علاج النخالة الوردية بالاعشاب

كثيرا ما يتعرض الاطفال الصغارللاصابة بالامراض الجلدية نتيجة قلة مناعتهم وعدم اكتمالها، ويعتبر مرض النخالة الوردية احد الامراض الجلدية الشائعة عند الاطفال، وسمي بهذا الاسم لانه يسبب قشور وردية وطفح جلدي علي جسم الطفل يشبه قشرة القمح او كما تسمي بالنخالة.

وليس معني انه يصيب الاطفال بكثرة انه لا يصيب الكبار او المراهقين فهم ايضا معرضين للاصابه به وفي اي وقت من العام ولكن تكثر فرصة الاصابة به في فصلي الربيع والخريف، وتعتبر الهند وماليزيا اكثر دول العالم اصابة بهذا المرض الجلدي، وذلك يرجع الي طبيعة المناخ الجاف في تلك المناطق.

اعراض مرض النخالة الوردية

تتمثل علامات مرض النخالة الوردية في ظهور بقع وردية فاتحة علي جسم المصاب وفي الغالب تظهر عند منتصف الصدر وقد تمتد الي البطن والظهر، وتتراوح حجم البقع من 2 مليمتر الي 10 مليمترات وقد يصل لونها الي اللون البني، وتاخذ اشكال بيضاوية او دائرية لها حواف محددة.

تترافق مع ظهور هذه البقع شعور بالحكة الجلدية تكون خفيفة في البداية تستمر لمدة اسبوعين، ولا يرافقها اي اعراض اخري، مع العلم ان هذا المرض الجلدي غير معدي ويصيب الانسان مرض واحده فقط فلا يوجد فرصة للاصابة به مرة اخري.

اما عن اسباب مرض النخالة الوردية فهو غير واضح وان كان يرجح ان سببه فيروسي خاصة مع تكرار حدوثة في فصول معينة بالسنة، كما ان قبل الاصابة بذلك المرض الجلدي دائما ما يكون هناك اصابة بالتهاب في الجهاز التنفسي، خاصة عند الاطفال.

والجدير بالذكر ان هناك بعض الادوية والعقاقير تسبب اثار جانبية تشبه في اعراضها اعراض النخالة الوردية كادوية حساسية الصدر والاسبرين.

علاج النخالة الوردية بالاعشاب

يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تعتمد علي الاعشاب في علاج مرض النخالة الوردية، علي الرغم ان معظم الحالات لا تحتاج علاج وتختفي الاعراض لوحدها في خلال شهر ونص الي شهرين ولكن في حالة ان كانت الاعراض شديدة او الاصابة بحكة شديدة فيمكن الاستعانة باحد الوصفات الطبيعية التالية:

لتخفيف الاحساس بالحكة يمكنك الاستحمام بدقيق الشوفان بالماء البارد، او غلي كوب من دقيق الشوفان وغمس قماشه به ومسح المنطقة المصابة به.

يمكنك ايضا استخدام بعض ادوية مضادات الهيستامين في علاج النخالة الوردية مثل كلورفينيرامين ماليات او بينادريل. وكذلك الكريمات التي تحتوي علي 1% هيدروكورتيزون. ولكن لا ينصح باستخدامة للاطفال الاقل من سنتين. كما لا يفضل استخدام الكورتيزون عن طريق الفم لعلاج الحكة، ولكن يمكن تناول عقار البريندزون prednisone بجرعات من 0.5 إلى 1 ملغم-كلغم يوميا لمدة أسبوع للمرضى الذين يعانون من الحكة الشديدة.

وبجانب علاج النخالة الوردية بالاعشاب ينصح بعد التعرض للمواد المهيجة للجلد كالصابون والعطور وكذلك تجنب التعرض للمياه الساخنة، وكذلك تجنب ارتداء الملابس الصناعية او الصوف وارتدي فقط الملابس القطنية والمصنوعة من الحرير.

شاركها مع اصدقائك