علاج تضخم الطحال

يعد الطحال من اهم الاعضاء الموجودة في الجسم و الذي يكون له أهمية عظمى قبل سن السابعة ولا يعني ذلك انه غير مهم بعد هذا السن و لكنه يقل اهميته نسبيا. فالطحال يكون عبارة عن مصنع في الجسم , يحافظ على الجسم بصورة كبيرة مما يعمل على تقليل الاصابة بالأمراض و بدونه لن يحصل الجسم على صحة كاملة.

كما ان الطحال له وظيفة كبيرة و هي التخلص من السموم التي تخزن في الجسم , اضافة الى ذلك يعمل الطحال على ازالة التوتر و يولد الاحساس بالتوازن للجسم , فهو يعمل على تقليل حدة التوتر , كما انه يعمل على انتاج نسبة من كريات الدم الحمراء , و التي تعمل على نقل الاكسجين لباقي أعضاء الجسم. كما ان للطحال دورا هاما مع جهاز المناعة , حيث انه يعمل على محاربة الاجسام الغريبة كالفيروسات و الجراثيم و يساعد في القضاء عليها بصورة كبيرة.

والطحال هو عضو صغير الحجم و تضخمه يعني ذلك انه قد يصل الى ضعف حجمه تقريبا و كثرة الاصابة بالامراض يضعف من الطحال و تجعله غير قادر على القيام بجميع وظائفه على أكمل وجه. وعلاج الطحال يعتمد علي طريقتين أساسيتين الاولى استخدام العقاقير و الادوية العلاجية التي تعمل علي تقليل المرض الذي يصيب الجسم و تعمل أيضا على القضاء على التضخم و تساعد على ارجاع العضو الى حالته الطبيعية , ايضا هناك طريقة أخرى و هي استئصال الجزء المتورم من الجسم و غالبا يكون هذا الجزء صغيرا مقارنة بحجم الطحال نفسه.

علاج تضخم الطحال والكبد

للكبد العديد من الوظائف الحيوية في جسم الانسان منها انه يعمل على امتصاص الطعام و يعمل على التخلص من المواد السامة من الجسم. و تضخم الكبد ليس مرضا في حد ذاته و انما هو يكون من أعراض الاصابة بمرض اخر ومن الامراض التي تسبب التضخم للكبد , التهاب الكبد الوبائي و امراض فشل القلب و بعض السرطانات.

و لتضخم الكبد اسباب كثيرة منها شرب الكحوليات و الكبد الدهني الناتج عن زيادة الوزن , و التهاب الكبدي الوبائي و فشل القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع نسبة السكر و الفشل الكلوي و بعض العيوب الخلقية الموجودة في القلب. أيضا سرطان الكبد من الاسباب الرئيسية التي تعمل على تضخم الكبد بصورة كبيرة والذي يكون من سبب الاصابة به التدخين بكثرة و الافراط في شرب الكحول بالاضافة الى ارتفاع نسبة الحديد في الدم تعمل على تضخم الكبد , و مشاكل كثيرة في الدم منها اللوكيميا.

و يتم تشخيص مرض تضخم الكبد و الطحال عن طريق عدة اختبارات منها الاشعة السينية و الموجات الصوتية و الاشعة المقطعية و بعض الفحوصات و التحاليل للدم و عن طريق عينة من الكبد. و علاج تضخم الكبد يتوقف على علاج الاسباب التي أدت الى تضخمه فمثلا شرب الكحول , تكون بداية العلاج عن طريق التوقف عن شرب الكحول , و الكبد الدهني يكون علاجه عن طريق انقاص الوزن للسيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم.

و لعلاج فشل القلب و يكون عن طريق تناول العديد من الادوية التي تستخدم في علاج فشل القلب. وللوقاية من تضخم الكبد يجب الامتناع عن شرب الكحوليات و الابتعاد عن تعاطي المخدرات و استخدام أي دواء بحرض و يجب ان يكون تحت اشراف طبيب مختص و يجب اتباع نظام غذائي جيد و ممارسة بعض التمارين الرياضية للوقاية من الكبد الدهني.

علاج تضخم الطحال بالاعشاب

هناك العديد من الاعشاب التي تعتبر من العلاجات الفعالة التي تحد من تضخم الطحال و لكن يجب ان يكون  تناولها تحت اشراف طبي. وأول هذه العلاجات العسل , حيث يستخدم العسل كشراب يتم ذوبانه في الماء و يشرب عدة مرات كل يوم , بالاضافة الى تناول البابونج المغلي. كما ان خل التفاح ينصح باستخدامة في الاطعمة او يشرب ممزوجا بالماء.

أيضا العرق سوس حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من العرقسوس في كأس من الماء البارد و يشرب مرة صباحا و اخرى مساءا .أيضا حشيشة الليمون , حيث يتم نقعها في كأس من الماء المغلي لمدة ربع ساعة و يتم التناول منه بعد الافطار و مرة أخرى قبل النوم و يتم تكرير هذه العملية لمدة 7 أيام متواصلة. بالاضافة الي اكليل الملك حيث ينقع في ماء مغلي , لمدة ربع ساعة و يؤخذ منه في الصباح و المساء.

اما علاج تضخم الطحال عند الاطفال فهناك عدة اسباب تعمل على الاصابة بتضخم الطحال و يجب استشارة طبيب مختص لتشخيص الحالة و معرفة سببها الرئيسي التي أدى الى التضخم حيث ان التضخم عند الاطفال يكون الامر اكثر حساسية في علاجه , عن علاجه عند الكبار.

شاركها مع اصدقائك