علاج انسداد الانابيب

المقصود هنا هو انسداد قنوات فالوب وهما عبارة عن انبوبين ذات سمك صغير جدا يوجد كل واحد منهما بجانب الرحم ووظيفتهما الرئيسية هي السماح لمرور البويضة الناضجة من المبيض الي الرحم لكي يتم تخصيبها. ولكن في بعض الحالات تكون هذه الانابيب الدقيقة مسدودة مما يعيق وصول البويضة الي الرحم وبالتالي لا يحدث الحمل, ويعتبر انسداد الانابيب من احد أسباب العقم الشائعة.

أسباب انسداد الانابيب

في الحالة الطبيعية تخرج بويضة كل شهر من المبيض ثم تنتقل عبر انابيب وقنوات فالوب لكي تصل الي الرحم, فعند حدوث الحمل تعبر الحيوانات المنوية عنق الرحم حتي تصل الي انابيب فالوب لكي تخصب البويضة فالتخصيب يحدث في قناة فالوب وليس في الرحم كما هو معتقد، وبعد ان تخصب البويضة يتم نقل البويضة من قناة فالوب الي الرحم.

ولكن عند حدوث انسداد في احد هذه الانابيب او كلاهما فلا تستطيع البويضة ان تصل الي الرحم وفي هذه الحالة يكون الانسداد كلي, اما اذا كان هناك انسداد جزئي في الانابيب فيمكن ان يحدث الحمل خارج الرحم, ومن الممكن ان يتم الحمل اذا كان الانسداد في احد الانابيب فقط و الطرف الثاني مفتوح.

والأسباب التي تؤدي الي انسداد الانابيب تحدث اما بسبب الحمل خارج الرحم او نتيجة اجراء عملية جراحية في منطقة البطن او عملية جراحية في الرحم, كذلك فان الامراض الجنسية كالسيلان و الكلاميديا تسبب انسداد في انابيب فالوب. ذلك بالإضافة الي ان إصابة السيدة بالتهاب مزمن في منطقة الحوض يعد من اكثر الأسباب التي تعمل علي انسداد الانابيب.

اعراض انسداد الانابيب

من النادر ان تظهر اعراض عند انسداد انابيب فالوب ولكن في بعض الحالات قد تعاني المراة المصابة من وجود الام في اسفل البطن مصاحبة لارتفاع في درجة حرارة الجسم ونزول افرازات مهبلية بشكل غير طبيعي, أيضا من اعراض انسداد قناة فالوب الإحساس بالام اثناء الجماع.

علاج انسداد الانابيب

الان بعد ان عرفنا الأسباب التي تؤدي الي انسداد الانابيب وعرفنا اعراضها اذا ما هو علاج انسداد الانابيب؟ يهدف العلاج الي فتح الانابيب المسدودة عن طريق التدخل الجراحي الميكروسكوبي لفك الالتصقات الموجودة بداخل الانابيب حيث يتم استخدام المنظار في هذه العمليات.

كما يمكن علاج انسداد الانابيب بالاعشاب وذلك باحضار ملعقتين من الحلبة و اخري من بذر الكتان مع ثلاث معالق من ذنب الخيل وخمس معالق من زهرخ الالماسه بالإضافة الي ثلاث معالق كبيرة من الخلنج واخري من شعر الذره ونخلط هذه المكونات جيدا ونضيفها الي ثلاثة لتر من الماء المغلي ونتركها حتي تبرد ويمكن وضعها في الثلاجه ويشرب منها بمقدار كوب كبير علي الريق ونصف كوب قبل الغداء واخري قبل العشاء ويستمر العمل بهذة الوصفة لمدة شهران مع تجديد عمل الوصفة كل أسبوع لكي تكون طازجه.

ايضا يمكن إضافة مطحون الحلبه الي وعاء كبير من الماء الدافيء ويتم وضع القدمين في هذه الوعاء لمدة ساعة وذلك في أيام الدورة الشهرية مع مداومة العمل علي هذه الوصفة لمدة ثلاث شهور.

كذلك يمكن فتح الانابيب المسدودة باستخدام طلع النخيل فهو له فائدة كبيرة في هذه الحالة, حيث يمكن إضافة ملعقة صغيرة من طلع النخيل الي ملعقة كبيرة من عسل النحل ويتم تناولها مرتان في اليوم مرة صباحا علي الريق واخري في المساء.

كما يمكن إضافة القليل من بودرة طلع النخيل الي القليل من العسل ووضع مقدار حبه الحمص من الخليط بداخل الفرج عند النوم يوميا ولمدة أسبوع مع مراعاه النوم علي الظهر اثناء وضعها وبعد ذلك يضاف اليها عشر نقط من زيت الزيتون فذلك يساعد علي فتح الانابيب باذن الله.

هناك وصفة اخري لعلاج انسداد الانابيب وهي بإضافة كميات متساوية من الزنجبيل وورق القراص وورق الزعتر مع نفس لاكمية من اكليل الجبل و والبردقوش ثم تخلط هذه الأعشاب جيدا وتضاف الي كوب من الماء المغلي ونحليه بالعسل ويتم شرب منه كوب يوميا.

شاركها مع اصدقائك