة القليل من العسل وزيت الكافور على ماء الورد وخلطهما جيدا ووضعهما على موضع جفاف البشره.

كما اكدت الدراسات الى ان زيت الزيتون له اثر عظيم فى علاج تفتيح البشرة حيث بامكاننا مزج مقادير متساويه من بعض الزيوت الطبيعيه التى تمنح البشره الصفاء والتى تعمل على تفتيح البشره بصوره طبيعيه بدون اى مستحضرات تجميل تصيب البشره بالفقر اكثر ما تمنحها الجمال ومن هذه الزيوت زيت الزيتون المضاف اليه عصير الليمون المحلى ببعض من السكر على ان تكون تلك المقادير متساويه ومن ثم ووضعهما على البشره مرتين اسبوعيا.

شاركها مع اصدقائك