علاج انتاميبا هستوليتيكا المتحوصلة

تعتبر الانتاميبا المتحوصلة او كما يطلق عليها الدوسنتاريا من اخطر انواع الطفيليات التى تصيب الجهاز الهضمي حيث انها تستقر فى الامعاء الغليظه والقولون وتتغذى على الغشاء المخاطى للامعاء كما انها تتسبب فى مضاعفات بالغه الخطوره على جسم المصاب والاخطر من ذلك انها تستمر لفتره كبيره وقد يصعب التخلص منها لعدم وجود مصل للوقايه منها حتى الادويه الطبيه تستطيع التغلب عليها.

ومن الاعراض التى تظهر على المصاب بالانتاميبا هي وجود دم غامق بالبراز مصحوب بمخاط والشعور بآلم شديد فى البطن , كما انها تسبب ضعف عام بالجسم ويصل الامر الى فقدان فى الوزن وفى اسواء الحالات الى تسمم الدم بالجسم. كما يعاني المريض من الصداع والرغبة في القيء.

ويزداد انتشار الانتاميبا هستوليتيكا عند الاطفال حيث ان ضعف المناعه يزيد من احتمالية الاصابه , لذلك يجب معرفة اسباب العدوى والبعد عنها للوقايه من الاصابه بالاميبا. ومن اكثر الاسباب شيوعا لنقل العدوى تناول الاطعمه الملوثه او التى تم غسلها ولكن بماء ملوث وبالطبع شرب الماء الملوث من احدى اسباب انتقال العدوى وايضا التعرض للذباب والحشرات الحامله للحويصلات وايضا تناول الخضراوات التى تنمو فى ارض تم تخصيبها بسماد عضوى آدمى.

وللعلاج من الانتاميبا هستوليتيكا ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة درجة الاصابه وتحديد افضل الوسائل الفعاله للعلاج , ويعتبر من افضل واسرع وسائل التخلص من الاميبا اللجوء الى الاعشاب الطبيعيه حيث انها ليست مكلفه وسهلة التحضير كما ان لها تأثير رائع فى التخلص من الطفيليات داخل المعده.

ويمكن علاج الانتاميبا هستوليتيكا عند الاطفال بعمل خليط من الاعشاب الطبيعيه باحضار كميات متساويه من الكزبره وحبة البركه والزعتر والكينيا وقشر الرمان والرسن ونقوم بطحن المكونات جيدا حتى يصبح الخليط فى شكل عجين ثم نأتى بماء مغلى ونضيفه بقدر كافى ونتركه لمده لا تزيد عن عشرة دقائق وللحصول على افضل النتائج يجب تناول هذا الخليط على الريق ومره اخرى قبل النوم مع الابتعاد عن تناول اللحوم اثناء فترة العلاج.

اما عن علاج انتاميبا هستوليتيكا المتحوصلة بالدواء, فغالبا ما يتم الاستعانة بدواء Paromomycin وهو عبارة عن حبوب تاخذ حسب وزن الجسم, ثلاث مرات في اليوم ولمدة سبعة ايام.

هناك ايضا حبوب Iodoquinolon ويوجد منها شراب ايضا يؤخذ منها ثلاث مرات لمدة 20 يوما,  او يمكن الاستعانة بعلاج diloxonide ويوجد منه شراب او حبوب ايضا يؤخذ ثلاث مرات لمدة عشرة ايام.

ولا يجب علاج انتاميبا هستوليتيكا المتحوصلة باي من العلاجات السابقة الا تحت اشراف الطبيب المختص, لتحديد العلاج المناسب والجرعة المناسبة للحالة.

شاركها مع اصدقائك