علاج تقرحات الفم

تنتج تقرحات الفم من تعرض الشخص الى بعض الفيروسات او البكتيريا التى تعيش على بقايا الطعام وتكون تقرحات الفم على هيئة التهابات سطحية تصيب بطانة الفم واللسان حيث تظهر بقع بيضاء او حمراء على الشفاه من الداخل حيث تحدث الم وازعاج للشخص المصاب عند الكلام او تناول الطعام كما ان هذه الالتهابات ليست معديه واكثر ما يصاب بها النساء خلال فترة الحيض كما يرجع بعض العلماء ان هذه الالتهابات تسببها الطماطم او الفاكهه الحامضة.

علاج قرحة الفم

هناك الكثير من الاسباب التى تعمل على قرحة فى الفم ومنها مداومة الشخص تناول الحلويات بشكل مفرط كما يمثل الضغط النفسى جزء فى تكوين مثل هذه التقرحات ويعتبر تناول الفاكهه الحامضه والتوابل الحاره جزء من حدوث تقرحات فى الفم او فى اللسان كما ان الاستخدام الخاطئ لفرشة الاسنان يعمل ايضا على حدوث التهابات فى الفم بالاضافه الى تناول الاطعمة ساخنه ايضا.

كما ان الاهمال فى تنظيف الاسنان وجعلها تحتوى على مثل هذه الفيروسات والبكتيريا التى تزيد من الالتهابات فى الفم له طابع اساسى فى تكوين هذه الالتهابات كما يعتبر نقص فى بعض الفيتامينات مثل فيتامين C,B سبب فى وجود قرحة فى الفم كما ان تناول بعض المسكنات سبب فى وجود هذه الالتهابات وكثير من الاسباب التى تعمل على وجود قرحة فى الفم.

اما عن الوقايه من هذه التقرحات ينصح الكثير من الاطباء على الابتعاد عن الاكلات الحامضة وعن عدم تناول التوابل الحراقه كما ينصح الاطباء بالمداومة على تنظيف الاسنان بالمعجون على ان تكون المعامله مع الاسنان برفق لكى لا يحدث اى التهابات او جروح فى اللثه كما يحث الاطباء على الابتعاد من تناول المأكولات والمشروبات الساخنة.

علاج تقرحات الفم واللسان

وعن طرق العلاج من قرحة الفم ينبغى على الشخص المصاب ان يعمل على تبريد مكان الاصابه بالثلج او ما شابهه وعليه ايضا ان يبتعد تمام عن المشروبات الساخنة كما ان هناك بعض الاعشاب التى تعمل على علاج التقرحات مثل البابونج حيث ينقع البابونج فى كأس من الماء المغلى لمده لا تقل عن ربع ساعه على ان يكون مقدار البابونج ملعقه تقريبا ومن ثم يتغرغر بها المصاب , كما يعمل العرق سوس على تخفيف مثل هذه الالتهابات وذلك عن طريق غلى مقدار 200 جرام من عرق السوس فى لتر ماء لمدة ربع ساعه ثم ينقع من بعدها حوالى ساعه تقريبا ومن بعد يستطيع الشخص المصاب ان يتمضمض به عدة مرات فى اليوم.

علاج تقرحات الفم بالاعشاب

ينصح العديد من الاطباء فى الطب البديل بتناول عصير التين لمن يعانى من قرحة فى فمه وذلك عن طريق تقطيع التين الى قطع صغيره وغليها فى لتر من الماء لمدة نصف ساعة ومن بعدها يترك لينقع مدة لا تقل عن ساعه ومن بعدها يقوم الشخص بالمضمضه بالماء حوالى ثلاث مرات يوميا الامر الذى يعمل على علاج قرحة الفم او التهاب اللسان بشكل سريع. كما تعتبر المرامية ايضا من التوابل التى تعمل على علاج تقرحات اللسان حيث يقوم الانسان بمضغ المرامية ومص مائها وبلعها كما تعتبر اوراق شجر الزيتون ايضا علاج هام جدا لالتهابات الفم حيث تغلى ويتمضمض بمائها.

ايضا من الاعشاب التى تساعد الانسان فى التخلص نهائيا من التهابات الفم او اللسان الزعتر حيث يتم مضغ الزعتر او غليه وشرابه كما ان الثوم ايضا من النباتات التى تدخل فى علاج مثل هذه الالتهابات بشكل جيد حيث يقوم الشخص المصاب بمضغ ضرس الثوم وذلك لتطهير الفم واللسان.

شاركها مع اصدقائك