علاج الوسواس

قبل ان نشرع في الاجابه عن سؤال ما هو علاج الوسواس القهري يجب ان نعرف اولا ما هو الوسواس القهري؟

الوسواس القهري هو مرض عصبي ونفسي شائع الانتشار ويعاني منه نسبة كبيرة من البشر ويرتبط في كثير من الاحيان بشخصية الفرد نفسة مما تجعلة يقوم بتصرفات لا ارادية ولا يشعر بها. وفي الغالب تحدث الاصابة بالوسواس القهري في مرحلة الطفولة وقبل سن العشرين وقد يتسبب في الاكتئاب والمشكلات العملية والزوجية وعادة يتم تشخيص المرض واكتشافة في مرحلة متاخرة مما يتسبب في المزيد من المعاناة وصعوبة العلاج. ولكننا في هذة المقالة سوف نقوم بوضع طرق علاج الوسواس القهري للتخلص منها نهائيا.

علاج الوسواس القهري

يرتكز علاج الوسواس القهري علي اساسين وهما العلاج النفسي والعلاج الدوائي والاثنان مكملان لبعض حتي يتم علاج الوسواس القهري نهائيا.

اولا العلاج الدوائي

في معظم الحالات يتم استخدام ادوية مثبطات اعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل ادوية بروزاك واقراص انافرانيل وقد اثبتت هذة الادوية فاعليتها في علاج الوسواس القهري.

اما عن العلاج النفسي فينقسم الي نوعين اول نوع العلاج السلوكي ويتم خلالة تدريب المصاب علي الاسترخاء نفسيا وعصبيا ومحاولة تفسير طبيعة الاعراض للمريض وتشجيعة وطمأنتة ان حالتة ليس لها علاقة بالجنون كما يتم العلاج بالتدريب علي التخيل في حالة المصابين الذين يتوقعون الاسوا دائما.كما ان جزءا من العلاج يكون عن طريق تعريض المصاب للاشياء التي يخاف حدوثها حتي يتغلب علي خوفة ويشفي منها.

الجزء الثاني من العلاج النفسي يكون عن طريق علاج الوسواس القهري بالقرءان.

ترتبط الوساوس بالشياطين فهو يسمي في القرءان الكريم الوسواس الخناس. كما ان الشيطان هو الذي وسوس لادم وحواء بان يأكلا من الشجرة وتسبب في طردهما من الجنة المقصود من ذلك ان الاستسلام لوساوس الشيطان هي التي تتسبب في الوسواس القهري وان الطريقة المثلي للتخلص من الوسواس هي الايمان بالله والاقتراب منه والمواظبة علي الصلاة وذكر الله دائما(الا بذكر الله تطمئن القلوب) لان الاعراض عن ذكر الله والفراغ يوسعون المجال لوساوس الشيطان فيقول الله تعالي(ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين).

علاج الوسواس القهري بالاعشاب

عشبة الكافا كافا تستخدم في علاج القلق والاجهاد ولكن لارتباط الوسواس القهري بالقلق الزائد فلذلك تستخدم هذة العشبة في معالجة الوسواس ويجب الانتباة وعدم تناول عشبة الكافا كافا مع الادوية المهدئة مثل المنومات ومضادات الاكتئاب حتي لا تحدث مضاعفات.

عشبة الهيوفاريقون تعد من افضل الاعشاب المستخدمة في علاج الوسواس القهري فهي تخفف من حالات الاكتئاب لاحتوائها علي مادة فعالة تساعد علي علاج حالات الاكتئاب والوسواس القهري.

الفاليريان او الناردين يستخدم ايضا في علاج القلق لاحتوائها علي حمض الفاليريك ويوصي بتناولة مساءً.

شاركها مع اصدقائك