علاج الوزن الزائد

أصبحت السمنة والوزن الزائد تشكل تحدي كبير يواجه الكثير في مجتمعنا, فقد أصبحت السمنة من الظواهر المتزايدة في الفترة الأخيرة وأصبحت هي مرض العصر كما ان الوزن الزائد بات بوابة لكثير من المشاكل الصحية الأخرى فهو يعد عامل من أسباب امراض القلب و الشرايين وغيرها من الامراض.

لذلك قد يلجأ الكثير الي كافة الوسائل التي تمكنه من خسارة الوزن الزائد ولكن ليست كل الطرق امنه فهناك الكثير من الادوية الكيماوية التي تجعلك تفقد الوزن ولكنها تسبب اثار جانبية سلبية تؤذي الجسم,و لذلك فان افضل طريقة لعلاج الوزن الزائد هي التي تعتمد علي الأعشاب الطبيعية, وسوف نقوم في هذه المقالة بعرض افضل الطرق و الأعشاب التي ستساعدك بدرجة كبيرة في خسارة اكبر قدر من الوزن الزائد.

علاج الوزن الزائد بالاعشاب

اولي الطرق الطبيعية التي ستمكننا من فقدان الكثير من الوزن هي شرب المياة بشكل كافي. نعم فقط بالمياة سوف تستطيع ان تخسر الكثير من الوزن الإضافي. فالماء يساعد الجسم علي التخلص من الفضلات و المواد الزائدة عن حاجه الجسم علي عكس المتوقع عند البعض ان الماء يؤدي الي انتفاخ المعدة فذلك غير صحيح. حيث اثبتت الكثير من الدراسات ان الماء يساعد في التخلص من الوزن الزائد و الدهون.

هناك برنامج حمية رائع يسمي رجيم الماء وتعتمد فكرته علي تناول اربع اكواب من الماء بمعدل 160 مل لكل كوب علي ان يتم تناولها علي معدة فارغه وعدم تناول أي طعام الا بعد مضي ساعة علي الأكثر بعد شرب هذه الكمية. كما ينصح وبشدة بعدم شرب أي سوائل بعد تناول الاكل الا بعد مرور ساعتين علي الأقل.

وأثبتت طريقة علاج الوزن الزائد بالماء فاعليتها فعند الالتزام بهذا البرنامج يمكنك خسارة 20 كيلو في خلال أربعين يوما فقط, فالمياه تعمل علي حرق كميات كبيرة من الدهون وترفع مستوي التمثيل الغذائي.

وهناك اعتقاد ان المياه الدافئة تحرق الدهون ولكن هذا غير صحيح فالمياة الباردة هي التي تساعد علي خسارة الوزن لان عند شرب المياه البارده سيحاول الجسم إعادة توازن حرارة الجسم من خلال حرق سعرات حرارية إضافية.

اما عن علاج الوزن الزائد بالاعشاب فلا شك انك قد سمعت من قبل عن فوائد الشاي الأخضر في التخسيس, وفي حقيقة الامر يعتبر الشاي الأخضر من افضل الأعشاب في التخسيس وعلاج الوزن الزائد فهو يعمل علي حرق الدهون بشكل فعال ويقوم بالتخلص من المياة الزائده في الجسم عن طرق ادرار البول, كما يحتوي علي مضادات الاكسدة مثل البوليفينول وهذة المادة تسرع من عملية الايض وحرق الدهون.

القرفة أيضا من الأعشاب المفيدة في تنحيف الجسم فهي مصدر ممتاز للالياف, وهناك دراسات كثيرة اثبتت ان القرفة تبطيء من امتصاص السكر في الدم و تقلل من الرغبة في تناول الطعام. كما انها تعمل علي نقل الدهون من الكبد لكي يستخدمها الجسم كمصدر للطاقة ويقوم بحرقها. ولكن يجب التنوية ان كثرة تناول القرفة تعمل علي هبوط الضغط ولا ينصح بتناولها للحوامل او المرضعات.

يمكن أيضا الاستعانة بشراب الزنجبيل في علاج زيادة الوزن فبجانب احتوائه علي الالياف فهو يقوم بتوسيع الاوعية الدموية ويحسن من سير الدورة الدموية و بالتالي يعزز من التمثيل الغذائي. كما انه يحفز الانزيمات التي تساعد في عملية الهضم.
هناك بعض النصائح الواجب اتباعها والانتظام عليها اذا كنت ترغب في علاج الوزن الزائد لديك وهي ان تقوم بمضغ الكرفش عند شعورك بالجوع فهو يساعد علي حرق السعرات الحرارية كما يمكن سد الجوع باكل بعض ثمرات الفاكهة ذات السعرات القليلة.

كذلك يجب الحرص علي تناول الوجبات في مواعيد ثابتة مع الحرص علي تناول وجبه الفطار لانها تزيد من معدل الحرق طول اليوم. كذلك يجب الاستعاضة بسكر الفاكهة عن السكر المصنع مع الحذر من تناول المعلبات لان مادة الصوديوم الموجودة بها تعرقل عملية الهضم وتسبب السمنة. أيضا يجب البعد عن النشويات بقدر الإمكان ويمكن فقط تناول الأرز او المكرونة مرة كل أسبوعين, كما ينصح بتناول الخبز الأسمر و الذي يحتوي علي النخالة فهي تساعد في الهضم.

من النصائح التي تساعد علي خسارة الوزن أيضا هي تقليل الملح في الطعام بقدر الإمكان لان الملح يصعب من عملية فقد سوائل الجسم ويحبسها, كذلك لا ينصح باكل الدجاج بجلدة لانه مليء بالدهون والهرمونات.

شاركها مع اصدقائك