علاج تشقق القدمين

يعد العسل من العلاجات المهمة لتشقق القدمين و ذلك عن طريق احضار نصف اناء من الماء الساخن مع عدد كوب واحد من العسل و يتم احضار الماء الساخنة ثم يتم وضعها في اناء ليتم نقع القدم فيه و نقوم باضافة كوب العسل الى الماء و يتم مزجه جيدا و يتم نقع القدم في مزيج الماء الساخن و العسل لمدة نصف ساعة و بعد ذلك يتم فرك الجلد بطريقة بطيئة لعدم اصابة الجلد باي نوع من انواع الالتهابات و يتم تكرير هذه الوصفة لعلاج القدمين بمعدل من مرة الى مرتين في الأسبوع.

علاج تشقق القدمين بالاعشاب

لا شك ان استخدامات الاعشاب كثيرة في كافة مجالات العلاج ويمكننا استخدام الاعشاب في علاج تشقق القدمين بطريقة منزلية وسهلة وذلك عن طريق احضار كوب من العسل وعدد ملعقة كبيرة من اللبن وعصير البرتقال بمعدل كوب لكل منهما وطريقة التحضير تكون عن طريق تسخين العسل قليل و يضاف اليه الحليب و عصير البرتقال , وذلك الطريقة لتكوين كريم مخفف يستخدم في علاج تشققات القدم.

و طريقة استخدامه هي انه قبل أي بدء العملية يجب غسيل الاقدام جيدا بماء ساخن و بعد ذلك يستخدم الحجر الجاف للقضاء على الجلد الميت قدر الامكان و يتم بعد ذلك وضع الكريم الذي تم صنعه على الاقدام و ذلك بالدهان مع التدليك البسيط , حتى تكون تشربت منه الاقدام و يتم تركه لمدة ساعة الا ربع على الاقل. ومن الافضل ان يوضع في الليل حتى الصباح لتغذية الاقدام و جعلها أكثر نعومة و للقضاء على التشقق و بعد ذلك يتم غسيل الاقدام بماء دافئ و يتم تكرير هذا العلاج لعدد مرة او مرتين اسبوعيا.

أيضا ينصح بدهان الاقدام بزيت الزيتون و زيت الخروع و يجب الابتعاد عن التدخين نهائيا لأنه يعمل على نقص الاكسجين في الجسم. كما يمكن علاج تشققات القدم عن طريق غسيلهما يوميا و الرعاية الصحية و النظافة لهم , و يفضل استعمال المراهم لترطيبهما و تحتوي هذه المراهم على حمض السلسليك.

ولتجنب الاصابة بتشققات القدم والوقاية منها يمنع المشي بالاقدام و هي حافية و أيضا لتجنب التشققات التي تصيب الاقدام يجب الحرص على عدم الوقوف لمدة طويلة وتجنب السير في الاماكن الصلبة و الخشنة. و أثناء الاستحمام يجب فرك الاقدام بالليفة و ماء دافئ بدون اي نوع من انواع الصابون.

أيضا هناك طرق أخرى تستخدم في علاج تشققات القدمين كالمواظبة على ارتداء الاحذية الطبية و مشد الكعب و وضع الاقدام في ماء درجة حرارته تكون دافئة الى حد ما و ملح ثم يتم الفرك بالحجر الناعم او الحجر الاسود و يكون الفرك بلين و لطف لعدم الاصابة باي نوع من انواع الالتهابات.

كما يجب الابتعاد نهائيا عن الاحذية التي تكون مكشوفة الكعوب لأنها تعمل على التشقق بتعرضها للهواء , و الحرص على الاستحمام بماء مغلي بالبابونج و نقع فيه القدمين لمدة من ربع الى تلت ساعة و ذلك بتكرار هذه العملية مرة لمرتين في الاسبوع , لأن الحرارة تعمل على تنشيط الدورة الدموية و تعمل على راحة العضلات و حمايتها من الشد , و تعمل على التقليل من الاصابة من الالتهابات.

و عند ازالة الجلد الميت او الزائد يفضل عدم استعمال أله حادة لانه قد يؤدي الى حدوث التهابات و نزيف و اذا كان الامر صعبا يجب المتابعة مع طبيب مختص لمعرفة الطريقة الصحيحة للعلاج سواء بالاعشاب او بالأدوية.

شاركها مع اصدقائك