علاج النسيان

النسيان هو حالة فقدان بعض المعلومات التي تتخزن في الذاكرة ولا يكون الانسان قادرا على استرجاعها عندما يكون محتاج اليها , و العقل يمتلك سعة محددة و عندما تتزاحم المعلومات و تزداد الاحداث و يكون العقل ممتلئ يبدأ تلقائيا في محو المعلومات الاولى وذلك ما يعاني منه كبار السن بسبب تزاحم المعلومات وكثرتها داخل المخ.

وقد تواجهنا بعض المواقف المحرجة في حياتنا بسبب ضعف الزاكرة كان ننسي اسامي احد اصدقائنا او ننسي بعض المعلومات الهامة الخاصة بالشغل مما يسبب المشاكل الكثيرة عند البعض لذلك يتسائل الكثير عن ما هو علاج النسيان؟ وذلك ما سوف نقوم بشرحه في السطور القادمة.

و هنالك 3 أنواع للذاكرة , أولها الذاكرة الوقتية و قصيرة المدى و الدائمة , و لتقوية الذاكرة على الناسي ان يقول قول الله تعالى ” و أذكر ربك اذا نسيت ” و ان يقوم بالصلاة على النبي. كما أنه يمكن اللجوء الى الطريقة القديمة الذي كان يستخدمها الشخص أثناء دراستة و هي تكرار الكلمة او المعلومة أكثر من مرة.

أيضا تناول الكثير من الفاكهة و الخضروات مهم جدا للصحة و خاصة انه يساعد في علاج النسيان و عدم التركيز , أيضا تناول الكثير من الخميرة البيرة و ذلك لأحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين ب المركب الذي يعمل علي تنشيط خلايا المخ ويساعد علي التركيز , و تؤخذ كملعقة كبيرة يتم ذوبناها في الماء ويتم شربها. كما ان تناول الكثير من المأكولات البحرية يعمل على تنشيط الذاكرة كما يجب التنويع في الاكل و منع التركيز على نوع واحد من الطعام , و البعد نهائيا عن الطعام السريع و الجاهز.

كما أن ممارسة الرياضة مفيدة جدا في علاج النسيان وضعف الذاكرة , كما يجب الحرص دائما على الابتعاد عن السهر و النوم في الاوقات الصحية من فترة الليل و من أهم الرياضات التي تعمل على تنشيط الذاكرة و تعالج النسيان ممارسة رياضة المشي.

علاج النسيان بالأعشاب

هنالك العديد من الاعشاب التي تعمل علي زيادة تنشيط الذاكرة و القدرة على التركيز و علاج النسيان كنبات الحصا حيث يقوم المريض بتناول هذا النبات بتناول جميع أجزائه و يترك الجذور و يتم وضعها في مبخرة كي يستنشق المريض دخانها الذي يعمل على التأثير في عملية التذكر , او هناك طريقة أخرى لأستخدامه و هي أخذ زيوت هذا النبات و يتم خلطه جيدا بالشامبو و يعمل المريض على فرك الرأس به.

من العلاجات الصحية أيضا تناول الكثير من نبات أكليل الجبل فهذا النبات يعمل على التأثير في الجهاز الطرفي المتواجد في المخ و الذي يعمل بطبعه على تنشيط الذاكرة. أيضا تناول نبات الأفسنتين يعمل علي تنشيط عملية الذاكرة و يساعد في علاج النسيان , كما ان تناول نبات الكندر يعمل على تصفية الذهن و علاج النسيان و الذاكرة.

أيضا من الأعشاب التي تعمل على تنشيط الذاكرة هي نبات الجنكة  فهو يساعد في زيادة تدفق الدم الي المخ مما يعمل علي تنشيطة خلايا ويقوي الزاكرة ويعالج الخرف عند كبار السنر , أيضا مشروب القرفة الذي يتم تحليته بالعسل فهو يعمل على حماية الانسان من النسيان , أيضا الحجامة تعد من أهم العلاجات التي تعمل على تنشيط الذاكرة و علاج النسيان , كما ان الجوز عندما يتم تناوله بكثرة يعمل ذلك على تنشيط الذاكرة.

علاج النسيان عند الاطفال

ينشغل كثيرا الاطفال باللعب واللهو فهو الشيء الوحيد الذي يركزون فيه لذلك نجد معظم اطفالنا مشتتين ويعانون من ضعف التركيز والنسيان وذلك يتضح من مستواهم في الدراسة , و يمكن علاج النسيان عند الأطفال وتنشيط ذاكرتهم ببعض الأساليب البسيطة وهي المداومة علي تناول الموز وعسل النحل يوميا لمدة ثلاث أسابيع علي الريق قبل وجبه الافطار وذلك عن طريق غمس الموز في عسل النحل واكله. كما يجب علي الام ان تواظب علي تقديم البليلة باللبن للاطفال فهي من اهم الاكلات التي تقوي الذاكرة وينصح بتناولها قبل فترات الامتحانات خاصة.

شاركها مع اصدقائك