علاج تضخم الطحال بالاعشاب

فى البدايه يجب ان نعلم بان الطحال هو احدى اعضاء الجسم الهامه التابعة للجهاز الدوري واللمفاوي, وهو بحجم قبضة اليد رقيق له شكل اسفنجي ويتواجد فى منطقة اعلى البطن فى الجانب الايسر , وترجع اهميته الى قيامه بانتاج كرات الدم الحمراء لذلك فهو مهم جداً ويجب الانسان ان يحافظ على سلامته ويكون ذلك عن طريق تناول المواد الغذائيه المفيده والامتناع عن التدخين وتجنب تناول المشروبات الكحوليه.

كما ان الطحال يقوم بوظيفة تنقية الدم من كرات الدم التالفه , وايضاً يساعد على حماية الجسم من الاصابه بالفيروسات والالتهابات والبكتريا وايضاً الملاريا والبلهارسيا , ويحمى الجسم من الاصابه بفقر الدم عن طريق منع تكسر كريات الدم الحمرء , ولذلك نجد البعض يتسائل عن تضخم الطحال هل هو خطير؟ والحقيقة انه في بعض الحالات تستعدي استئصال الطحال ويقوم بدوره نخاع العظم والكبد بترشيح الدم.

وترجع اسباب تضخم الطحال الي الاصابة بامراض السرطان والزهري وسرطان الدم وكذلك الانيميا والملاريا, وقد يحدث التضخم نتيجة للتعرض لصدمة قوية في منطقة الطحال, وعند الاصابة بتضخم الطحال تظهر بعض الاعراض المميزة مثل صعوبة تناول كميات كبيرة من الاكل عن السابق.

ويشعر المريض المصاب بتضخم الطحال بسرعة الامتلاء وعدم الراحة مع الاحساس بالم اعلي يسار البطن مما يسبب قلة في الوزن بشكل ملحوظ. كما ان المريض بتضخم الطحال يعاني من سهولة النزف, ويعاني دائما من الارهاق والتعب وكثرة اصابتة بالالتهابات, وتظهر عليه اعراض اليرقان.

وعلاج تضخم الطحال ليس بالامر الصعب وفى اغلب الحالات يكون العلاج باحدى الادويه الطبيه , ولكن لتناول العلاج المناسب يجب تحديد سبب الاصابه بتضخم الطحال اولاً , ومن بين تلك الاسباب الاصابه بالتهاب طفيلى أو الاصابه بعدوى احد الفيروسات أو الاصابه بالجراثيم , ومن الممكن ان يكون سبب الاصابه بتضخم الطحال هو الاصابه بسرطان الدم حيث يتم احلال خلايا الدم البيضاء محل خلايا الدم الحمراء , كما ان من الممكن ان يكون هناك خراج.

ومن الممكن علاج تضخم الطحال بالاعشاب عن طريق البابونج بغليه فى الماء وتناوله عدة مرات كل يوم , كما ان العسل له قدره على علاح الالتهابات التى من الممكن ان تكون سبب فى تضخم الطحال وينصح بتناول العسل بعد اضافته الى بعض الماء وتذويبه.

ايضاً خل التفاح من احدى وسائل علاج تضخم الطحال بالاعشاب ويمكن تناول خل التفاح باضافته الى المأكولات أو اضافته الى الماء وتناوله يومياً , ومن الممكن علاج تضخم الطحال بتناول العرقسوس وذلك عن طريق احضار ملعقه صغيره من العرقسوس المطحون واضافتها الى كوب من الماء البارد ويتم تناولها مرتين فى اليوم صباحاً ومساءاً , ويجب تجنب ممارسة الرياضه العنيفه اثناء العلاج من تضخم الطحال لتجنب الاصابه بتمزق الطحال.

كما يمكن علاج تضخم الطحال بالاستعانة بعشبة الهندباء البرية, حيث نقوم باحضار 20 جرام من مطحون اوراقها ونضيف اليها عشرة جرام من جذور الهندباء البرية ثم نضيف اليهم كوبين من الماء العادي او البارد لمدة ساعة وبعد ذلك نضعهم علي النار حتي الغليان, ثم يشرب من الخليط الناتج ثلاث مرات علي مدار اليوم بين الوجبات الاساسية مع التكرار حتي الشفاء.

كما ينصح ايضا بتناول مغلي الجسنج فهو يساعد علي علاج احتقان الطحال بشكل فعال, كل ما عليك هو اضافة مقدار جرام من الجنسنج المطحون الي كوب من الماء وتناولة.

ايضا من الاعشاب المفيدة في علاج تضخم الطحال حشيشة الليمون, ويتم استخدامها باضافاة معلقة من اوراق حشيشة الليمون بعد طحنها, ثم نضيفه الي كوب من الماء المغلي وتترك حتي تبرد قليلا ثم يشرب منها مرة بعد وجبة الفطار ومرة اخري قبل النوم, ويكرر ذلك لمدة اسبوع.

شاركها مع اصدقائك