علاج برد المعدة بالاعشاب

برد المعدة هو مصطلح يعبر عن اصابة المعدة بالالتهاب نتيجه للتعرض للاصابه بنوع من البكتريا أو الطفيليات أو الفيروسات التى تدخل الجسم عن طريق تناول الاطعمه الملوثه أو المشروبات الفاسده والتى لها تأثير خطير على الصحه ومن الممكن ان تنهى حياة الانسان , وتتسبب ايضاً فى التهاب الرئه ويجب تلقى العلاج فور اكتشاف الاصابه.

وفى حالات اخرى قد يكون سبب الاصابه ببرد المعدة هو الاصابه بأحد انواع البكتريا او الفيروسات القولونيه , كما ان عدم الاهتمام بالنظافه الشخصيه من ضمن اسباب الاصابه بالبكتريا أو الفطريات التى تضر بالمعدة لذلك يجب غسل اليدين بالصابون قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام .

وقد اكتشف الاطباء ان هناك نوع من الطفيليات يتواجد فى الماء المعبأه وهذا يحدث فى حالة ان تكون الماء من مصدر غير صحى , وهذا لا ينطبق على جميع انواع المياه المعبئه. وفى حالات اخرى تزداد نسبة الاحماض التى تؤدى الى الاصابه ببرد المعدة ويتضح من ذلك عند الاصابه بقرحة المعده والقئ , كما ان كثرة التعرض للعصبيه والانفعالات الشديده يؤدى الى الاصابه ببرد المعدة.

وتتمثل اعراض برد المعدة في عدة علامات ابرزها شعور المصاب بالم في العضلات مع ارتفاع حرارة الجسم واحساس بقشعريرة, يصاحب تلك الحالة سعال واحساس بالارهاق العام وعدم القدرة علي القيام باي نشاط.

كما يصاحب برد المعدة حالة من الاسهال الشديد وقد يميل المريض الي التقيوء وبالتالي قد يصاب بحالة من الجفاف, كالعطش وجفاف الفم والانف والجلد ايضا, ويلاحظ قلة البول والموع في العين.

وينصح بالاستعانه بالاعشاب فى العلاج من برد المعدة لانه يأتى بنتائج جيده والمعدة تتقبل الاعشاب بشكل افضل من الادويه التى لها اثار جانبيه , ومن الممكن علاج برد المعدة بالاعشاب بالطرق التالية:

عن طريق عشبة المرمريه حيث انها احدى الاعشاب التى تساعد على تهدئة الاعصاب وتحد من آلام المعدة ويتم تناولها عن طريق غليها فى الماء.

ايضاً الزنجبيل من احد وسائل علاج البرد فى المعدة بالاعشاب حيث انه يحتوى على مواد تساعد على علاج التهاب المعده ويعتبر مضاد حيوي طبيعي ومن الممكن تناوله بغليه فى الماء أو الحصول على جذوره ومضغها , كما انه متوفر بالصيدليات على هيئة اقراص.

العناع ايضاً من ضمن الاعشاب التى تخفف آلام البطن وتخلص المريض من حدة التوتر العصبى , وهو مشروب مطهر للمعدة ويساعد علي طرد غازات البطن ويعالج الانتفاخ ومريح للقولون.

ينصح كذلك بتناول مغلي الكمون لعلاج برد المعدة, فعو يعتبر من افضل المشروبات المطهرة للمعدة ويطرد الغازات وقاتل جيد للجراثيم والبكتيريا, عوضا علي تاثيرة في علاج الاسهال.

ايضاً التفاح يعتبر من احدى وسائل علاج برد المعدة بالاعشاب وهذا يرجع الى احتوائه على مواد طبيعيه تفيد فى علاج الاسهال , وللعلاج ينصح بتقشير سبعة تفاحات وتناولهم على مدار اليوم.

اما اذا كان المصاب طفل صغير فيتم اعطائه التفاح المقشر بدون بذر ويأكل منها حتي الشبع ثلاث مرات في اليوم, وبعد ان يتحسن قليلا نقلل لها كمية التفاح ونضيف اليها مغلي الشوفان, وبعد الشفاء التام يبدأ الطفل غذلئة الطبيعي.

يمكن ايضا علاج البرد فى المعدة بالاعشاب بالاستعانة بالعرقسوس, حيث نقوم بطحن اربعين جرام منه ونفس المقدار من الشمر, ونطحن معهم ستين جرام من السنامكي, ونضيف اليهم 200 جرام من سكر النبات, ثم نضيف الي الخليط اربعين جرام من زهر الكبريت وبعد ذلك نمزج المكونات جيدا. ثم نأخذ منهم مقدار معلقة واحده في المساء, فهذا الخليط يساعد علي تليين الامعاء.

شاركها مع اصدقائك