علاج انزلاق غضروف الرقبة

من الملاحظ ان الاصابه بانزلاق غضروف الرقبة قد انتشرت وزادت فى الاونه الاخيره , على الرغم من ان التقدم التكنولوجى قد وفر الكثير من المجهود البدنى الذى كان يبذله الانسان لانجاز بعض الاعمال , ويبدوا ان الاعتماد على التكنولوجيا فى انجاز الاعمال هو احدى اسباب زيادة نسبة الاصابه بالانزلاق الغضروفى , لان المجهود البدنى الذى يقوم به الانسان اثناء انجاز الاعمال وحمل الاشياء يساعد على تقوية العضلات والاعصاب فى جميع انحاء الجسم بما فيها الرقبه.

وقد اثبتت الابحاث والدراسات ان اغلبية المصابين بالانزلاق الغضروفى تتسم طبيعة اعمالهم بالاعتماد على الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويله الامر الذى يؤدى الى ضعف العضلات وحدوث انزلاق لاحد الغضاريف بالعنق بسبب زيادة الحمل عليها واصابة العظام بالضعف بسبب قلة الحركه.

والكثير يعلم عن الاصابه بالانزلاق الغضروفى للرقبه دون معرفة ما هى الغضاريف, حيث انها هى التى تقوم بوظيفة تسهيل حركة الجسم لانها تتواجد بعدة مناطق بالهيكل العظمى وليس الرقبة فقط , وتحتوى الغضاريف على مادة جيلاتينيه تمنع احتكاك العظام والمفاصل ببعضها , كما انها تساعد على ليونة الحركه وسهولتها وعند اصابة هذه الغضاريف بالالتهاب او جفاف السائل الجيلاتيني بها يحدث الام اثناء الحركة وصعوبة تحريك المفاصل.

وهناك العديد من العوامل التى تؤدى الى اصابة الشخص بالانزلاق الغضروفى منها محاولة حمل أو رفع احدى الاشياء الثقيله أو القيام بحركه مفاجئه بطريقه خاطئه والتى من الممكن ان تتسبب فى اصابة الغضاريف بالالتواء , وفى حالات اخرى يصاب الشخص بانزلاق غضروف الرقبه بسبب الزياده فى الوزن حيث انها تتسب فى زيادة الضغط على الفقرات ومن ثم حدوث الانزلاق الغضروفى.

وعند الاصابه بالانزلاق الغضروفى للرقبة تظهر بعض الاعراض منها الشعور بالآلم الشديد فى الرقبة والكتف ايضاً ويتميز الآلم انه يتواجد فى جانب واحد من الرقبة , وقد يصل الامر الى عدم قدرة المصاب على تحريك الرقبة من شدة الآلم. ويزداد الشعر بالآلم لدى المصاب عند القيام بالحركه أو التمدد أو القام بالعطس أو السعال , وفى بعض الحالات قد يحدث تيبس لعضلات الرقبة ومن ثم عدم القدره على تحريك الرقبه سواء بالالتفات الى احد الجانبين أو التحرك الى اعلى واسفل.

اما عن علاج انزلاق غضروف الرقبة فان الامر يبدأ بالذهاب الى الطبيب لتحديد درجة الاصابه وعلى اساسها يتم تحديد الوسيله المناسبه للعلاج , وفى الغالب ينصح الطبيب فى البدايه باستخدام احد المسكنات التى تختلف باختلاف الاصابه , وفى الكثير من الحالات يتم الاستعانه بمثبت الرقبة وهى تمنع تحريك الرقبه لان فى بعض الحالات يصل الامر الى ان أى حركه بسيطه مسببه للاصابه بالآلم. وفى المرحله التاليه يتم اجراء جلسات للعلاج لطبيعى يتم فيها محاولة اعادة الغضروف الى وضعه , ولكن فى بعض الحالات قد يكون الامر غير محتمل ويكون علاج انزلاق غضروف الرقبة عن طريقة اجراء العمليه الجراحيه.

شاركها مع اصدقائك