علاج تصلب الشرايين

يتكون جسم الانسان من مجموعة معقدة من العروق والاوردة والشرايين التي تنقل الدم والاكسجين الي باقي أعضاء الجسم للقيام بوظيفتها علي امثل وجه, فالجهاز الدوري معقد ومنظم للغاية ويعتبر القلب هو المحور الرئيسي له فهو يعمل كمخة للدم لكي يصل الي كافة أعضاء الجسد, ولكن في بعض الحالات قد يحدث انسداد في هذه الشرايين الموصلة من القلب لاعضاء الجسم مما يعيق حركة الدم وفي هذه الحالة تسمي تصلب الشرايين.

وترجع أسباب تصلب الشرايين الي عدة عوامل أهمها زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وهو يؤدي الي تراكم طبقة من الدهون وترسبها علي التجويف الداخلي للشرايين والاوردة الرئيسية ومع الوقت تعمل هذه الدهون علي الانسداد الجزئي للشريان حتي يتم انسداده بالكامل وذلك ما قد يصيب الانسان بجلطة تمنع مرور الدم للاعضاء مما يستبب في موتها بالتدريج. ومن اخطر الشرايين إصابة بهذا المرض هو الشريان التاجي حيث انه من اكبر الشرايين الموجودة في جسم الانسان ويعمل علي تغذية القلب بالدم الازم كما يغذي أيضا المخ وهو مركز التحكم في جميع أعضاء الجسم.

اما عن اعراض تصلب الشرايين فهي لا تكون واضحة او قد لا يصاحب تصلب الشرايين أي اعراض حتي ان يتاثر سريان الدم بشكل قوي يؤدي الي نقص تروية الأعضاء بالدم عندها تظهر اعراض وعلامات تعتمد علي نوع العضو المصاب بنقص التروية, وفي بعض الحالات قد يتأثر اكتر من عضو في نفس الوقت, وفي الغالب تكون معظم الحالات المصابة بمرض تصلب الشرايين بعد سن الخمسين وأول اعراضها تكون الإصابة بالنوبات القلبية و الذبحات الصدرية.

اذا فان مرض تصلب الشرايين ليس بالسهولة التغاضي عنه لما قد يسببة من موت الأعضاء والوفاة, لذلك يجب عمل كشف دوري لفحص الجسم لمعرفة اذا كان هناك خلل في الشرايين ام لا , لانه كما قولنا ان الاعراض لا تظهر الي في الحالات المتقدمة وتظهر فجأة بدون سابق انذار وتكون عبارة عن شعور بالام في الصدر عند بذل أي مجهود ولو بسيط لذلك نجد ان اغلب كبار السن لا يستطيعون المشي لمسافات طويلة مرة واحدة وذلك يسمي بالمشي المتقطع.

علاج مرض تصلب الشرايين

يمكن علاج تصلب الشرايين والوقاية منها بالادوية العلاجية مثل ادوية الكوليسترول فكما قولنا ان السبب الرئيسي في حالات تصلب الشرايين تكون بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لذلك قد يحتاج المريض لتناول بعض الادوية التي تعمل علي خفض نسبتة.

هناك نوع اخر من الادوية وهي مضادات الصفائح الدموية والتي تعمل علي منع تجمع الصفائح الدموية تحسبا لخطر تكون جلطات دموية ومن هذه الادوية الاسبرين. كما يستخدم أيضا ادوية قامعات بيتا وهي تستخدم في الغالب مع امراض الشريان التاجي وتعمل علي خفض ضربات القلب وضغط الدم, كما تعمل علي تخفيف الام الصدر وتقلل من نسبة الإصابة بالنوبات القلبية.

أيضا يستخدم في علاج تصلب الشرايين ادوية مثبطات ازيم انجيوتنسين فهي تعمل علي منع تدهور حالة تصلب الشرايين عن طريق خفض معدل ضغط الدم وتقي من خطر تكرار النوبات القلبية.

وقبل الاخذ بالعلاج هناك بعض النصائح والارشادات التي يجعل علي مريض تصلب الشرايين الالتزام بها واولها الإقلاع عن التدخين فاذا كنت من المدخنين وتعاني من تصلب في الشرايين فيجب علي الفور الإقلاع عن التدخين لوقف تطور تصلب الشرايين وتجنب حدوث مضاعفات للحالة. كما يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كل يوم فهي تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتساعد العضلات في امتصاص الاكسجين, كما انها تساعد في خفض ضغط الدم الذي يعد من احد عوامل الخطر التي تسبب تصلب الشرايين.

كما يجب اتباع نظام غذلئي صحي والبعد كل البعد عن الماكولات الدسمة والمليئة بالدهون فهي العدو الأول لمرض تصلب الشرايين, كما يحب الحرص علي تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة كما يجب تقليل الملح في الطعام كي لا يزيد من ضغط الدم.

واذا كنت تعاني من السمنة وزيادة الوزن فيجب اتباع حمية صحية لانقاص الوزن حتي لا تزيد العبيء علي القلب ولتقليل خطر الإصابة بضغط الدم و الكوليسترول. كما ينصح مريض تصلب الشرايين بالبعد عن التوتر والاجهاد ومحاولة الاسترخاء وممارسة اليوغا.

علاج تصلب الشرايين بالاعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية المفيدة جدا في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم علي سبيل المثال أوراق الزيتون حيث يمكن سلق مقدار 40 جرام من أوراق الزيتون المجففة في لتر من الماء ثم تصفي بعد ذلك وتشرب منها مقدار فنجان صغير قبل الفطار يوميا.

كما ان تناول الثوم النيء يقلل من نسبة الكوليسترول المسبب لتصلب الشرايين حيث يمكننا تناول بعض فصوص الثوم النيئة او اضافتها الي الطعام و السلطة لما له من فوائد كبيرة في التلخص من الدهون.

اللوبيا أيضا مفيدة في حالات امراض الشرايين حيث يمكننا أضافة مقدار 100 جرام من حبوب اللوبيا الي لتر من الماء ثم تصفي وتشرب منها ثلاث مرات يوميا لمدة 21 يوم.

شاركها مع اصدقائك