علاج اليرقان

يعد اليرقان من الامراض التي تسبب اصفرار في العين و براز شاحب اللون و يسبب أيضا بول قاتم اللون و يكون سببه زيادة ترسب مادة تسمى بالبيليروبين في دم المصاب. ولليرقان عدة أنواع و من انواعه اليرقان قبل الكبدي حيث يعمل على تعطل الكبد , و نوع أخر يرقان داخل كبدي و يرقان ما بعد الكبدي و كل هذه الانواع تعمل على تعطيل الكبد و تؤثر بالسلب على وظيفة الكبد.

علاج اليرقان بالاعشاب

و من الاعشاب التي تساعد في علاج اليرقان , الجزر والكركم و الزنجبيل و الفستق حينما يتم خلطه مع الخل وايضا التفاح الشامي و لحاء البلوط و أيضا الفراسيون الابيض. أيضا هناك أعشاب أخرى كالترنجان و البردقوش و الطرخشون , حيث يتم أخذ مقدار معلقة من مسحوق هؤلاء الاعشاب الثلاثة , و يتم وضعهم في اناء و يضاف عليها ماء و يتم وضعهم على النار و يتم تركه حتى مرحلة الغليان لمدة لا تقل عن دقيقتان و يتم التناول منه بمعدل كوب كل يوم بعد وجبة الافطار و أخرى بعد وجبة العشاء.

أيضا لعلاج اليرقان يمكن خلط كل من الزعتر و المرمية و الطرخشون , حيث يتم وضعهم في اناء و يضاف اليهم الماء ثم يتم تركهم على النار حتى مرحلة الغليان ثم يتم تناولهم , و لكن يجب ان هذه الاعشاب تؤخذ بواسطة طبيب مختص لمعرفة السبب الحقيقي.

كما ان هناك أعشاب عديدة تستخدم في علاج اليرقان , كخيار شنبر و يسمى عند البعض ب قثاء الحمار و طريقته هي ان يتم نقع خيار الشنبر بمقدار اصبع في حوالى لتر من المياه الدافئة و يترك لمدة نصف يوم و يتم تصفيته و يشرب منه المريض بمعدل كوب 3 مرات في اليوم و يتم تكرير هذه العملية لمدة أسبوع.

اما عن طرق الوقاية من مرض اليرقان فهناك طرق عديدة أولها يجب بعد ملامسة المريض غسل اليدين جيدا و كذلك بعد الخروج من المرحاض. كما يجب التأكد من سلامة صحة المعدين للطعام و العاملين في المطاعم فاحتمال ان يكونوا من المصابين بالمرض. كما يجب ايضا على المريض ان يكون دائما في عزلة و عدم الاختلاط معه و الاتبعاد عن استعمال ادواته الشخصية.

علاج مرض اليرقان

يمكن استخدام بعض هذه الاعشاب الطبيعية في العلاج كالكركم و الخل و الزنجبيل و التمر الهندي , و الجزر و تناول لبن الابل و حبة البركة حيث تعتبر حبة البركة من العلاجات الفعالة التي تساعد في علاج اليرقان عند الكبار و تناول الجرجير عدة مرات على مدار اليوم.

أيضا تناول الحلويات بكثرة و لكن الابتعاد عن الحلويات التي تحتوي على دهون , كما ان الكزبرة عندما يتم خلطها مع سكر النبات و يتم تناولها بمقدار معلقة صغيرة الحجم و يتم سفها بمعدل 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.

كما ان البصل حينما يؤكل مشوي كل يوم لمدة 15 يوم يساعد في علاج اليرقان. و تناول منقوع قشر الرمان أيضا له فوائد عديدة و عدة علاجات منها علاج مرض اليرقان و ذلك بتناول هذا المنقوع قبل وجبة الافطار لمدة 7 أيام , أيضا تناول الخضروات والفواكه بكثرة يعمل على تقوية جهاز المناعة و محاربة المرض بشكل عام , و لكن كل ذلك يجب ان يكون تحت اشراف طبيب لمعرفة السبب الرئيسي و مرحلة المرض لمعرفة طرق العلاج الخاصة.

شاركها مع اصدقائك