علاج الهرمونات

علاج اضطرابات الهرمونات

الهرمونات هي عبارة عن بعض التركيبات الكيميائية الموجودة في الجسم التي تساعد بعض الاجهزة على اتمام وظائفها , و لها دور فعال في بعض العمليات التي يقوم بها الجسم كعملية التمثيل الغذائي للطعام و الجهاز التناسلي و كما ان هناك بعض الهرمونات تتحكم في نسبة السكر في الدم و كذلك تعمل الهرمونات على الحفاظ على مستوى الضغط دم.

كما تعمل الهرمونات علي توازن الاملاح في جسم الانسان , و ضبط حرارة الجسم , مستويات الطاقة المختلفة و تساعد في نمو العظام , و أي خلل يصيب الهرمونات سواء اكان بنقصها او زيادتها فذلك ممكن أن يؤدي الى حدوث بعض الاضطربات العديدة و ممكن هذه المشاكل تؤدي بالاصابة بمرض السكري او بالسمنة , وذلك يكون نتيجية حدوث اي خلل في الغدد الصماء , ايضا اذا تم حدوث خلل في الغدد الدرقية ممكن ان يساعد ذلك في الاصابة بهشاشية العظام و حدوث بعض امراض القلب و السكتات الدماغية و بعض المشاكل التي قد تحدث في الدورة الدموية.

وتتم معالجة اضطراب الهرمونات عن طريق , الحصول على فيتامين د الذي يساعد على اعادة اتزان الهرمون و يمكن اكتساب هذا الفيتامين عن طريق التعرض المعتدل لأشعة الشمس , و ممارسة بعض التمارين الرياضية , و يجب الابتعاد كل البعد عن المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة كالزيوت النباتية و السمنة، و ممكن ان يتم تناول الدهون الطبيعية كالاوميجا.

كما يجب تجنب اي مصدر من المصادر السامة التي غالبا يكون مصدرها المبيدات الحشرية و البلاستيك او المواد الكيميائية المنزلية. وأيضا يفضل النوم و الاسترخاء التام فالراحة التامة تعمل على توازن الهرمونات و تحسن من افرازها. و تكون فعالة جدا في علاج خلل الهرمونات بالاضافة الى انه يجب الذهاب الى طبيب مختص لمعرفة السبب الرئيسي لخلل الهرمونات و اضطرابها.

علاج الهرمونات الذكرية

ان ارتفاع هرمونات الذكورة عند السيدات يكون سببه اما عوامل وراثية , او تكيس المبايض او بعض الاورام التي قد تصيب المبيض ,كذلك فان تناول بعض العقاقير كادوية منع الحمل التي تحتوي على هرمون التيستيرون تزيد من الهرمونات الذكرية.

هناك طرق كثيرة تساعد في علاج الهرمونات بالاعشاب منها تناول جذر العرق سوس فطبقا لبعض الدراسات و التجارب التي اجريت فقد اثبت ان جذر عرق السوس يعمل على تقليل نسبة هرمون التيستسترون عند المراة بالاضافة الى تناول شاي العشبية فيعمل على علاج الهرمونات الذكورية الزائدة عند المراة.

ايضا من الاعشاب الفعالة في علاج الهرمون الذكري لدى المرأة هو النعناع و يجب ان تؤخذ هذه الوصفات تحت اشراف طبي لتقليل نسبة الهرمون بشكل طبيعي بدون اي مضاعفات يمكن ان تحدث.

كما انه هناك بعض العقاقير التي تستخدم في علاج زيادة الهرمونات الذكرية , لمحو الشعرانية التي تصيب بعض النساء , والمقصود بالشعرانية هي ظهور بعض الشعر على الذقن او في منطقة الوجه بطريقة اكثر من المعتادة , ويكون ذلك نتيجة زيادة بعض الهرمونات الذكرية التي تصيب المرأة و هو ما يعرف بهرمون التستسترون. لذلك ينصح للمرأة , عندما تشعر بأي خلل في أي هرمون من الهرمونات فعليها الذهاب الى طبيب مختص لمعرفة السبب الرئيسي للخلل.

شاركها مع اصدقائك