علاج انسداد الانف

احتقان الانف وانسداها من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير والتي تسبب لهم الازعاج, ودائما ما يرتبط انسداد الانف بالاصابة بنزلات البرد والانفلونزا وكذلك المصابين بالحساسية التنفسية بكافة أنواعها, كذلك التهاب الجيوب الانفية الناتج من التهاب الاوعية الدموية او الاغشية المبطنة للانف يسبب انسداد الانف واحتقانها, وذلك يؤدي الي كثرة افراز المخاط في الانف واعاقة ممرات التنفس, مما يجعل الشخص المصاب بها غير قادر علي التنفس بشكل طبيعي من الانف ويلجأ الي التنفس عن طريق الفم وبالتالي يمر الهواء عبر الحلق و الرئة جاف وغير رطب وذلك يسبب الكثير من المضاعفات.

أسباب انسداد الانف

هناك الكثير من الأسباب والعوامل التي تؤدي الي انسداد الانف واحتقانها ومن اهم هذه الأسباب الإصابة بحساسية الانف حيث يوجد بالانف قرنيات انفية تعمل علي ترطيب الهواء قبل دخولة الي الرئة وعند إصابة هذه القرنيات بالحساسية فانها تتضخم وتسد المجري التنفسي في الانف, مما يسبب صعوبة التنفس وكذلك تتسبب في الصداع المزمن.

أيضا من أسباب انسداد الانف هو وجود انحراف في الحاجز الانفي عند بعض الأشخاص وهي حالة يصاب بها 70% من المرضي, حيث ان الحاجز الانفي يوجد في منتصف الانف ويفصلها الي نصفين متساوين وفي بعض الحالات قد ينحرف هذا الحاجز ناحية اليمين او اليسار مما يسبب في انسداد و اغلاق المجري التنفسي في تلك الناحية وذلك يسبب صعوبة التنفس و الصداع و أيضا التهاب الجيوب الانفية والتي يمكن ان تحدث بسبب وجود زوائد لحمية وهي تعمل علي تضخم القرنيات الانفية مما يؤدي الي انسداد الانف.

أيضا من أسباب انسداد الانف عند الأطفال وجود ما يسمي بلحمية الأطفال وحي تصيب الأطفال بداية من سن ثلاث الي سبع سنوات وهي عبارة عن زوائد وكتل لحمية توجد في خلف الانف وفوق اللوزتين. ولحمية الأطفال لها عدة اعراض مثل التهابات الانف و الشخير و قد تؤدي الي توقف التنفس اثناء النوم.

علاج انسداد الانف بالاعشاب

بعد ان عرفنا الأسباب المؤدية الي انسداد الانف يتبقي لنا ان نعرف ما هو علاج انسداد الانف, وفي هذه المقالة جمعنا لكم مجموعة من الطرق المنزلية البسيطة للتخلص من انسداد الانف وعلاجه وهي طرق طبيعية تعتمد علي مجموعة من الأعشاب المفيدة. ومن اولي هذه الطرق علاج انسداد الانف بالخبار فهو يعد من الوسائل المثالية في فتح الانف و تخفيف طبقات المخاط.

حيث نقوم باحضار اناء ونضع به ماء مغلي ثم نحضر منشفة نظيفة ونغطي بها الاناء جيدا ثم نقترب من الاناء ونستنشق البخار ونقوم بتكرار هذه العملية مرتان في اليوم مرة صباحا واخري مساءا. ويمكن إضافة قطرات من زيت شجر الشاي او زيت النعناع او الكافور الي الماء المغلي فهي مفيدة وتساعد في فتح مجري التنفس.

أيضا يمكن علاج انسداد الانف عند الأطفال باستخدام الثوم فهو مضاد حيوي طبيعي وفعال في علاج الانفلونزا و التهابات الجيزب الانفية و يقضي علي الفيروسات المسببة لانسداد الانف, بجانب افرازاته التي تنقي وتفتح الممرات التنفسية في الانف ويقوي من جهاز المناعة. حيث يمكننا استخدامه اما عن طريق تقشيرة ومضغه او اضافته الي الشوربة او الي الطعام.

كما يمكن إضافة اربع فصوص من الثوم الي كوب من الماء المغلي ونضيف عليهم ملعقة من الكركم ويقلب الخليط جيدا ويشرب منه بانتظام فهو مفيد في حالات نزلات البرد و الاحتقان واذا كنت تجد صعوبة في شربة يمكن تحليته بالعسل.

اما عن علاج انسداد الانف المزمن فيمكن استخدام خل التفاح فهو يساعد في تخفيف المخاط وتجفيف الجيوب الانفية وذلك عن طريق احضار معلقة من خل التفاح واضافتها الي كوب من الماء وتقلب وتشرب منها, وهناك طريقة اخري وهي ان نقوم باضافه معلقتين من خل التفاح و العسل الي كوب من الماء ويقلب جيدا ويتم تناولة فهو مفيد في علاج انسداد الانف بشكل سريع, ويشرب هذا الخليط بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

كما يمكن تناول مشروب الحلبة فهو يحتوي علي عناصر مضادة للالتهاب ويفتح التجاويف التنفسية للانف ويطرد المخاط كما يقلل من تورم الاوعية الدموية بالانف, حيث نقوم باحضار بذور الحلبة ونضيفها الي كمية مناسبة من الماء ونضعها علي النار حتي الغليان وبعد ان تبرد قليلا يتم تحليتها بالعسل وتشرب عدة مرات يوميا.

اما عن علاج انسداد الانف عند الرضع فيمكننا ذلك بعمل محلول ملحي وذلك بإضافه ملعقة صغيرة من الملح الي نصف كوب من الماء ونغليه حتي يذوب الملح تمام بعد ذلك نتركة ليبرد تمام ثم نقوم بوضع الطفل علي ظهره ونقوم بتقطير المحلول في كل فتحه من الانف وننتظر دقيقة وبعد ذلك نضع الطفل علي بطنه حتي ينز ل المخاط من انفه ولسحب المخاط بشكل اسرع نستخدم قطارة فارغه.

شاركها مع اصدقائك