علاج انسداد قناة فالوب بالادوية

قناة فالوب هى احد اجزاء الجهاز التناسلى للمرأه وهي الممر الواصل بين المبيضين والرحم والذى يتم من خلاله انتقال البويضه من المبيض وتخصيبها وانقسامها حتى تصل الى الرحم وتستقر بجدار الرحم وبذلك يحدث الحمل.

ولكن فى بعض الحالات قد يحدث تأخر الحمل أو عدم حدوثه نتيجه للاصابه بانسداد قناة فالوب وهى احد المشاكل الصحيه التى تواجهها بعض السيدات , ويرجع سبب انسداد قناة فالوب الى عدة اسباب منها الاصابه بأحد الامراض التناسليه والتى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى مثل مرض الكلاميديا والسيلان أو الايدز وهى امراض تنتهى بالاصابه بالعقم.

كما ان فى بعض الحالات يكون سبب انسداد قناة فالوب هو الاصابه ببطانة الرحم المهاجره حيث ان من الطبيعى ان يكون للرحم بطانه خاصه وهى عباره عن طبقه من الانسجه تنمو بالداخل , ولكن فى حالة الاصابه ببطانة الرحم المهاجره تنمو هذه الانسجه خارج الرحم فمن الممكن ان تكون عند المبيضين أو عند قناة فالوب مسببه اعاقه لحركة الحيوانات المنويه وحركة البويضه ايضاً.

وقد تصاب بعض السيدات بالتهاب البوق وهو التهاب يصيب قناة فالوب من الداخل مما يؤدى الى الاصابه بالانسداد وعدم قدرة البويضه على التحرك خلالها ومن ثم عدم التلقيح , ويحدث هذا الالتهاب نتيجه للاصابه باحد انواع الجراثيم أو أحد الامراض الجنسيه , كما ان من الممكن ان يكون هناك عيب خلقى بقناة فالوب مؤدى الى انسدادها ويننتج عن ذلك عدم تلقيح البويضه , وفى حالات اخرى يكون سبب انسداد قناة فالوب هو حدوث حمل خارج الرحم.

ولان الامر خطير فمن الواجب معرفة طرق علاج انسداد قنوات فالوب وتشخيصها مبكرا حتي لا تحدث مضاعفات, والجدير بالذكر ان هناك عدة وسائل للعلاج ويجب ان تعالج المصابه بالوسيله المناسبه لحالتها, حيث ان علاج انسداد قناة فالوب بالادوية يختلف باختلاف سبب الانسداد.

ومن الممكن العلاج عن طريق الحقن المجهرى ولكنه مكلف بعض الشيء, ويحتاج حقن بادوية خاصة لتساعد علي تحفيز انتاج البويضات, وبعد ذلك يتم اخذ هذه البويضات واخصابها خارج الجسم في معمل خاص وبعض اخصابها توضع في حضانة حتي تنضج وتتطور وبعد ذلك توضع مرة اخري في الرحم.

ولكن ما يعيب عملية الحقن المجهري ان تكاليفها باهظة ومازالت نسبة الفشل فيها عالية, فنسبة80% دائما ما تفشل هذه العملية. لا سيما ما تسببة هذه العملية من ضغط نفسي شديد علي المرأة بالاضافة الي الاعراض الجانبية الاخري.

ويكون البديل لعملية الحقن المجري هو التدخل الجراحي لفتح الانسداد الموجود بقناة فالوب, ونسبة نجاحة هي الاخري 30% فقط ويكون بالاستعانة بالمنظار او الليزر الجراحي, ويكون علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار او الليزر فقط اذا كان الانسداد قريب من المبيض وبعيد عن المنطقة الواصلة بين الرحم وقناة فالوب.

وهناك طريقة قديمة ولكن تستخدم فقط في حالة الانسداد البسيط, وهي تكون بحقن قناة فالوب بمحلول ملحي ومادة الفورتا كورتين والبسولين المائي لكي تساعد في تفتيت المواد التي تعمل علي انسداد قناة فالوب, ويكون الحقن بتلك المواد بعد انتهاء الدورة.

شاركها مع اصدقائك