علاج النقرس

ويسمي أيضا بداء الملوك وهو يعتبر من اكثر الامراض ايلاما للمفاصل, فقد تستقيظ في منتصف الليل وتجد كأن ابهام قدمك تشتعل بالنار فتجدها منتفخة بشدة وحساسة ضد أي لمسة بسيطة. وهذا هو مرض النقرس والذي يصيب الانسان نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك او حمض البول في الدم, وهو مرض شائع الحدوث عند الرجال عن النساء.

اذا فان ترسيب املاح اليورات في انسجة المفاصل هو ما يسبب مرض النقرس ويكون ترسيب هذه الاملاح في مناطق معينة مثل أصابع اليد او القدم وفي بعض الأحيان تصيب مفصل الركبة ولكن في اغلب الحالات تكون في اصبع القدم الكبير ة ويطلق علي هذا الألم الناتج عنه مسمار القدم نظرا لانه يؤلم كعب القدم عند الوقوف كانك وقفت علي مسمار.

وتاتي نوبات النقرس علي فترات متفاوتة من الألم ففي الغالب يأتي ليلا وتستمر الحالة من خمسة الي عشر أيام ثم يتوقف فجاة وياتي بعد فترة اخري بشكل مفاجيء أيضا. وتكون للكلي دور أساسي في نسبة الإصابة بمرض النقرس حيث انها هي المسئولة الاولي عن تنقية البول ونتيجة قصور وظائفة ترتفع نسبة املاح اليورات مما تجعلها تكون في مجري الدم.

علاج مرض النقرس

الان قد عرفنا الأسباب والعوامل التي تؤدي الي الإصابة بمرض النقرص والان دعونا نعرف ما هو علاج النقرس وكيفية التخلص منه نهائيا. فاذا كنت مصاب بمرض النقرس فيجب عليك تغير برنامجك الغذائي والحذر من بعض الاكلات فمريض النقرس يجب ان يبتعد كل البعند عن الأطعمة التي تحتوي علي نسبةعالية من البيورين كلحوم الأعضاء و سمك الرنجة وسمك الماكريل وينصح بتقليل استهلاك اللحوم والاسماك بشكل عام كاللحوم الحمراء والدواجن و التونة والجمبري. وأيضا نفس الحال علي الفواكه والخضروات التي تحتوي علي نسبة عالية من البيورين مثل عيش الغراب والبازلاء والموز والعدس و الكيوي والاناناس.

ينصح وبشدة الامتناع عن تناول أي كلات تحتوي علي دهون لانها تعمل علي تقليل قدرة الجسم علي التخلص من حمض اليوريك لذلك ينصح بتجنب تناول الحليب كامل الدسم و الاتجاة الي تناول الاكلات قليلة الدسم و الحبوب الكاملة. كما يجب الحفاظ علي الوزن المثالي لجسمك فان الأشخاص الذين يعانون من السمنة يكونون اكثر لعرضة لمضاعفات مرض النقرس.

لذلك فان حفاظك علي وزنك المثالي وممارسة الرياضة بانتظام سيساعدك في علاج مرض النقرس بسهولة اكبر. وأيضا ينصح مريض النقرس بالابتعاد عن التوتر والقلق كما ينصح بالحفاظ علي مستوي ضغط الدم لان ذلك يزيد من اعراض مرض النقرس.

اما عن علاج داء النقرس بالادوية الطبيه فجيب أولا استشارة طبيبك المعالج لتحديد العلاج الأنسب لحالتك, فهي تعمل كمسكنات لالآم المفاصل مثل مركبات الكورتيكوستيرويدز مثل بريدينيزون او الكولشيسين.

علاج النقرس بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج النقرس الحاد ومن هذه الأعشاب الكرفس وذلك عن طريق طحن كمية من بذور الكرفس ثم اخذ مقدار معلقة صغيره منها نضيفها في كوب من الماء المغلي ونتركها لتنقع لمدة عشر دقائق بعد ذلك يتم تصفيته وتحليته ويشرب هذا الخليط بمقدار ثلاثة اكواب في اليوم.

الطريقة التانية في علاج النقرس بالاعشاب تعتمد علي شراب شاي عشب الحزنبل المجفف او يمكن استخدام عشب سن الأسد بدلا منه ويتم شرب هذا الشاي بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

كما يمكننا علاج النقرس نهائيا باستخدام نبات الارقطيون عن طريق قطع جذورة بشكل شرائح ثم نقوم باضافتها الي مقدار 750 ملي من الماء ونتركها حتي الغليان بعد ذك اتركها لتبرد وقم بتصفيتها ونضيف اليها نصف لتر من اللبن مع ثلاث ملاعق من العسل ويتم شرب نصف الكمية الناتجة مرة صباحا و النصف الاخر مساءا. ولتخفيف اعراض النقرس المؤلمة يمكننا استخدام زيت الخروع ونقوم بتدليك اصبع القدم به بمعدل ثلاث مرات يوميا.

علاج النقرس بالطب البديل

يعتمد العلاج بالطب البديل علي مجموعة من الأعشاب الفعالة في علاج الامراض ويمكن علاج النقرس بالطب البديل عن طريق عشبة الكركم فهي تحتوي علي مادة الكركمين والتي تعمل علي منع تصنيع مادة البروستاجلاندين وهي التي تسبب الشعور بالالم, لذلك فهي تستخدم مثل وظيفة الاسبرين والايبوبروفين, إضافة الي ذلك فان تناول الكركم يعمل علي تحفيز الغدة الكظرية مما يجعلها تفرز من مادة الكورتيزون وهو يخفف من حدة التهاب المفاصل الذي يسببها النقرس.

أيضا تستخدم ثمرة الافوكادو في علاج النقرس فهو لها أهمية كبري في خفض مستوي حمض اليوريك في الدمو كما يمكن استخدام عشبة مخلب القط لما تحوية علي مواد مضادة للالتهاب بالإضافة الي الكريز فهو فعال في الحد من نوبات النقرس.
اما عن علاج النقرس بالحجامة فهي طريقة فعاله في التخلص من المرض فالحجامة تقوم بإخراج بلورات حمض البوليك الموجود في المفصل والانسجة التي حولة وتقضي علي الاحمرار والتورم الذي يصيب المفصل, كما ان الحجامة تساعد في اخراج مادة البروستاجلاندين من أماكن الألم مما يخفف من الشعور بالام النقرس.

شاركها مع اصدقائك