علاج بقع الوجه

تعتبر بقع الوجه مشكله مؤرقة لكثير من السيدات فهي تؤثر علي المظهر الجمالي العام, لذلك تبحث الكثيرات عن شتي الطرق للتخلص من هذه البقع المزعجه. وهناك الكثير من أنواع البقع التي تصيب البشرة والوجه فمنها البقع السوداء و البقع البنية والبقع الحمراء, وفي هذه المقالة سنتحدث عن أسباب ظهور كل نوع منهما مع تحديد العلاج المناسب للتخلص منها بشكل نهائي.

علاج بقع الوجه الحمراء

وهي عبارة عن بقع دائرية لها لون احمر يمكن ان تظهر علي أي مكان في الجسم ويعد السبب الرئيسي في ظهورها هو زيادة الدورة الدموية في المنطقة المصابة بهذة البقع. كما ان هناك مجموعه كبيرة من العوامل التي تساعد علي ظهور مثل هذه البقع مثل الإصابة بمرض النخالة الوردية او نتيجة حدوث التهاب جرثومي او فطري للجلد, أيضا من أسباب البقع الحمراء الحساسية من تناول بعض الأنواع من الادوية او الأطعمة, كما ان الإصابة بالذئبة الحمامية الحمراء او الاكزيما من احد العوامل التي تتسبب في ظهور بقع الجلد الحمراء.

كما قد تظهر هذه البقع نتيجة نقص عدد الصفائح الدموية بالجسم وهو ما يسمي بالفرفرية او امرض المناعة الذاتية. ذلك بالإضافة الي الإصابة بمرض الصدفية او نتيجة للتعرض للدغ الحشرات او دخول فيروسات معينة الي الجسم. تظهر أيضا البقع الحمراء نتيجة التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة او لنقص بعض أنواع الفيتامينات في الجسم, كما ان بعض كريمات البشرة ومستحضرات التجميل الرخيصة و سيئة الجودة قد تكون هي المسبب في ظهور بقع الجلد الحمراء.

ويمكن ان تختفي هذه البقع في خلال يومين من ظهورها بدون الحاجه الي التدخل العلاجي وذلك اذا كان السبب في ظهورها هو سبب بسيط ولكن في الحالات الأخرى قد تتطلب تدخل علاجي لحل تلك المشكلة, لذلك يمكن علاج البقع الحمراء في الوجه عن طريق وضع منشفة نظيفة في كوب اناء صغير من الحليب البارد ووضعها علي البشرة لمدة ربع ساعة, اما اذا كانت البقه منتشرة بشكل كبير فيمكن علاج البقع الحمراء في الجسم باضافه ثلاث اكواب من اللبن الجاف الي حمام من الماء الدافيء ويتم نقع الجسم فيه لمدة ربع ساعة.

كما يمكن علاج البقع الحمراء علي الجلد باستخدام صودا الخبز عن طريق رشها علي المنطقة المصابة بالبقع الحمراء علي الجلد وتركها لمده نصف ساعه ثم شطفها مع تكرار العملية حتي تزول البقع الحمراء نهائيا. كما يمكن عمل خليط من زيت الزيتون و جل الصبار واضافة فيتامين E اليهم ومزجهم جيدا ثم يتم تدليك المنطقة المصابة بالخليط برفق. وينصح في الحالات المصابة بالبقع الحمراء بعدم فرك الجلد لتجنب سوء الحاله مع الابتعاد عن تناول الادوية والاطعمة المسببة للحساسية.

علاج بقع الوجه البيضاء

الإصابة بالتينيا الملونة هي المسبب الأساسي في بقع الوجه البيضاء وهي عبارة عن طفح جلدي يتغير لونه من الأبيض الي البني وتنتشر هذه البقع غالبا في الصدر او الظهر, وقد تظهر هذه البقع نتيجة الإصابة بمرض البهاق وهو احد امراض المناعه. ويمكن علاج بقع الوجه البيضاء بالاعشاب بطريقة منزلية سهلة فالزنجبيل يعتبر من افضل العلاجات المستخدمة في التخلص من هذه البقع وذلك عن طريق تناول مشروب الزنجبيل فهو يعمل علي تدفق الدم.

كما يمكن إضافة بعض عصير الليمون الي شراب الزنجبيل وتناولة مرتان يوميا. وبدلا من ذلك يمكن احضار قطعة من الزنجبيل الطازح وفركها علي البشرة او عمل عجينة من مسحوق الزنجبيل وتطبيقها علي الوجه. هناك طريق اخري اكثر فاعلية وهي بإضافة عصير الزنجبيل الي مقدار من الطمي الأحمر وعمل عجينة متجانسة يتم تطبيقها علي المكان المصاب بالبقع البيضاء لمدة ربع ساعة ثم تشطف بعد ذلك بماء فاتر.

كما يمكن علاج البقع البيضاء في الوجه باستخدام العسل فهو من المضادات الفعالة في القضاء علي البكتيريا والفطريات, حيث يمكننا غسل البشرة أولا ثم تجفيفها وبعد ذلك نقوم بعمل ماسك من العسل الطبيعي علي أماكن البقع البيضاء, او يمكن إضافة ملعقتين من العسل الي مسحوق خشب الصندل و مسحوق الأرز و الكركم ويتم خلطهم جيدا ويستعمل الخلط كماسك للوجه ولاماكن البقع لمدة عشر دقائق ثم يشطف جيدا.

عشبة النيم أيضا تعتبر من افضل علاجات مشاكل البشرة من خلال إضافة ملعقة من مسحوق أوراق النيم الي كوب من الماء الدافيء ويتم تناولها بشكل يوميا فذلك يساعد علي تقوية المناعة و علاج مشاكل البشرة, كما يمكن عمل عجينة من مسحوق أوراق النيم واستخدامها كماسك علي أماكن البقع لمدة عشر دقائق.

ايضا يمكن استخدام أوراق الملفوف في علاج البقع البيضاء في الوجه عند الاطفال عن طريق شطف بعض أوراق الملفوف وعصرها جيدا ثم يستخدم الناتج في شطف الأماكن المصابة بالبقع البيضاء وتركها علي البشرة لمدة عشر دقائق ثم شطفها بماء فاتر. الريحان أيضا يساعد في التخلص من البقع البيضاء وذلك بإضافة الكقليل من أوراق الريحان الي كوب من الماء المغلي واضافة بعض من مسحوق الكركم اليه وبعد ان يبرد يستخدم علي البشرة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بعد ذلك.

علاج بقه الوجه البنية

يعتبر التعرض للاشعة الشمس لفترة طويلة من احد الأسباب المؤدية لظهور البقع البنية علي الوجه, كذلك مع التقدم في العمر تبدأ مثل هذه البقع في الظهور فاغلبنا يمكنه رؤيتها بوضوح عند كبار السن بشكل ملحوظ.

ولحسن الحظ ان هناك الكثير من الطرق الفعاله في التخلص من هذه البقع وبطرق منزلية بسيطة, حيث يمكن ازالتها باستخدام اللبن الرائب فهو من افضل الطرق في التخلص من البقع البنية في الوجه, كما يمكن وضع الزبادي علي البشرة وتركها حتي تجف وبعد ذلك يتم شطف الوجه بماء بارد, وللتخلص منها بشكل اسرع ينصح بترك الزبادي علي الوجه طوال الليل وتشطف في الصباح.

هناك وصفة اخري للتخلص من بقع الوجه البنية وذلك بإضافة ملعقة من عصير الليمون الي كوب من اللبن واضافة ملعقتين من دقيق الشوفان وعمل عجينة يتم استخدامها كماسك علي الوجه المصاب بالبقع البنية ونتركها لفترة ربع ساعة الي نصف ساعة ويتم تكرار العملية لمده شهر او اكثر حتي يتم الشفاء نهائيا.

أيضا من طرق علاج بقع الوجه البنية استخدام هلام الصبار فهو معروف بفوائدة في حل مشاكل البشرة الكثيرة وهو يعد علاج فعال في التخلص من البقع البنية وذلك, باحضار هلام الصبار وتطبيقه علي البقع البنية وتركه لمدة نصف ساعة علي الأقل ثم يتم شطفة بماء بارد مع تكرار العملية يوميا لمدة شهر ونصف.

كما يمكن استخدام عصير البصل في تلك الحالات فكل ما عليه فعلة هو فرك البشرة بقطع من شرائح البصل مرتان يوميا فالبصل له خواص مبيضة للببشرة وفعال في إزالة البقع البنية من الوجه. وعصير الفجل أيضا ممتاز في علاج البقع البنية حيث يمكن استخدام عصير الفجل وتطبيقة علي البقع البنية لمدة ربع ساعة ثم يتم شطفة بماء فاتر مع تكرار العملية مرتين يوميا.

شاركها مع اصدقائك