علاج الهربس

ما هو مرض الهربس

الهربس هو عباره عن فيرس يصيب الجلد وله عدة انواع منها الذى يصيب الاطفال وهو الاكثر انتشارا وينتقل بطرق غير تناسليه , وهناك النوع الثانى وهو يأتى بعد البلوغ ويقوم بالتنقل عن طريق التناسل ليصيب الاماكن التناسليه , والهربس ممكن ان يصيب اى شخص وفى كل الاعمار و فى اى دوله وممكن ان يصيب الرجال والنساء , والاماكن التى ممكن ان يصيبها الهريس هى ( العين – الشفاه والمكان حول الشفاه – مناطق التناسل – الاصابع ).

والطرق التى تؤدى الى الاصابه بالهربس هى ملامسة جلد المصاب بطريقه مباشره ولفتره طويله او عن طريق العلاقات الجنسيه لتصيب المناطق التناسليه او عن طريق الافرازات التى تنتج عن الفم. ومرض الهربس ليس له اعراض خاصه فتحس بألم فى العضلات وارتفاع فى درجة حرارة الجسم وبعض الاجهاد والشعور بصداع والاحساس بحرقان فى المنطقه المصابه والشعور بوخذات فى الجلد والم والحكه الجلديه.

علاج الهربس التناسلي

من المؤسف ان مرض الهربس لا يوجد له علاج حتى الان , لكن يوجد بعض الادويه الفعاله التى تقوم بالمساعده فى التحكم وتقليل شدة الاصابه وتكرارها , وهيئة الدواء الامريكيه قد اوصت بثلاث انواع علاج يكافح هذا المرض ويمكن تقسيم طرق العلاج الى نوعين وهما :

طريقة علاج مرض الهربس المتقطعه او العرضيه : وهنا العلاج يبدأ بمجرد ان تبدأ فى الظهور اول علامات او اعراض الهريس المتكرر ومنها الحكه الموضعيه والاحساس بحرقان او الام فى المنطقة المصابه ويكون ذلك قبل حدوث طفح جلدى بيوم وكلما بدأت فى العلاج فى وقت مبكر كلما كانت النتيجه افضل لتساعد فى التخلص من المرض وتخفف من الاعراض وتقوم بتقليل فترة الاصابه ولكن لا تقوم بتقليل معاودة التهاب الفيرس.

طريقة العلاج القمعى او الكبتى :
وهذة الطريقه تكون بأخذ العلاج بجرعه قليله وتقل كل يوم عن اليوم السابق ويكون لفترات طويله وتقوم هذة الطريقه بأيقاف ظهور الفيرس وانقسامه وتعمل بشكل كبير على تقليل معاودة الاصابه كما تقلل فترة التطاير والجفاف وهذة الطريقه مناسبه جدا المرضى الذين يصابون بالالتهاب بشكل متكرر والذين تؤثر هذة الالتهابات عليهم فى الحياه اليوميه وتحد من التزامتهم وانشطتهم اليوميه.

وهناك ثلاث انواع مضادات فيروسيه تستخدم فى علاج الهربس البسيط بنوعيه وهى كالاتى :

اسيكلوفير وهو من اول الادويه التى ظهرت وتستخدم حتى الان والتى تعمل على تقليل شدة الاصابه وفترة دوام الاصابه وفترة احتضان الفيرس على الجلد وتقليل معدل التكرار للاصابه. فالاسيكلوفير يساعد على السرعه فى التئام التقرحات ويقلل فترة الحرقان والالم خلال حدوث التكرار ومعاودة الاصابه ويعمل ايضا على تقليل فترة وجود الفيرس على الجلد.

علاج الهربس الفموي

يعتبر الهريس الفموى مرض جلدى من الامراض المزعجه لانه يؤدى الى انتشار التقرحات والبثور فى المنطقه حول الفم ويعطى الوجه مظهر مشوه لذلك يجب على المريض السرعه فى بدء العلاج مع مراعاة النظافه الشخصيه بأستمرار وذلك لسهولة انتشار المرض وسهولة الاصابه بالعدوى.

علاج الهربس بالاعشاب

من الممكن علاج الهريس بالاعشاب والنباتات الطبيعيه المفيده مثل :

الفلفل الاحمر الذى يستخلص منه مركب الكبساسين الذى قام بجذب الكثير من الانتباه لقدرته فى تخفيف الالام للاشخاص الذين يعانوا من الم و وجع فى الاعصاب. والكبساسين ليس منتج من قبل الهندسه الكيميائيه لكن هذا المركب يوجد فى الفلفل الاحمر وقد وجد العلماء فى مدينة تورنتو ان حوالى 56% من الاشخاص الذين يعانون من وجع فى الاعصاب وتم علاجهم بمرهم كبساسين لمدة 4 اسابيع قد شعروا بتحسن رهيب فى تخفيف الالم. كما ان الثوم ايضا له القدرة على قتل الفيرس وذلك بتناول فصين من الثوم بعد جميع الوجبات الغذائيه.

شاركها مع اصدقائك