علاج تينيا الشعر بالاعشاب

تعتبر سعفة الرأس او كما تسمي تينيا الشعر من اكثر الامراض الجلدية المنتشرة بين الاطفال ما بين عمر ستة اشهر وحتي قبل البلوغ, وذلك بسبب التعرض لفطريات الرأس.

وتعتبر التينيا بشكل عام هى مرض جلدى يصيب الشخص بسبب الاصابه بنوع من البكتريا او الفطريات التى تتسبب فى ظهور بقع ذات لون ابيض او بنى فى اماكن الاصابه , وهذا النوع من الفطريات يصيب أى جزء من اجزار الجسم مثل الذراعين والفخذين والوجه والرقبه والشعر و القدمين.

وهناك عوامل تساعد على الاصابه بمرض التينيا منها عدم الاهتمام بالنظافه الشخصيه وخصوصا فى فصل الصيف لان بسبب ارتفاع درجة الحراره تزداد نسبة الرطوبه فى الجو وتزداد معها نسبة التعرق مع عدم اهتمام الشخص بالنظافه يؤدى ذلك الى توافر البيئه المناسبه لنمو وانتشار هذه الفطريات.

كما ان استخدام المراحيض العامه الملوثه من ضمن طرق نقل العدوى من شخص مصاب الى شخص سليم. وتنتقل تينا الشعر بين الاطفال في المدارس, وقد تنتقل من الحيوانات الي الاطفال, وربما تنتقل الي الطفل من خلال صالونات الحلاقة.

لذلك ينصح بالابتعاد عن الشخص المصاب وعدم استخدام ادواته الشخصيه للوقايه من انتقال البكتريا , ومن ضمن اسباب الاصابه بمرض التينيا ارتداء الجوارب والحذاء لمده طويله مع زيادة العرق او عدم تخفيف القدمين.

ولا يعتبر مرض التينيا من الامراض الخطيره لان ليس له مضاعفات على الصحه ولكن يتسبب فى ظهور الاعراض التى تسبب الانزعاج للمريض من اهمها ظهور البقع على الاماكن المصابه وهذا يسبب الحرج الشديد بسبب المظهر الغير لائق , ويتسبب ايضا فى الشعور بالحكه كما هو الحال فى تينيا الشعر.

وتأتي اعراض تينيا الشعر في شكل ثعلبة في فروة الرأس مع وجود تقيح مكان الاصابة, ويرافقها حاةل من تضخم في العقد الليمفية عند بعض الحالات, كما تتسبب سعفة الرأس في التهاب الجلد الدهني وحدوث عدوي بكتيرية ثانوية, كما يعاني المصاب ايضا بكثرة تساقط الشعر في المنطقة المصابة بالتينا.

وللعلاج من التينيا يجب زيارة طبيب الامراض الجلديه وتناول الادويه والمضادات التى تساعد على طرد هذا النوع من البكتريا , ولكن يمكن علاج تينيا الشعر بالاعشاب وهى تعتبر افضل وسائل العلاج لان ليس لها اثار جانبيه كما هو الحال فى المضادات والادويه الطبيه.

ويعتبر الزنجبيل من افضل طرق علاج تينيا الشعر بالاعشاب حيث انه يحتوى على العديد من المواد التى تحارب الجراثيم المسببه للاصابه بالامراض الجلديه ويمكن استخدام الزنجبيل بوضعه فى الماء وتركه على النار حتى يغلى وتركه لمده مناسبه حتى يمكن استخدامه كدهان يدلك به فروة الرأس وينصح بتكرار ذلك لحين التخلص من التينيا ويمكن استشارة الطبيب لمعرفة افضل الاعشاب المناسبه طبقا لطبيعة فروة الرأس.

شاركها مع اصدقائك