علاج تشققات الجسم

لا شك ان جمال الجسم عند السيدات هو جزء من انوثتها التي تعيرها اهتمام بالغ, لذلك فعند ظهور أي مشاكل تظر بجمالها فذلك يسبب لها الكثير من الازعاج. وتعتبر مشكلة تشققات الجسم من الأشياء المزعجه لدي كثير من السيدات بالاخص فهي مشكله شائعة متربطة بزيادة الوزن و النحافة بشكل مفاجيء وكذلك تمدد جلد البطن عند الحوامل.

وفي هذه المقالة سوف نناقش كافة الأسباب المؤدية الي وجود تشققات في الجسم, ثم سنضع بين يديكي اسهل الطرق للتخلص من هذه التشققات المزعجة.

أسباب تشققات الجسم

في الحالة الطبيعية عندما نقوم بقرص او شد الجلد فان العلامة الناتجة عن ذلك تختفي سريعا والجلد يعود الي وضعة الطبيعي, وذلك لان الطبقة الوسطي من الجلد تكون مرنه لذلك تسمح للجلد ان يعود الي ما كان عليه, ولكن مع تكرار شد الجلد و الضغط عليه قد لا يعود الجلد الي طبيعتة الاولي.

وذلك لان الالياف المرنة في طبقة الادمة بسبب كثرة شد الجلد قد تتعرض للتمزق وهو ما يؤدي الي ظهور خطوط في الجسم باللون الورد وهو ما يطلق عليه بعلامات تمدد الجلد وهي تظهر بوضوح عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة. وقد تظهر هذه العلامات علي الارداف او الفخذين وكذلك علي الذراعين بالقرب من الابطين كما قد تظهر علي بطن و الصدر أيضا.

وتكون هذه العلامات راجعه لعدة أسباب منها حالات الحمل او زيادة وانخفاض الوزن بشكل متكرر, او نتيجة استخدام مركبات الكورتيزون في العلاج لفترة طويلة. كما ان بعض الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة اهلرز-دانلوس او متلازمة مارفان قد تكون سبب في إصابة الشخص بتشقق الجسم.

علاج تشققات الجسم بعد الولاة

تعتبر مشكلة شائعة عند كل السيدات فاثناء الحمل يزداد حمل البطن ويتمدد الجلد مسببا للتشققات بسبب جفاف الجلد بالإضافة الي تغير الهرمونات, وحتي لا تصابي بهذة التشققات اثناء الحمل يجب ان تتبعي نظام غذائي صحي سليم يكون غني بالبروتينات و الفيتامينات مثل فيتامين سي مع الاكثار من تناول السوائل و المياة بشكل كبير. وينصح باستعمال الكريمات المرطبة للجلد بانتظام, كما يمكن الاعتماد علي زيت الزيتون في دهن البطن وترطيبها ويمكن الاستعانة بزيت السمسم و الوز المر بدلا منه.

كما ينصح أيضا بتجب الحمامات الدافئة لكي لا تجف البشرة, ويجب الحفاظ علي الوزن المثالي لان مع زيادة الوزن خاصة اثناء الحمل يساعد علي تمدد الجلد بشكل كبير مما يعني زيادة التشققات. وفي الطبيعي هذه التشققات تزول بعد الحمل ورجوع البطن الي حجمها السابق ولكن في بعض الحالات قد تظل موجودة ويمكن علاج هذه التشققات باستخدام عسل النحل و دهان الصبار فهذة الخلطة تساعد في تنشيط الدورة الدموية في البطن.

كما ينصح بتناول الاكلات الغنية بفيتامين C , E فهما مفيدان للجلد بالإضافة الي السيليكا التي تدخل في تكوين الكولاجين.
ويمكن عمل تدليلك للبطن المتشققة باستخدام احماض الفواكة او استخدام الليمون, هناك وصفة اخري مفيدة في علاج تشققات الجلد بعد الولادة وهي ان نقوم بخلط القليل من الخل مع زبدة الكاكاو ودهن البطن بها يوميا, او عمل خلطة من العسل و زيت الزيتون ويضاف اليهم الجليسرين ويتم خلطهم جيدا وتستخدم الوصفة كدهان للبطن.

علاج تشققات الجسم بالاعشاب

نقوم بإضافة ربع كيلو من عشة لسان البحر المطحونة جيدا في اناء ونضيف اليها زجاجه من خل التفاح ثم نتركها لمدة يوم كامل وبعد ذلك تصفي جيدا ويدهن بالعشبة يوميا علي موضع التشققات وسوف تلاحظين الفرق بعد عدة أيام.

كما يمكن علاج تشققات الجسم بعمل خلطة من الميريمية و البابونج بإضافة ثلاث معالق من البابونج ومثلهم من المريمية ويضاف اليهم ثلاث معالق اخري من القنب الهندي وتخلط هذه الأعشاب جيدا ونضيف اليهم كوب من الماء المغلي ثم يترك الخليط ليبرد قليلا ثم يصفي ويستخدم كدهان لموضع التشقق مرة صباحا واخري مساءا.

هناك وصفة اخري فعاله في علاج تشققات الجسم البيضاء وهي ان نقوم بإضافة 5معالق من البابونج الي ثلاثة معالق من مطحون عشبة لزاق الذهب وبعد ذلك نضيف اليهم كوب صغير من زيت البرتقال ومثلة من زيت الجوجوبا ثم نقوم بخلط المكونات جيدا ونتركها لمدة ساعة وبعد ذلك يمكن استخدام الخليط كدهان علي الجسم للتخلص من تشققات الجسم المزعجة.

شاركها مع اصدقائك