علاج تشقق الكعبين

مع قدوم فصل الصيف يعاني الكثير من تشققات القدم وخاصة تشقق الكعبين وهو الامر الذي يجعل شكلها غير محبب وقد تسبب بعض الآم. وسوف نقدم لكم في هذه المقالة بعض النصائح والطرق المستخدمة في علاج تشقق الكعبين بسهولة.

وقبل ان نقدم لكم تلك الوصفات يجب أولا ان نتعرف علي ما هي أسباب تشقق الكعبين؟ حسنا , السبب الرئيسي في حدوث تشقق الكعبين هو قلة العناية بهم في الأساس وذلك يحدث بسبب جفاف الجلد وعدم رطوبته او وجود غدد دهنية به مما يؤدي الي الإصابة بتشقق في الكعبين. كما ان مرضي السكر ولا عبي الرياضة هم اكثر الأشخاص عرضة للتشقق هذا بالإضافة الي كبار السن.

اذا فان الأسباب التي تؤدي الي تشقق الكعبين تتمثل في جفاف القدم نتيجة كثرة الحركة والمشي او ربما الوقوف لفترة طويلة علي الاقدام كما يلعب الوزن الزائد عامل في زيادة الإصابة بتشقق الكعبين نتيجة تمدد جلد الكعب. وكما ذكرنا من قبل ان مرضي السكر يعانون من كثرة تشققات الكعبين كما أيضا مرضي الغدة الدرقية بالإضافة الي الإصابة ببعض الامراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية.

كما ان التعرض لبلل القدمين لفترة طويلة يساعد في الإصابة بشتقق الكعب نتيجة فقدان الزيوت التي ترطبها. وقد تؤدي مضاعفات تشقق القدم و الكعبين الي صعوبة المشي في المستقبل و قد تؤدي الي الإصابة بالعدوي و عدم القدرة علي الوقوف كما قد تؤدي الي الشعور بالحكة في القدم واحمرارها.

اذا ما هي طرق علاج تشقق الكعبين ؟ هناك عدة طرق ووصفات تساعد في علاج تشقق القدم و يجب قبل بدء العلاج الحرص علي ارتداء حذاء مناسب للقدم و الحرص علي تناول غذاء صحي.

ولعلاج تشقق القدمين سوف تحتاج الي حجر ملح خام و القليل من عصير الليمون و كمية مناسبة من الجلسرين و ماء الورد وبعد ذلك يتم اضافه ما سبق الي نصف لتر من المياه وتكون دافئة ثم يوضع الخليط السابق في اناء كبير لكي يتم وضع القدمين فيه لمدة ربع ساعه علي الأقل ويمكن خلال هذه الخطوة استخدام حجر القدم او مقشر لإزالة الجلد الميت. كما يمكن استخدام الوصفة السابقه كدهان للقدم ليلا و يتم غسلها في الصباح.

أيضا يمكن استخدام الموز في علاج تشقق الكعبين وذلك عن طريق هرس الموز و فركة علي موضع التشقق لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يتم غسل القدم بالماء الدافيء.

كما يمكن استخدام جوز الهند أيضا لعلاج التشققات وذلك عن طريق احضار ثمرة جوز الهند مع الموز و ثمرة افوكادو ويتم خلطهم سويا حتي الحصول علي عجين متجانس ويتم وضعهم علي موضع التشقق مما يساعد في العلاج نتيجة احتواء الخليط علي الزيوت المفيدة للجلد.

هناك أيضا بعض الزيوت الطبيعية المفيدة للجلد مثل زيت الزيتون و زيت اللوز فهما مفيدان في عملية ترطيب البشرة كما يمكن صناعة مقشر للجلد باستخدام العسل وخل التفاح مع إضافة كمية من دقيق الأرز ويتم وضع الخليط الي كمية مناسبة من المياة في اناء كبير لكده ربع ساعه مع التكرار العملية حتي زوال التشقق.

كما يمكننا استخدام العسل أيضا في علاج تشققات الكعبين لاحتوائه علي مواد طبيعية مرطبه للبشرة وذلك عن طريق إضافة قدر من العسل الي نصف لتر من الماء وتكون دافئه ثم يتم وضع الخلط في اناء كبير ويتم نقع القدمين فيه لمدة ربع ساعة.
أيضا يجب الاهتمام بتناول بعض الأغذية الغنية بفيتامين E وهو يوجد بكثرة في المكسرات مثل اللوز و بعض الفواكة مثل المشمش و أيضا بذور عباد الشمس.

شاركها مع اصدقائك