علاج برد المعدة للحامل

لا يوجد شيء في الطب يسمي ((برد المعدة)) انما هو مصطلح شعبي لا صحة له، والمسمي العلمي السليم لتلك الحالة هي التهاب المعدة والامعاء وهو يحدث نتيجة حدوث عدوي فيروسية تستلزم العلاج السريع نظرا لخطورتة علي كبار السن والسيدات الحوامل، لذلك سيكون محور حديثنا في تلك المقاله عن كيفية علاج برد المعدة للحامل وكيفية تجنب الاصابة به.

قبل الحديث عن كيفية علاج برد المعدة يجب اولا ان نعرف كيف تحدث الاصابة بذلك المرض !! والحقيقة ان السبب الرئيسي وراء برد المعدة هو تناول اكل او شراب ملوث والذي يعمل علي التهاب في المعدة نتيجة الاصابة ببعض انواع الفيروسات وربما البكتيريا او الطفيليات والتي قد تؤدي مضاعفتها الي الاصابة بالالتهاب الرئوي.

قد يحدث برد المعدة ايضا نتيجة بعض انواع البكتيريا التي تصيب القولون كالشيجلا او السالمونيلا، او بعض الفيروسات كفيروس الروتا و نوروفيروس ايضا الفيروسات النجمية والكأسية والتي غالبا ما قد توجد في مياة ملوثة غير صحية.

وربما يحدث برد المعدة نتيجة زيادة افرازات المعدة الحامضية مما يسبب التهاب في المعدة وربما تقرحها، وفي بعض الحالات قد تكون الحالة النفسية لها دور في الاصابة فالقلق والتوتر والعصبية تؤدي الي نفس اعراض برد المعدة.

وتتمثل اعراض برد المعدة في ارتفاع حرارة الجسم مصحوبة بالاحساس بالقشعريرة والم في عضلات الجسم ويصاحبها سعال وحالة من الاسهال الشديد وربما التقيوء الذي قد يسبب حالة من الجفاف والعطش وجفاف الجلد واغشية الانف والفم.

ولان فترة الحمل فترة حساسة وممنوع علي الحامل تناول اي ادوية طبية الا في اصعب الظروف حتي لا تؤثر علي الجنين لذلك سنلجأ في علاج برد المعدة للحامل الي الاعشاب الطبيعية فهي سريعة المفعول وليس لها اي اثار جانبية ضارة للحامل.

واولي الاعشاب المستخدمة في علاج برد المعدة للحامل هي النعناع فهو يساعد علي التخلص من الام البطن ويعمل علي تهدئة الاعصاب، وطريقة عملية هي وضع قليل من اوراق النعناع الطازجة الي كوب من الماء المغلي ويفضل تحليتة بالعسل.

ويعتبر الزنجبيل من افضل الاعشاب المستخدمة في علاج برد المعدة لا سيما انه مفيد للحامل في التخلص من غثيان الصباح، ويمكن تناول اما بعمل مغلي الزنجبيل او بتناول جذورة، ويمكنك ايضا الحصول علي اقراص الزنجبيل من الصيدلية.

وينصح الحامل المصابة ببرد المعدة بتناول التفاح فهو مفيد لعلاج حالات الاسهال الشديد التي تحدث بسبب برد المعدة، وينصح الحامل بتناول مقدار 9 تفاحات مقشرة يوميا.

يمكنك الاستعانة ايضا بمغلي الكمون فهو يعتبر من افضل مطهرات المعدة ويزيل الم المعدة ويمتص البرد لا سيما انه يقضي علي البكتيريا والجراثيم المسببة لالم المعدة كما انه يعالج الامساك نظرا لاحتوائه علي الحديد بنسبة كبيرة.

وايا كانت الطريقة التي ستستخدمينها يجب عليكي الالتزام بالراحة التامة وعدم اجهاد الجسم والاكثار من تناول السوائل الدافئة، ويفضل مراجعة الطبيب اولا قبل تناول اي انواع من الاعشاب.

شاركها مع اصدقائك