علاج تكيس المبايض بالاعشاب الطبيعية

يبقي حلم الامومه هو اجمل ما تسعي اليه جميع المتزوجات, ولكن كما نعلم ان هناك الكثير من الفتيات تعانين من مشكلة تأخر الحمل او قلة الخصوبة, لذلك سيكون موضوعنا عن احد اهم اسباب تأخر الحمل الا وهو تكيس المبايض.

حيث يحدث تكيس المبايض بسبب وجود خلل هرموني عند السيدات في سن الانجاب مما يؤدي الي وجود اكياس علي المبايض وبالتالي تمنع الحيوان المنوي من اختراق وتخصيب البويضة.

او ربما يكون هناك تغيرات فى نسب الهرمونات والتى ينتج عنها تجمع السوائل وعدم قدرة البويضه على التحرك من الجراب على الرغم من اكتمال نموها مما يؤدى الى تراكمها ولا يحدث تلقيح لذك لا يحدث الحمل.

وعلي الرغم من عدم وجود سبب محدد لتكيس المبايض الا ان هناك عوامل قد تزيد من فرصة حدوث التكيس مثل زيادة نسبة الانسولين في الجسم, او تناول بعض دوية الصرع قد يكون لها دول في تلك المشكلة, لذلك ينصح باللجوء الى الطبيب لمعرفة سبب المشكله عن طريق اجرء الفحوصات أو التحاليل لتحديد العلاج لمناسب.

ومن ضمن اعراض الاصابه بتكيس المبايض ظهور الشعر الكثيف فى مناطق معينه بالجسم مثل الصدر والشارب , كما تلاحظ المرأه المصابه بالتكيس ان هناك عدم انتظام فى مواعيد الدوره الشهريه وهذا سبب حدوث الخلل فى هرمونات الجسم.

كما تصاب المريضه ايضاً بحب الشباب وزياده مفاجئه فى الوزن وقد تزداد نسبة الكوليسترول فى الدم مما يتسبب قى حدوث اضرار بالدوره الدمويه والقلب , وتعانى المريضه من الشعور بآلام عند ممارسة الجنس وايضا عند التبول , وفى احيان اخرى تشعر بالآلم فى منطقة اسفل البطن ويجب عدم اهمال العلاج لان تكيس البايض قد يؤدى الى الاصابه بمرض السكر.

وقد أشار الكثير من الاطباء ان افضل علاج لتكيس المبايض هو العلاج بالاعشاب الطبيعيه حيث ان ليس لها اعراض جانبيه ومن الممكن الحصول عليها بسهوله كما ان نتائجها مضمونه.

ومن الممكن علاج تكيس المبايض بالاعشاب الطبيعية باستخدام القرفه حيث انها تساعد على تنظيم الدوره الشهريه ومعالجة التكيس ومن الممكن تناول القرفه عن طريق اضافة ملعقه منها الى الماء الساخن وتناولها كل يوم ويمكنك تحليتها بالعسل.

كما يمكن علاج تكيسات المبايض بالاعشاب عن طريق تناول النعناع حيث انه له القدره على خفض نسب هرمون الذكوره والذى يعد ارتفاعه عند النساء احدى مسببات الاصابه بتكيس المبايض ويمكن تناوله بنقعه فى الماء المغلى.

ايضاً بذور الكتان تساعد على تعديل نسب الهرمونات فى الجسم وتحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم كما ان لها القدره على انهاء مشكلة تكيس المبايض.

وبجانب طرق علاج تكيسات المبايض بالاعشاب يمكنك الاستعانة بخل التفاح, فهو مفيد في حالات تكيس المبايض ويساعد علي تنظيم نسبة السكر في الدم ويحد من انتاج الانسولين, فعندما يزيد الانسولين يزداد هرمون التستوستيرون وهو المسبب لتكيسات المبايض لذلك يجب الحرص علي تنظيم نسبة الانسولين في الجسم.

ويمكن استخدام خل التفاح في علاج تكيسات المبايض عن طريق اضافة معلقتين من خل التفاح الي كوب من الماء الدافيء وتناولة في الصباح قبل الفطار, مع الاستمرار عليه لعدة اسابيع لحين التحسن.

اما عن الحلبة فهي افضل حل علاج تكيس المبايض بالاعشاب الطبيعية, فهي تسرع من عملية الايض وتحسن تنظيم الانسولين, وبالتالي فهي تساعد علي تنظيم الهرمونات, وتخفض من نسبة الكوليسترول والوزن وتقوي اداء القلب.

لذلك ينصح لمرضي تكيسات المبايض باضافة ثلاث معالق من الحلبة الي قد مناسب من الماء ونقعها لمدة ثماني ساعات, وبعد ذلك ناخذ قليل من الحلبة المنقوعه ونضيف اليها معلقة من العسل وتناولها علي الريق.

كما ينصح ايضا بتناول معلقة من منقوع بذور الحلبة قبل وجبه الغداء واخري قبل العشاء, مع الاستمرار علي هذا العلاج يوميا حتي يتم الشفاء.

يعتبر العرقسوس ايضا افضل علاج لتكيس المبايض, فهو يساعد علي تقليل هرمون الذكورة وبالتالي يحد من مشكلة تكيس المبايض, لا سيما ان مشروب العرقسوس ينشط انتاج المبايض ويزيل سموم الكبد, لذلك ينصح باضافة معلقة من العرقسوس الي كوب من الماء المغلي وتركة لمدة عشرة دقائق حتي يبرد ثم يصفي ويشرب منه كوبين او ثلاثة يوميا لعدة اسابيع حتي التحسن.

الريحان ايضا من طرق علاج تكيسات المبايض بالاعشاب, لما يحوية من خواص مضادة لهرمون التستيستيرون, بالاضافة الي انه يساعد علي التحكم في نسب الانسولين في الجسم لا سيما انه يساعد في انقاص الوزن,فضلا عن فوائدة في علاج الالتهابات وخواصة المضادة للاكسدة, لذلك ينصح بتناولة عده مرات يوميا لتحسين علاج تكيس المبايض.

ولكن هناك ملاحظة هامة حول عشبة الريحان وهي ان الريحان يزيد من خفض مستويات السكر في الدم, لذلك اذا كنت تتناول اي ادوية لمرض السكر فيجب الحذر من تناولة بكميات كبيرة.

شاركها مع اصدقائك