علاج تمزق غضروف الركبة

هل انت ممن يمارسون رياضة كرة القدم أو أحد العاب القوى ؟ أو تقوم ببعض التمارين الشديده وتقوم بالركض السريع ولمسافات طويله, فاحذر من الاصابات الشائعه التى تصيب غضروف الركبة من اخطرها تمزق الغضروف حيث انه ناتج عن الاصابه المباشره للركبه بسبب القيام بحركه سريعه ومفاجئه بشكل خاطئ وغير مقصود أو القيام بحركه شديدة العنف فتؤدى الى الاصابه الشديده لغضروف الركبة.

ولكن لا يتوقف الامر على ممارسين الرياضه فقط بل ان من الممكن ان تكون عوامل التقدم فى السن هى السبب ويرجع ذلك الى نقصان الماده الجيلاتينيه المتواجده فى نواة الغضروف والتى تعمل على منع احتكاك العظام اثناء الحركه , وفى بعض الحالات يصاب الشخص بتمزق غضروف الركبة بسبب زيادة الوزن لان ذلك يزيد من الضغط على غضروف الركبه خصوصاً اثناء الوقوف أو المشى , فان الحمل كله يقع على الركبه , ومن الاسباب الاخرى التى تعرض الانسان للاصابه بمثل هذه الامراض نقص الفيتامينات التى تتسبب فى ضعف العظام.

اما عن اعراض الاصابه بتمزق غضروف الركبة فتكون اهم علاماته هي صدور صوت طقطقة من الركبة المصابه عند محاولة تحركها , بالاضافه الى الآلم الشديد الذى يشعر به المصاب حينها الامر الذى ينتج عنه صعوبة الحركه , وقد يحدث انتفاخ أو تورم بالركبة المصابه نتيجه لتراكم وتجمع السوائل. ويجب اجراء الاسعافات الاوليه عن الاصابه بتمزق غضروف الركبة وخصوصاً عند تورمها فيجب احضا قطعه من الثلج لتهدئة الآلم والحد من الانتفاخ.

ومن الممكن وضع الرباط الذى يعمل على ضغط الركبة مع رفع الساق الى اعلى والتوجه الى الطبيب لتحديد درجة الاصابه , وفى بعض الحالات يقوم الطبيب بعمل حركات معينه لتشخيص الحاله , وفى حالات اخرى يلزم الامر التصوير بالرنين المغناطيسى.

ومن الممكن علاج تمزق غضروف الركبة بالاستعانه باحد الاعشاب الطبيعيه منها البابونج وتناوله عن طريق غليه , كما ان الزنجيل لديه القدره على تهدئة الآلم ومن الممكن تناوله ايضاً عن طريق غليه فى الماء فهو معروف عنه علاجه لالتهابات المفاصل. وينصح البعض بتناول الكرفس المغلى بصفه دائمه لانه يساعد ايضاً على الحد من الآلام الناتجه عن تمزق غضروف الركبة , ومن الممكن علاج تمزق غضروف الركبة عن طريق التدليك باستخدام احد الزيوت الطبيعيه مثل زيت الخردل وزيت الكافور وايضاً زيت الزنجبيل وايضا زيت الزيتون.

وفى حالة عدم الجدوى من استخدام الوسائل الطبيعيه يتم اللجوء الى البديل الجراحى حيث يتم علاج تمزق غضروف الركبة عن طريق اجراء العمليه الجراحيه باستئصال الجزء الممزق بواسطة عمل ثقبين عند الركبه لادخال المنظار و يحتاج الامر فى الغالب الى التخدير الكلى , وبعد الانتهاء من العمليه يأتى دور العلاج الطبيعى عن طرق أداء بعض التمارين لاعاة الركبه الى حركتها الطبيعيه.

شاركها مع اصدقائك