علاج الوحم

تعاني اغلب السيدات من اعراض الدوخة والشعور بالغثيان اثناء فترة الحمل الاولي وهو ما يسمي بالوحم او الوحام, وتصاب به السيدات خاصة في فترة الصباح وقد يتبعة تقلب في الحالة المزاجية للحامل وتختلف اعراضه بين كل امرأة واخري بين الخفيفة التي قد لا تشعر بها احد السيدات وبين شديدة قد تضعف من الصحة العامة للحامل مما قد يؤدي الي اضطرار الطبيب الي اللجوء للتغذية الوريدية.

غالبا ما تكون اعراض الوحام في الصباح وتستمر لفترة من الزمن ثم تزول الاعراض وفي الغالب ما تكون أسباب الوحام هي عوامل نفسية نتيجة التفكير في الحمل والقلق مما يعمل علي اضطراب في التوازن الفسيولوجي للحامل. فبطبيعة الحال ان أي أمراه بدءا من اول يوم من معرفه انها حامل قد تبدأ حلقة من الاسالة الكثيرة تدور في مخيلتها عما سوف يحدصث مستقبلا وعن المسؤليات التي سوف تواجهها وهذا ما يدفعها الي الشعور بالغثيان والقيء فان العامل النفسي بنسبة كبيرة هو المسؤل عن ظهور اعراض الوحم.

وبناءا علي أسباب الوحام السابقة فان الأطباء يلجأون بشكل كبير لعلاج الوحم عن طريق التأثيير النفسي وليس الدوائي حيث ان هناك نسبة 75% من السيدات الحوامل قد حصلن علي نتائج جيدة بواسطة هذا النوع من العلاج وذلك يكون عن طريق اتباع الخطوات والنصائح التالية :

اذا كنتي حامل وتعانين من اعراض الوحم ومن الشعور بالغثيان فكل ما عليكي هو اشغال نفسك عن التفكير في الحمل ومتاعبة وذلك يمكن عن طريق مشاهدة التلفاز او قراءة بعض الكتب او زيارة احد الأقارب. أيضا يجب عدم التفكير في القيء او الغثيان باي شكل ما لان مجرد التفكير فيه سيجعلك فعلا تريدين ذلك.

بعد الاستيقاظ من النوم يجب التمهل وعدم النزول من السرير فورا قبل ان تمضي فترة ربع ساعه علي الأقل لتجنب تشنج عضلات المعدة وحدوث القيء حيث يفضل أيضا ان تتناول الحامل الفطور وهي علي السرير كي لا تصاب بدوخة. كما يجب الامتناع عن تناول الزبدة و الاكلات الدسمة والمواد الدهنية خاصة في فترة الصباح حيث يمكن تناول وجبة خفيفة من البسكويت او العسل واللبن وبعض الفواكه الطازجة.

ينصح بان تقسم الوجبات الرئيسية الي عدة وجبات تحتوي علي القليل من الطعام وخاصة اثناء فترة النهار , كما ينصح بتناول الاكلات الخفيفة في فترة الظهيرة مثل شوربة الخضار المسلوق والسلطة الخضراء وتناول الخبز الأسمر , اما عن وحبة العشاء فتكون عبارة عن قطعة من اللحم الأحمر المشوي مع بعض الخضار او البطاطا المسلوقة. وقبل النوم بامكانك تناول قطعة من البسكويت مع كوب من اللبن وينصح بتناولها فاتر او بارد وليس سخن.

أيضا يمكن علاج الوحم عند الحامل من خلال ممارسة الرياضة والانتظام عليها او يمكن فقط المشي نهارا ومساءا في الحدائق فذلك من شأنه تهدئة الاعصاب وبالتالي يعمل علي زيادة كمية الاكسجين و يساعد في علاج غثيان الحمل.

وفي النهايه ينصح بشدة اتباع النصائح السابقة وتطبيقها في حالة ان اردتي علاج الوحام بطريقة طبيعية بدلا من استخدام الادوية, اما في حالة اذا لم تفلح معكي هذه الطرق فيمكن عندها اللجوء الي الطبيب لوصف بعض الادوية والمسكنات التي تخفف من اعراض الوحم وهي تتمثل في بعض العقاقير التي تؤخذ علي شكل حقن في العضل او حبوب للفم مثال النافيدوكسين او الفوغالين هي تعتبر ادوية مهدئة للاعصاب وهي تستخدم في علاج الوحم والغثيان ويجب عدم تناول أي ادوية مما ذكرت بدون استشارة الطبيب المختص.

شاركها مع اصدقائك