علاج الوسوسة

علاج الوسوسة في الصلاة

من افضل علاجات الوسوسة والانشغالات و التفكير الذي يأتي في الصلاة اولا انه على المرء ان يحضر الصلاة باكرا , أن يكون الاحسان في الوضوء و الاتمام به على أكمل وجه , أيضا يجب الحفاظ على النوافل و قراءة القرآن و الاكثار في الذكر قبل الفريضة.

أن يداوم المسلم على الاستعاذه دائما من الشيطان الرجيم قبل البدء في الصلاة و خاصة قبل قراءة الفاتحة في الراكعة الاولى ويقول : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه و نفخه و نفثه بسم الله الرحمن الرحيم ثم الفاتحة , على المرء أيضا ان يدعو ربه بقلب خاشع حتى يدفع الله عنه وسوسة الشيطان , أيضا اذا تمت الوسوسة أثناء الصلاة على المصلي ان ينفث على يساره في اتجاه رجله اليسرى 3 مرات و باذن الله يتم الحفظ من الوساوس.

أيضا لعلاج الوسوسة أنزل الله عز وجل أيات لحفظ النفس من الوسوسة و سور و منها سورة الناس : لقوله تعالى قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * اله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة و الناس . فهي أكثر الايات تحفظ الانسان من وساوس الشياطين و تحفظه من الاضطرابات النفسية و المس و الحسد و كل شر قد يصيب الانسان.

ومن الايات العظيمة التي تحفظ أيضا من الوساوس : إِنَّ ولي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين * والذين تدعون من دونه لا يستطيعون نصركم ولا أنفسهم ينصرون * و ان تدعوهم الى الهدى لا يسمعو و تراهم ينظرون اليك وهم لا يبصرون * خذ العفو وأمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين * و اما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه سميع عليم * ان الذين اتقو اذا مسهم طاف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون. سورة الاعراف ( 196-201)

أيضا هناك دعاء للنبي صلى الله عليه و سلم للاستعاذ من الوساوس و الشياطين , و هو أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر . من شر ما خلق و ذرأ و برأ , و من شر ما ينزل من السماء , و من شر ما يعرج فيها , و من شر ما ذرأ في الأرض , و من شر ما يخرج منها , ومن شر فتن الليل و النهار , و من شر كل طارق الا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

علاج الوسوسة في الوضوء

يعاني الكثير من وساوس الشيطان اثناء الوضوء فهو يوهم المسلم بانه فقد وضوئه ويجعله يشعر بتخيلات بانه قد اخرج ريحا وعليه ان يتوضأ ثانية واذا استسلم المؤمن الي هذة الوساوس فقد يمكن اليوم كله في الوضوء. و لعلاج الوسوسة في الوضوء على المرء ان يتركه ولا يلتفت اليه فكلها من عمل الشيطان.

الوسوسة أيضا داء خطير يقوم به الشيطان ليلهو الناس عن عباداتهم و معتقداتهم , و للعلاج من هذا الداء فيجب تركه و عدم التركيز معه , لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام , لا يزال الناس يتسائلون حتى يقال هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله , فمن وجد من ذلك شيئا فليقل أمنت بالله و ليتسعذ بالله و لينته. وتأكيدا لذلك قول الله تعالى ” واما ينزغنك من الشيطان نزغ فأستعذ بالله انه سميع عليم ”

والوسواس في الوضوء ياتي دائما مثلا من الشيطان و يوسوس و يخيل للانسان انه قد أنزل منه بول و يهيئ له انه قد نسى ان يمسح رأسه فعلى من يشعر بذلك مجرد شعور فقط فليذهب ليصلي و يستعذ بالله من الشيطان الرجيم.

شاركها مع اصدقائك