علاج تشقق الشفاه

يعاني الكثير من تشقق الشفاه وخاصة فصل الشتاء بسب قلة الرطوبة في الجو مما ينتج عنه التشقق الذي يحدث للشفايف وقد يؤثر علي المظهر العام لذلك تلجأ معظم الفتيات للبحث عن كل ما يفيد في علاج تشقق الشفاه. و هنالك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج تشقق الشفايف و منها شرب الكمية الوفيرة من المياه في اليوم لتعويض رطوبة الجسم التي يفتقد اليها نظرا لانه في فصل الشتاء يقل تناول المياة.

ومن النصائح التي يجب اتباعها لتفادي تشقق الشفتين عدم ترطيب الشفاة باللسان لأن ذلك يزيد المشكلة فهو مثل الشيئ عندما يعمل البعض على غسيل الايدي و جعلها دائما مبتلة مما يجعلها تتشقق دائما. أيضا من الاشياء المهمة هو الاستخدام الدائم لمرطب الشفاه و افضلهم النوع الشمعي فهو يحافظ على ترطيب البشرة او الفازلين ايضا يعد من العوامل المساعدة على ترطيب البشرة دائما او يمكن استعمال زبد الكاكاو فهو له نتائج فعاله في ترطيب الشفايف.

و يجب للحفاظ على الشفاه وضع واقي من الشمس للشفاه و ذلك لأن عندما تتعرض الشفايف للاشعة الفوق بنفسية ذلك يساعد على جفافها و عدم ترطيبها و يجعلها تتشقق دائما. أيضا يجب شرب المياة بكثرة تساعد على ترطيب البشرة و يساعد على جعلها ناعمة و ليس بها اي انواع من انواع التشقق.

و أيضا قد يكون سبب التشقق هو العادات اليومية التي يفعلها البعض و منها تناول الاكل الحار فهو يعمل على تهييج الشفاة و يعمل على احمرارها و زوال ترطيبها و جفافها دائما.
كما ان من الاشياء التي يجب ان توضع في الاعتبار هي ان يجب غسيل الفم جيدا بعد غسيل الاسنان لأن معجون الاسنان يعمل على جفاف البشرة و زوال ترطيببها. أيضا مستحضرات التجميل التي تحتوي على كمية كبيرة من الكحول قد تعمل على الاضرار بالشفايف و جفافها.

ومن الوصفات المنزلية التي تساعد على الترطيب الدائم للشفايف هو استخدام زيت جوز الهند و هناك وصفة تعمل على الترطيب للشفايف و القضاء على التشقق الذي يصيب الشفايف وهو ان يحضر عدد 1 ملعقة من زبدة الشيا في حمام بخاري لتساعده على الذوبان ثم اضافة نقطتين من عصير الليمون و نقطتين من ماء الورد والخلط جيدا حتى يصبح الخليط متماسكا ثم يتم وضعه في علبة كريم و ان تكون العلبة فارغة و ان تكون نظيفة و ترك الخليط حتى يصبح باردا ثم الدهان به للشفايف من مرة الى مرتين يوميا و يفضل ان يكون مرتان.

أيضا هناك طريقة اخرى و هي استخدام القشطة و ذلك بمقدار ملعقة واحدة و يتم تزويدها بماء الورد ثم يخلط هذا الخليط و يغمس به بقطعة من القطن و يدهن بها الشفايف و بذلك تصبح الشفايف دائما رطبة و دائما تكون في افضل حالتها و تعمل على ازالة التشقق منها ويدهن بها كل يوم.

كما ان خليط الفازلين مع غذاء عسل النحل يستخدم في علاج تشقق الشفاه عن طريق دهن هذا الخليط كل يوم قبل النوم و ذلك من اسرع الطرق التي تعمل على القضاء على تشقق الشفايف و جعلها دائما رطبة.

و عندما يستخدم من يصاب بتشقق الشفايف فرشاة الاسنان , يجب ان تكون فرشاة الاسنان ناعمة و يتم تنظيف الشفايف كل يوم ثم الدهان بزيتين جوز الهند او زيت اللوز في الصباح والمساء وذلك يعمل على ترطيب الشفايف و حمايتها من التشقق.

شاركها مع اصدقائك