علاج بحة الصوت

قد يشكو البعض من وجود بحة في الصوت وصعوبة في التكلم وإخراج الصوت بشكل مسموع, وتكثر هذه الشكاوي في فصل الصيف, ويكون الشخص غير قادر علي التكلم بصوت طبيعي او عالي فيكون الصوت ضعيف ومشوش نتيجة اضطراب في الاحبال الصوتية المسئولة عن اخراج الصوت مما يؤدي الي صعوبة التكلم و الام في الحلق. وموضوعنا اليوم عن أسباب بحة الصوت وكيف يمكننا علاجها بسهولة.

أسباب بحة الصوت

قبل ان نبدأ في علاج بحة الصوت علينا أولا ان نتعرف ما هي الأسباب التي تؤدي الي تلك المشكلة, و الجدير بالذكر ان هناك اكثر من عامل قد يؤدي الي بحة الصوت وصعوبة التكلم. كما ان بحبة الصوت تكون قد تكون عرضية ولا تأخذ فترة طويلة وبعد ذلك تزول اعراضها.

اما عن أسباب بحة الصوت الأكثر شيوعا وانتشارا هي الإصابة بالتهاب حاد في الحنجرة وعادة ما يصاب بها الفرد نتيجة التعرض لنزلات البرد او وجود مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الإصابة بعدوي فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي, كذلك فان كثرة الزعيق وارتفاع الصوت لوقت طويل يعمل علي تهيج الحبال الصوتية.

فكثير منا قد يغني بصوت مرتفع لوقت طويل ان ينفعل بالصراخ اثناء مشاهدتة لمبارة فريقة المفضل او انه تعرض لموقف يستعدي الصراخ بصوت عالي, كل ذلك يؤدي الي الإصابة ببحة الصوت و اضطراب الاحبال الصوتية ووجود تعقيدات صوتية او ما يسمي العقد وهي عبارة عن تورم في الطيات الصوتية.

كذلك فان التدخين يعد من احد العوامل التي قد تسبب بحة الصوت فغالبا ما نجد ان صوت المدخنين يكون غليظ بعض الشيء, أيضا من أسباب بحة الصوت وجود بعض المشاكل في الغدة الدرقية الموجودة امام تفاحة ادم, بالإضافة الي ان الاضطربات العصبية و النفسية تؤدي الي نفس النتيجة, كذلك الامر يحدث عند التقدم بالسن.

علاج بحة الصوت عند الأطفال

بناءا علي الأسباب السابقة يمكننا بسهولة تحديد العلاج المناسب لبحة الصوت فاذا كانت بحبة الصوت نتيجة نزلات البرد فعند اخذ الدواء المناسب لعلاج نزلة البرد سيزول معها بحة الصوت تلقائيا. وبما ان الأطفال دائما ما يصرخون اثناء اللعب وذلك يكون احد الأسباب المؤدية لبحة الصوت عند الأطفال لذلك يجب تجنب الصراخ والانفعال.

لذلك اذا كان طفلك يعاني من بحة الصوت وكان لا يعاني من أي امراض فجيب عليكي أولا ان ترتبي لها زيارة قريبة للطبيب, بجانب انه يجب علي الام ان تشجع طفلها علي قلة الكلام اثناء هذه الفترة و تجنب الهمس في الكلام لانه يزيد من بحة الصوت عن الكلام, بالإضافة الي انه يمكنك ان تعطية بعض حبوب الاستحلاب فهي مفيدة في علاج الاحبال الصوتية وتخفف من الالتهاب.

علاج بحة الصوت بالاعشاب

يمكننا علاج بحة الصوت المزمنة عن طريق بعض الوصفات والاعشاب الطبيعية التي يمكن ان نحضرها في المنزل بسهولة فاذا كنت تعاني من بحة الصوت والتهاب الحنجرة يمكنك تحضير مشروب القرفة والنعناع وذلك عن طريق إضافة بعض من اوارق النعناع الي معلقة من القرفة واضافتهم الي كوب من الماء المغلي بعد ذلك يصفي الخليط و يشرب منه كوب صباحا واخر مساءا.

كما يمكن علاج بحة الصوت والبلغم عن طريق إضافة معلقة كبيرة من عشبة المريمية الي كوب من الماء المغلي وبعد ذلك نقوم بتغطيتة حتي يبرد قليلا بعد ذلك يتم تصفيتة وتناوله بمعدل ثلاث اكواب يوميا. كما ان تناول الفجل بالعسل من احد الطرق الناجحة في علاج بحة الصوت المزمنة بالإضافة الي تناول الثوم المشوي او المسلوق فهو له نفس التأثير أيضا.

هناك طريقة اخري وهي بإضافة القليل من أوراق الكرنب (او كما يسمي الملفوف) الي الماء ونتركة حتي الغليان وبعد ذلك ناخذ الماء الناتج و يمكن ان نحلية بعسل النحل ويتم تناول سبع ملاعق من الخليط الناتج يوميا. كذلك يستخدم الزنجبيل في علاج بحة الصوت و البلغم وذلك بخلط معجون الزنجبيل و النعناع وزيت الزيتون سويا واخذ القليل من هذه الخلطة و تدهن بها الحنجرة من الخارج, كما يمكن إضافة الزنجبيل الي الينسون فهو علاج فعال في تهدئة الحنجرة و يطرد البلغم. أيضا يمكن إضافة الزنجبيل الي عسل النحل و لبان الذكر لعلاج البلغم و الكحة.

شاركها مع اصدقائك